عندما قال أوريزون ماردن مؤلف كتاب «سبيلك إلى الشهرة والنجاح» إن الإسراع في القيام بعمل من الأعمال يزيل ما فيه من العناء، لم يكن يعلم تماما ماذا نفعله نحن. إننا نستلذ بتأخير أي عمل مطلوب منا بحثاً عن الراحة، والاستمتاع بالتراخي والكسل والخمول، بينما الراحة الحقيقية تكمن في الاسراع بالقيام بالأعمال وإنجازها وإن كانت النفس تميل إلى الكسل والتأجيل إلا أننا كشرقيين مسوِّفون بالدرجة الأولى ونقول: سوف أعمل ذلك غداً وسوف أفعل هذا بعد قليل وسوف وسوف.. إلخ. إننا فعلا جيل المسوِّفين لأننا لا ندرك ما أدركه أوريزون حين وصف التأخير بالإهمال. فالعزم على العمل يصير مع الوقت عزماً على عدم العمل. وما أشبه من يعمل عملا بمن يلقي بذاراً في الأرض فإذا هو لم يعمله في حينه فإنه يبقى إلى الأبد بدون ثمر، وليس صيف الزمان من الطول بحيث إن الأعمال المؤجلة تنضج ثمارها. فما أطول آمالنا في الدنيا. نسوِّف وكأننا نملك الوقت والزمن، فحينما نقول غداً أو بعد غد وكأننا نراها قريبة جداً وهينة ولا ندري أن التأخر لدقائق قليلة يمكن ان ندفع ثمنه غالياً، فللتأخر عواقب مشؤومة. فتأخر يوليوس قيصر (مثلاً) عن قراءة رسالة وردت إليه كلفته حياته حين بلوغه مجلس الأعيان الروماني. والكولونيل راهل قائد موقعة ترانتون لما جاءه رسول يحمل إليه كتاباً متضمناً نبأ اجتياز واشنطن لنهر ديلاور كان يلعب بالورق فوضع الكتاب في جيبه ولم يفضّه إلا بعد انتهاء اللعبة وللحال سار في مقدمة جنوده إلى الميدان فقتل ثم أخذ رجاله أسرى. فتأخر بضع دقائق جرَّ عليه خسارة الشرف والحرية والحياة. فالمثلان السابقان يكشفان لنا ما للتأخير في إنجاز الأعمال من عواقب وخيمة، فيجب علينا أن نكون من ذوي الهمم العالية لإنجاز أكثر ما يمكن إنجازه مما نكلف به أو نرغب في عمله. فالفرص المتاحة اليوم قد لا تجدها غداً، فالشباب لا يدوم والصحة لا تدوم والمال لا يدوم والهمم تعلو وتهبط. وقد قال الشاعر العربي واصفاً حال المسوِّفين: نرجو غداً وغدٌ كحاملةٍ في الحي لا يدرون ما تلد وقد قيل أيضاً: زُوِّج العجز التواني فنتج منهما الحرمان. فليتنا نترك التسويف في كل أحوالنا الدينية والدنيوية، وسنجد بعد ذلك كم نحقق من إنجازات كنا نرى أنها تحتاج إلى أيام وشهور وسنين. ويجب أن نعلم جيداً أننا كلما حاولنا أن نكسب الوقت بالتأجيل سنكون الخاسرين ومكسبنا الذي حققناه سيكون المزيد من الهم والتعب والالتزامات.