في لقاء اجتماعي ودي بعدد من نساء هذا الوطن ومثقفاته دار حديث حميم وان لم يخل من الحدة عن مدى الاستعداد الاجتماعي للعمل التطوعي، وانقسم الحاضرات في ذلك الحديث إلى فريقين من الرأي,, رأي يقول ان النمط الاجتماعي الاستهلاكي الجديد في حياتنا الاجتماعية أنتج اجيالاً انانية لا تأبه بغير خلاصها الذاتي ومتعها الشخصية وهي بالتالي لا تحتفل ولا تكترث بأسطورة التكافل الاجتماعي التي طالما تغنينا بها وتشيح باهتماماتها كما تشح بمالها ووقتها على أن تكون اشكال العمل التطوعي الاجتماعي في مجال الخدمات الاجتماعية وأصحاب هذا الرأي أو بالأحرى صاحباته يرين أنه لابد من توطين مفهوم العمل التطوعي باستعارة نماذجه الناجحة من تجارب العمل التطوعي من خلال بعض برامج الأممالمتحدة الانسانية ومن خلال تبني تجارب مجتمعات أخرى وخاصة المجتمع الغربي والأمريكي على وجه التحديد الذي يلعب فيه العمل التطوعي دوراً ايجابياً في حياة متطوعي العمل الجماعي أنفسهم كما في حياة من يحتاجون الى الاعانة التطوعية. الرأي الآخر كان يرى في الرأي السابق اجحافا في حق مجتمعنا واجياله الجديدة ويستشهد في ذلك بان مجتمعنا الى وقت قريب كان مجتمعاً تكافلياً وكان العمل التطوعي فيه عملاً عفوياً يمارس دون ضجة اعلامية ودون دوافع دعائية,, حيث كان اسلوب الفزعة في السراء والضراء بين بنات وأبناء الحي الواحد أمرا مفروغا منه، ولابد انه في ذلك اللقاء طرحت آراء أخرى حول الموضوع إلا أن إرثنا الثنائي بين الأبيض والأسود إما على طول الخط أو إما ضد على طول الخط جعل الآراء الأخرى تضيع أو تتناثر وجعل أصحابها، اما ينضمون الى هذا أو ذلك الفريق من الرأيين أو يفضل الصمت ومتابعة ما يجري بحيادٍ غير طوعي. على أنه عدا عن الأهمية النوعية لفتح مثل هذا الموضوع في اللقاءات النسائية الاجتماعية وهي مؤشر بحد ذاته على تطور الوعي النسائي بالقضايا الوطنية والانسانية في مجتمعنا، فان الموضوع لحيويته يحتاج الى اكثر من وقفة لبحث الموضوع على مستوى مؤسسي يعالج مسألة العمل التطوعي. فإذا كنت لا اتفق عموما مع النظرة الاتهامية للاجيال الشابة في انصرافها عن الاهتمام بما هو وطني وانساني واستغراقها فيما هو شخصي وذاتي فإنني اختلف مع من يرى ان إرث الفزعة الاجتماعية وحده كافٍ لينوب عن العمل التطوعي المنظم في مجال الخدمات الاجتماعية والصحية وسواها. ان مجتمعنا يشهد تغيرا على مستوى تطور مؤسساته المدنية بما يتطلب مبادرات منظمة على مستوى المشاركات الأهلية الطوعية. وفي هذا لابد لمؤسسات العمل الصحي والتعليمي وسواها من ايجاد القنوات التي تستقطب بها وتستقبل العمل التطوعي وتعمل على نشر روحه واعادة الوعي بأهميته في اشكاله الجديدة بين فئات المجتمع المختلفة. ولابد اننا سنفاجأ بتفوق الاجيال الشابة على توقعاتنا لو انه طلب من طالبات المدارس او طلابها المشاركة في عمل طوعي يشعرون بأهمية حقيقية لمساهمتهم فيه وبدور حقيقي لهم في انجازه، ولا يكون وجودهم فيه لمجرد اكمال الديكور امام الكاميرا او الصحافة. ومن الملاحظ انه جاء هناك توجه نحو فتح قنوات للعمل الطوعي مثل جمعية أصدقاء المرضى، بل ان هناك اتجاهاً لبناء مؤسسي لبعض هيئات العمل الطوعي مثل المؤسسة الوطنية للرعاية الصحية المنزلية وهذا توجه ايجابي يجب دعمه وتوسيع دائرة الوعي به لتصبح مشاركة المواطن عبر مؤسسات المجتمع المدني حقاً له وواجباً عليه. غير انه لابد من الاشارة هنا ان كثيرا من قنوات العمل التطوعي تتجه نحو الاكتفاء باستقطاب العنصر النسائي في العمل التطوعي مع ان مثل هذا العمل كما قلنا واجب وحق على ولكل مواطن قادر امرأة، ورجل,, شاب، وشابة كما ان الملاحظ ان ممارسة العمل التطوعي عند البعض لا تخلو من نزعة التمظهر الاجتماعي مما قد يشعر المتطوعين الجادين بالاغتراب عن روح العمل التطوعي وجوهره وفي هذا ليس لنا الا الاصرار على الاستمرار ومراكمة التجربة فهو الكفيل ببلورتها وجوهرة اهدافها وتطوير وسائلها ففي المبتدأ والمنتهى انه وطن الجميع وأقل زكاة المواطنة هو ان يشارك المواطن في عمل طوعي في حيه في مدرسته في مجتمعه ومؤسساته العاملة. هذا ولابد قبل ان اختم هذا الموضوع ان أذكر لفتة جميلة لبعض المواطنات يقمن فيها كل عيد بدعوة افراد وطاقم بعض مؤسسات الرعاية الاجتماعية الى بيوتهن وكذلك مشاركة عدد من الاخوات الرمضانية لنساء بعض من تلك المؤسسات حيث يذهبن بأطفالهن وصديقاتهن ليقتسمن معهن بعضا من خبز وملح هذه الأرض الطيبة هذا ولله الأمر من قبل ومن بعد.