زلزال بقوة 4.9 درجة يضرب جزيرة إنجانو بإندونيسيا    القيادة تهنئ سلطان بروناي دار السلام بذكرى اليوم الوطني لبلاده    فعاليات متنوعة احتفاءً بيوم التأسيس بتبوك    دامت أفراحك يا أغلى وطن    «عكاظ» تنشر شروط مراكز بيع المركبات الملغى تسجيلها    أمير القصيم يزور فعاليات "ذاكرة الأرض"    استعراض 30 فنانًا لإعمالهم في معرض "آثار ورجال" بتبوك    علماء صينيون يثيرون القلق: فايروس جديد في الخفافيش !    انخفاض درجات الحرارة وتكون للصقيع في عدة مناطق    8 ضوابط لاستئجار الجهات الحكومية المركبات المدنية    رحالة غربيون يوثقون تاريخ مجتمع التأسيس    ذكرى استعادة ماضٍ مجيد وتضحياتٍ كبرى    وزير العدل: لائحة الأحوال الشخصية خطوة لتعزيز استقرار الأسرة    لا إعلان للمنتجات الغذائية في وسائل الإعلام إلا بموافقة «الغذاء والدواء»    لا "دولار" ولا "يورو".." الريال" جاي دورو    " فوريفر يونق" يظفر بكأس السعودية بعد مواجهة ملحمية مع "رومانتيك واريور"    تعزيز الابتكار في صناعة المحتوى للكفاءات السعودية.. 30 متدرباً في تقنيات الذكاء الاصطناعي بالإعلام    الاستثمار العالمي على طاولة "قمة الأولوية" في ميامي.. السعودية تعزز مستقبل اقتصاد الفضاء    ابتهاجاً بذكرى مرور 3 قرون على إقامة الدولة السعودية.. اقتصاديون وخبراء: التأسيس.. صنع أعظم قصة نجاح في العالم    ضبط وافدين استغلا 8 أطفال في التسول بالرياض    مذكرة تعاون عربية برلمانية    الصندوق بين الابتكار والتبرير    حاصر جنازة الشهيدة الطفلة ريماس العموري "13 عامًا".. الاحتلال يتوسع بسياسة الأرض المحروقة في الضفة الغربية    بناء على ما رفعه سمو ولي العهد.. خادم الحرمين يوجه بإطلاق أسماء الأئمة والملوك على ميادين بالرياض    هيئة الصحفيين تدشن هويتها الجديدة    الداخلية تستعرض الإرث الأمني بأسلوب مميز    في ذكرى «يوم بدينا».. الوطن يتوشح بالأخضر    رئيس "النواب" الليبي يدعو لتأسيس "صندوق" لتنمية غزة    تمنت للسعودية دوام التقدم والازدهار.. القيادة الكويتية: نعتز برسوخ العلاقات الأخوية والمواقف التاريخية المشتركة    مشروبات «الدايت» تشكل خطراً على الأوعية    لوران بلان: الإتحاد لم يحقق شىء بعد    موعد مباراة الإتحاد القادمة بعد الفوز على الهلال    الوسيط العالمي الموثوق به    جيسوس يُبرر معاناة الهلال في الكلاسيكو    النفط يسجل خسارة أسبوعية مع تلاشي المخاطر في الشرق الأوسط    الملك: نهج الدولة راسخ على الأمن والعدل والعقيدة الخالصة    الرافع للرياض : يوم التأسيس تاريخ عريق    بوتين يشكر ولي العهد على استضافة المحادثات مع أميركا    نهج راسخ    "نيوم للهيدروجين الأخضر" تبني إرثاً مستداماً باستغلال موارد المملكة التي لا تنضب    الاتحاد يقسو على الهلال برباعية في جولة يوم التأسيس    جمعية رعاية الأيتام بضمد تشارك في احتفالات يوم التأسيس    سفير الاتحاد الأوروبي يحتفل بيوم التأسيس    من التأسيس إلى الرؤية.. قصة وطن    125 متسابقاً يتنافسون على جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن.. غداً    وزير الشؤون الإسلامية: يوم التأسيس يجسد مرحلة تاريخية مفصلية في تاريخ مسيرة المملكة    افتح يا سمسم.. أُسطورة الآتي..    فجر صناعة السيارات في السعودية    «الفترة الانتقالية» في حالات الانقلاب السياسي.. !    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالتخصصي ينجح في زراعة منظم ضربات القلب اللاسلكي AVEIRTM️ الحديث ل"ثمانيني"    الحياة رحلة ورفقة    فريق الوعي الصحي التابع لجمعية واعي يحتفي بيوم التاسيس في الراشد مول    ضبط أكثر من 21 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود    «الدباغ القابضة» تتقدم بالتهاني لمقام خادم الحرمين وولي عهده بمناسبة ذكرى يوم التأسيس    انخفاض درجات الحرارة في عدد من مناطق المملكة    لائحة الأحوال الشخصية تنظم «العضل» و«المهور» ونفقة «المحضون» وغياب الولي    الدولة الأولى ورعاية الحرمين    الهرمونات البديلة علاج توقف تبويض للإناث    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد العلي: لا فرار من الشعر
لماذا يراك السؤال أباه
نشر في الجزيرة يوم 22 - 01 - 2021

أن تقترب من العلي ومن كتاباته الشعرية أو النثرية، يحتاج منك الإلمام بالكثير من تفاصيل ذلك الرجل الأشبه بجبل شامخ متكئ على ركام سنوات عمرٍ قضاه بين الفكر والأدب والكتابة، عمرٌ لم يدخر منه شيئاً لنفسه، بل كان يصنع المستحيل من أجل رفع وعي مجتمعه وأمته، لذلك يتشبث بالكتابة رغم التعب، ورغم السنين، ورغم الوجع ونوبات يأس تنتابه في بعض الأحيان ، يكتب لغدٍ سوف يأتي لا محال، لأن النور ينبثق من رحم الظلام، وما آية الشمس إلا دليل على الحقيقة.
أقرأ بعض أبيات معلمنا، ليست قراءة ناقد، بل قراءة متذوق للشعر، ومحب للوعي الذي يملكه الأستاذ الكبير، وأتمنى أن تحظى قراءتي المتواضعة بقبول منه ومن المتلقي.
قصيدة العلي المعنية بالقراءة، من القصائد الجميلة له، وجمالها فيما تحمله من معان بعيدة ووصف للإنسان المشدود كالقوس بين الأمل واليأس، وبين النور والظلام، بين الحلم والحقيقة ، ودور الخيال في انتشال النفس مما هي فيه.
عُمْرٌ
يَنسى مجراهُ ، ويبقى
كنبيذٍ طاعنٍ في الرُشف.
يحمل هذا البيت عدة قراءات ممكن أن يُقرأ بها، الأولى وهي وصف العمر المهدور دون أي هدف بالنبيذ اللذيذ الذي لم تتبق منه إلا رشفات قليلة، يشير هنا إلى قيمة العمر الكبيرة. والقراءة الثانية تعود على كلمة (ويبقى) وهنا يأتي السؤال، هل كان هدر العمر بإرادة الإنسان، أم هو أجبر على ذلك؟ وفي كلا الحالتين يصف الشاعر ذلك العمر بالرشفات، لأن ما هدر من العمر أكثر مما هو متبق.
يعود في الأبيات التالية ليصر على الحلم.
أيوجعُك الحلمُ؟
أطلِقهُ ..
دعه يفيضُ كما الموت،
وتخيَل
إذا ما الهديلُ
تناعَسَ تحت المطر
بعد وصف العمر والسنوات المهدورة منه، وإطلاق الحسرات عليها يعود ليشعل الأمل من جديد، ويدعوك للحلم لأنه هو البداية الصحيحة لحث النفس على المثابرة والتفاؤل ويؤكد ذلك بكلمة (أطلقه) ويقصد أعلنه، ارفع صوتك من أجله، لأن الأحلام لا تتحقق دون إرادة. كما قال أحمد شوقي، وشدت السيدة أم كلثوم:
وما نيل المطالب بالتمني
ولكن تؤخذ الدنيا غلابا.
وفي الأبيات القادمة قد توضح أمور لاحقة غامضة لم تفهم بعد ، لأن الرؤية تكتمل باكتمال الصورة.
مترعاً كان ذاك الجدار.
كُنتُ أقرأُ ما خطَهُ السِابقونَ على وجنتيه،
وأصنَعُ
في لَوْعَةٍ مُقمِرة
نوافذَ من فرَحٍ ناحلٍ،
ثُمِ أرسُمُ للاحقين:
مواعيدَ،
أجنحة،
ثرثرة..
هي حكاية من يقضي سنوات من عمره بين الجدران، ويقرأ كتابات من سبقوه، ويحاول أن ينقش عليه شيئاً، ولكن لا مكان يسمح لإضافة جديدة لذلك يقول:
مُترعاً كانَ ذاك الجدار.
ويمكن أن يكون الحيز الضيق أكبر من الجدران، ويتسع العالم الذي يعيش فيه، يبدو أن الأبيات قيلت والنفس مشدودة تتأرجح بين الأمل واليأس، يلجأ الشاعر لفتحة كوة للأمل احتفاء به حتى ولو كان ذلك الأمل كخيط من الضوء.
في الأبيات التالية يعود للشكوى والسؤال، لأن الهم هنا أكبر، ويحتاج أن نتقاسم معه هذا الهم، يحاورنا:
كيفَ الفرارُ من الشعر
هذا الذي أصبحَ
لصِاً بحجم الليل؟.
هنا هل يريد شاعرنا الهروب من الشعر، وهو ما يتوسل به الشاعر ليعبر عما في داخله! نستبعد ذلك؟ ولكن يتمنى هروبا آخر، من تلك الأفكار التي تسرق النوم منه، دون أن يتخلص منها بالتعبير عنها، أو لم تكن تفهم كما أراد لها، لذلك هو يطرح السؤال علينا كي نشاركه ونبحث عن مخرج. يعود لطرح سؤال آخر كي يبني حواره الخاص العام.
كيف الفرارُ من هذه الهويِة
التي لا تدري
على أي موجةٍ
تبني وكرها؟
هو سؤال بمقدار ما هو خاص، فهو عام ، لذلك يصر على طرحه، كي يكون الحوار مفتوحا، والنقاش أكثر جدلا، كما تحرض عليه أسئلته الملحة التي تواجهنا بها كتاباته طوال الخمسين سنة الماضية، سواء شعرا، أو نثرا.
ما لهذا المساء
يتحدّثُ في نفسه
بأحاديثَ
مثل عيون النساء..
ما لهذا المساء
يتكاثَرُ
حتى كأنّ النهار تناساهُ
أو
مَلَ أوهامَهُ، فانتحر؟
مالَهُ
يتصفّحني
ويُدَرّبُ أوداجه للنحيبِ
على رقصة الزّهر
في مقلتي
أو راحَتي
أو الظّن ..
يشتكي الشاعر في هذه الأبيات، لكن مِم؟ من الليل الطويل ، أو من الأفكار التي تؤرقه ، أو من المكان الذي ضاق به، ويتمنى الخلاص منه في أقرب وقت، تطاول الليل تسبب في ولوج كهف الذكريات وذلك سبب من أسباب الأرق الذي يعاني منه سيد القصيدة، أرق مستمر يعاني منه كل من يسأل العقل باحثا عن الحقيقة، كما يقول المتنبي:
ذو العقل يشقى في النعيم بعقله.
** **


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.