الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    الأسهم الأوروبية تغلق على تراجع    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    الملك يتلقى دعوة أمير الكويت لحضور القمة الخليجية    الهلال يتعادل إيجابياً مع السد ويتأهل لثمن نهائي "نخبة آسيا"    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    الفالح: المستثمرون الأجانب يتوافدون إلى «نيوم»    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    «التعليم»: 7 % من الطلاب حققوا أداء عالياً في الاختبارات الوطنية    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    اكتشاف كوكب عملاق خارج النظام الشمسي    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    الرياض الجميلة الصديقة    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    بايدن: إسرائيل ولبنان وافقتا على اتفاق وقف النار    قمة مجلس التعاون ال45 بالكويت.. تأكيد لوحدة الصَّف والكلمة    7 آلاف مجزرة إسرائيلية بحق العائلات في غزة    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    حوادث الطائرات    سيتي سكيب.. ميلاد هوية عمرانية    المملكة وتعزيز أمنها البحري    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    مبدعون.. مبتكرون    هؤلاء هم المرجفون    ملتقى الميزانية.. الدروس المستفادة للمواطن والمسؤول !    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    مركز صحي سهل تنومة يُقيم فعالية "الأسبوع الخليجي للسكري"    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    الكرامة الوطنية.. استراتيجيات الرد على الإساءات    محمد بن راشد الخثلان ورسالته الأخيرة    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أئمة الرأي والمجتمع المدني
نشر في الجزيرة يوم 20 - 01 - 2000

كنا قد انتهينا في الحلقة السابقة عند الحديث عن مؤسسة العلماء/ المشايخ وأدوارهم الإيجابية في مسيرة المجتمع ونحن نواصل الحديث عن (أئمة الرأي) فإن هذه الحلقة قد خصصت للحديث عن المؤسسة المتعلمة المثقفة الانتلجنسيا كونها المؤسسة التي تعضد المؤسسة المشائخية نحو قيادة المجتمع وتبصيره نحو ما يجب فعله او الامتناع عنه على ضوء مستجدات العصر.
**يلقى الغموض عادة مفهوم الانتلجنسيا لروائجه وكثرة توظيفاته وتباين مدلولاته خصوصاً أنه يجاور مفهوم المثقف فيغدو أحياناً مرادفاً له فمصطلح الانتلجنسيا intellingansia قد استعمل من قبل الأوربيين الشرقيين، وهو اصطلاح يعني المفكر, أما مصطلح المثقف فقد تخلق من خلال أدباء فرنسا Drefuse دريفوس عام 1894م وعادة مايترادف هذان المصطلحان باعتبارهما يعنيان الفئة من المفكرين ذوي النزعة النقدية التقدمية.
ونحن اذ نتناول المثقف والانتلجنسي كرأسمال، وجدنا أن الفكر قد اصبح بضاعة تباع وتشترى كاي بضاعة تجارية في السوق, وسوق هذه البضاعة الفكرية هي الجامعات والاحزاب والصالونات والنوادي الأدبية والمنابر الاعلامية بكافة، وحلقات المناقشات من مؤتمرات وندوات وجمعيات مهنية.
وذلك لما يقدمه المتعلمون للمجتمع من حلول لمشكلاتهم وتحديد لأهدافهم ورؤاهم من خلال مايثيرونه من مناقشات في النوادي والمحاضرات والصحف والمجلات، فالمثقف السعودي بدأ يستحضر مقولات الأهداف الوطنية والتنموية، هذا الاستحضار للمقولات الوافدة، سبب له حالة من الوعي المنفصم بين طرفي نقيض, اذ تتجاذبه من ناحية رغبته في الانخراط في (هم الحداثة) والعقلانية الغربية من اقتصادية ومؤسسية, ومن الطرف الآخر ينجذب لهم المحافظة على الذات وأمجاد (الارث التاريخي) وتجنب الهيمنة الحضارية للمجتمعات الحديثة, فهاتان المتناقضتان مستقرتان في لاوعي المثقف السعودي ويسببان له حالة خنق كأنما يصَّعَّد في السماء.
فإذا ارتد إلى موروثه وجد أن إرثه دولة لا تغيب عنها الشمس ولكنه لايملك أدوات إعادة هذا الإرث, واذا التفت حوله أو ترقب ماهو قادم فليس امامه سوى العولمة والتجارة الدولية التي لايملك خيارها ولا التأثير فيها, لذايصبح المثقف في حالة اغتراب وقنوط ويأس.
** فالمثقف (السعودي) يعترف بالموروث التقليدي ولايرضى بديلاً عن الإسلام فيما يتعلق بالعبادات والاحوال الشخصية ومحاولة ابتعاث امجاد الماضي, ولكنه لايرفض مستجدات العصر مالم تصدم بنص صريح (ولا اجتهاد مع النص) وقد تكون محاولته الإفادة من منجزات العلم الحديث حرصه على استعادة الصدارة كما هو شأن امته في الماضي.
وبعض المثقفين السعوديين حاول أن يكون له دور في قضايا التنمية, إلا أن هذا الدور يكاد ينحصر في الكتابة بالصحف والاداء الوظيفي من خلال انخراطه بالعمل الحكومي بصفته المجال الوحيد الذي يحقق له الهيبة والجاه والتطلعات الشخصية للحراك الصاعد, ولم تعط ثقافته الإبداع والمهارة التنموية وسرعة الإنجاز, بل انحنى لتوجهات الوظيفة وراعى مزاجها بتنازله عن دوره كمثقف مجتمع، مكتفياً بأن يكون دولاب وظيفة, يشغل كامل يومه بورق وروتين ومقابلة مراجعين, وهذا العمل اليومي لايعطيه الفرصة حتى لتدريب موظفيه على الإبداع والابتكار لمواجهة المشاكل الادارية أو ادارة التنمية الإدارة المرشدة, بل اكتفى باقتفاء اثر سلفه وهكذا, ولهذا اصبح المثقف اسير الروتين مما حدَّ من دور المثقف على توثيق الصلة بشرائح المجتمع وفئاته التي يتحدث خطابه عنها وباسمها ونيابة عنها.
** والمثقف السعودي لايقل شأناً عن غيره من المثقفين في المجتمعات الاخرى فهو من خلال رأسماله المصرفي يملك وعياً ومكانة تمكنه من تحديد أهداف المجتمع ووضوح مساراته، وأتمنى على المثقف ان يسخر هذه المعرفة لتصبح فاعلاً قادراً على حفز المجتمع وتعبئته للبناء والتنمية والوحدة والوقوف صفاً واحداً في خط المسيرة الخيرية, انطلاقاً من فهم المثقف للتناقضات التي تحكم نسق المنظومة الاجتماعية وتحويل تلك التناقضات والمصالح المتعارضة الى دمج وقوة وتحديد الأهداف ووضوحها والسير بها إلى خيار المصلحة المشتركة والمنفعة المجتمعية من خلال استثمار وتوظيف رأسماله المصرفي لما يساعد المجتمع على ماهو قادم عليه العالم, وبهذا المعنى يصبح المثقفون النجوم التي تهدي المجتمع إلى الطريق القويم نحو التقدم والرقي.
والمجتمع حكومة وشعباً يستشعر من المثقفين من خلال مقالاتهم وبحوثهم وندواتهم ومشاركاتهم في المؤتمرات العالمية وتحاليلهم الموثقة تقديم النصح والمشورة وجلاء الرؤية لصانع القرار والمجتمع وذلك لما يتميزون به عن غيرهم لاستشعار هموم المجتمع وصياغتها في بحوث منثورة او مقالات مقروءة تجسد المسافة بين المواطن والمسؤول مما يزيد تعميق الثقة وشعور المحبة المتبادلين, لان المثقف من خلال رصيده الفكري ومعرفته الواسعة وتخصصه الحقلي متميز او هكذا مطلوب منه القدرة على تقديم القضايا والآمال والهموم من خلال بحوث اكاديمية معمقة تقدم الرؤية الواضحة لمن يمتهنون التشخيص والمراجعة, وهم القادرون على وصفة الدواء لانهم يستمدون افكارهم ومعرفتهم من تعايشهم اليومي مع المجتمع مسؤولاً ومواطناً, ويقدمون افكارهم من واقع المجتمع السعودي, و(المثقف الوطني) هو ضمير الدولة ووجدان المواطن, ولابد أن يقدم رؤيته بصراحة المستشار المحب صراحة تغلب فيها العقلانية والمطالبة في الممكن وطرحها أمام المجتمع بكل فئاته وشرائحه ليدركها المسؤول المشرع ويتفهمها المسؤول المنفذ ويطمئن المواطن في الشارع على أن قضاياه ومطالبه تعالج معالجة علمية ومعلومة لدى المعنيين في الأمر, واذا تأكدت للمواطن هذه الحقيقة فسوف ينام مطمئن البال على واقعه ومستقبله، ولن تقلقه الإشاعة كما أنه لايصدقها طالما قضايا المجتمع مطروحة للمناقشة أمام الرأي العام ومقروءة لدى الجهات الرسمية، وكذلك مكتوبة من قبل المهتمين والمختصين بقضايا المجتمع.
** وكم أتمنى على المثقف أن ينشغل بتلمس قضايا المجتمع الاقتصادية والادارية والتنموية والتوعوية والاقتراب منها واستيعاب احتياجات الوطن حتى في ابسط الخدمات الإنسانية والاجتماعية وشغل الساحة الثقافية ومنابرها بكل ماهو مفيد وعدم تركها شاغرة لخلاف ذلك.
اذ نلاحظ من بعض الأقلام شغل الساحة بترديد مقولات سبق أن قيلت بالوطن العربي أو (المجتمع الليبرالي) أو غيرهما مما يصرف القارىء عن تتبع تلك المقالات، اذ لايشد انتباه القارىء إلا الرؤى الفكرية الموجهة للمجتمع والابداعات الخلاقة لإشعال جذوة الوعي وتحديد المسارات نحو أهداف واضحة, وما توفيقي إلا بالله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.