أكاد أجزم أن العواصم الثقافية العربية حينما يتم اختيارها فإنها ستكون أمام تحديات كبيرة تتأرجح بين تقديم الوجه الحضاري والثقافي للبلد المختار هذا من جهة، وبين شح الموارد الثقافية من جهة أخرى، ذلك أن الدولة ممثلة في وزارتها الثقافية أو الإعلامية تسعى إلى فرض تمازج كلي في قطاعات الدولة من أجل إنجاح هذه التظاهرة الثقافية. ولنكن واقعيين أكثر فيما يخص البرامج المصاحبة والفعاليات المقررة للعواصم الثقافية العربية، فإنها لا تختلف كثيرا عن الفعاليات السابقة التي تبنتها العواصم الأخرى، بمعنى أن العاصمة التي يقع عليها الاختيار لا تقدم جديدا في مضمون الثقافة العربية. لقد تبنت الجامعة العربية هذه الفكرة الثقافية عام 1986م ومنذ إعلان القاهرة عاصمة للثقافة العربية عام 1996م نجد أن الاستراتيجية الثقافية العربية لم «تتنمذج» بشكل يؤدي إلى ممارسة حقيقية للصيغة الثقافية التي من شأنها أن تبعث الروح الثقافية في الدولة المختارة. نعم هناك من بذل جهدا في تبني هذه الشهادة الاستحقاقية وحاول بكل ما أوتي من كفاءة أن يضخ شحنات الثقافة المشتملة على التنوع الثقافي والقيمة الكبيرة التي يحملها هذا المشروع، إلا أن هناك بعض العواصم الأخرى التي لم تراهن كثيرا على مستقبل الثقافة العربية، بل وتشعر أنها تورطت باختيارها عاصمة للثقافة العربية نظرا لعدم كفاءة الدولة تنويريا ونهضويا في وقت يسعى أفرادها ومنها المثقفون إلى الركض خلف لقمة عيشهم ومصدر يعينهم على ممارسة الكلمة وتأصيلها في المفهوم الثقافي العام. إنّ المستقبل الثقافي لأي عاصمة ثقافية ينبغي أن يكون تنويريا أكثر منه شرفيا يكرس من خلاله دور المثقف العربي باعتباره كائنا ثقافيا مؤثرا في الخريطة العربية الثقافية وربما العالمية، والانصهار التام في خصوصية هذه الثقافة ذات الهوية المتعددة، وتعزيز هذا الانتماء ليبرهن على عمق المستوى الثقافي وتوسيع دائرة الحرية الثقافية وشمولية الخطاب بعيدا عن أدلجته دينيا وثقافيا. إن قنوات الفكر والإبداع لا تزال تضخ آليتها على استحياء بمعنى أن هذه القنوات لا تشارك في خضم هذه الفكرة إلا بمحدودية تكاد لا تدركها العقول على الرغم من أنها تمتلك وسائل الاتصال التي من شأنها أن توطن الثقافة العصرية وتصنع لها مستقبلا مزهوا في أي مجتمع ثقافي، وبالتالي نحن نتساءل كثيرا عن غياب دور بعض القنوات الفكرية والثقافية حينما يتم اختيار مدينة ما عاصمة للثقافة العربية والسؤال الذي يمكن أن يتم طرحه هو: هل السلطة العليا لهذه العاصمة أو تلك تضع قوانين صارمة لممارسة حرية الكلمة والإبداع؟ أظن أننا محكومون بتلك السلطة السياسية التي تحد من عملية الإبداع من خلال هذه الفكرة، بل وترغم العاصمة الثقافية العربية على استنساخ الأفكار المتداولة في العواصم الأخرى لتظل أفكارا روتينية غير قابلة للتطوير لأن يد القانون والضغوطات اختزلتها في قالب محدود، ولأن منطلق التطوير ينبع من الحرية حسب قول فيكتور هوجو: "حرروا الحرية، والحرية تقوم بالباقي". فإننا أمام انحياز تام لحرية ثقافتنا وانفتاحها على الثقافات الأخرى لتحقيق القيمة الثقافية للعاصمة العربية المختارة.