لم تكن إسرائيل محرجة أمام الرأي العام العالمي خلال الحرب الأخيرة على غزة مثلما هي محرجة الآن بسبب تقرير لجنة غولدستون. فإذا كانت الحرب وضعتها على خط مستقيم مع دول خرجت إلى حروب استباقية لأجل أمنها الوطني أو الأمن العالمي أو على المستوى ذاته من الدول التي تكافح ضد الإرهاب، فالتقرير وضعها في خانة الأنظمة التي ترتكب جرائم حرب أو جرائم ضد الإنسانية. فهو أقصاها عن نادي الدول الديموقراطية المتطورة ووصمها كدولة لا تتحدث بلغة حقوق الإنسان ولا تحترم القانون الدولي، لا سيما ما يتصل منه بحالات الحرب وضرورة تجنيب المدنيين أذى العمليات العسكرية. والأمر إذا دلّ على شيء دلّ على أن الديبلوماسية في حالتنا أقوى من الحرب أو العنف، أو أن إسرائيل أضعف ديبلوماسياً مما يُظنّ. فردود الفعل الإسرائيلية القريبة من الهستيريا والشطط تكشف هذا الضعف الذي يتجلى في نظام دولي جديد يشهد تحولات جذرية. ولعلّ أبرز هذه التحولات أمران، الأول - انتقال التوازنات الدولية من حالة القطب الواحد - أميركا - إلى حالة تعدد الأقطاب مع بروز قوى دولية متعددة كمحاور تنافس القطب الأميركي وتوازيه في سياساتها وتأثيرها. الثاني - بروز هيئة الأممالمتحدة ومؤسساتها كمركز قوة عالمي له وزنه النوعي في إنتاج النظام العالمي من جديد بروح القانون الدولي ومواثيق وشرائع ومعاهدات تنزع أكثر من أي وقت مضى إلى التشديد على تعميم فكرة حقوق الإنسان والحدّ من العنف وضحاياه، لا سيما في مواقع النزاعات المسلحة. ولا نعتقد أن إسرائيل قادرة على التهرّب من استحقاقات هذا الوضع. وقد ضبط تقرير لجنة غولدستون إسرائيل في وضعية جديدة نسميها «عودة الوعي اليهودي» إلى المجتمع وهو يضعها على المحكّ. وهي سيرورة بدأت باعتقادنا بُعيْد الانتفاضة الثانية وتتواصل إلى يومنا هذا. ولدينا كل الأسباب للاعتقاد أنها ستستمرّ. عقود مرت اعتقدت فيها النُخب الإسرائيلية أنها قادرة على تجميد الزمن أو تثبيت وضعية الاحتلال إلى زمن غير محدود، الأمر الذي ثبتت استحالته في الثمانينات مع انطلاق الانتفاضة الأولى. فلا استطاعت الاحتفاظ بكل الأماكن المحتلة ولا هي استطاعت أن تُديم السيطرة على الزمن. وقد عاشت هذه النُخب - حتى انطلاق مؤتمر مدريد - مطمئنة الى أن الزمن يلعب لمصلحتها فلا حاجة لفعل أي شيء يُذكر. بينما بدأت النخب تشعر في العقدين الأخيرين بأن ليس في مصلحتها وفي صفها وأنه بدأ يدير لها ظهره. وهذا في الوقت الذي بدأت هذه النُخب تفقد السيطرة على المكان الذي فرضت عليه سيادتها، من جنوب لبنان إلى الضفة والجولان وغزة. وهو ما أفضى إلى انسحاب اضطراري وإن سمي أحادي الجانب، من جنوب لبنان وغزة. وفُسّر الانسحاب في إسرائيل على أنه: أ - انحسار الرقعة الجغرافية للسيادة اليهودية. ب - يبعث شعوراً بفقدان السيطرة على الوضع وهو مصدر للتهديد الوجودي. ج - ضعف تجسّد أكثر ما تجسّد في ضياع الهيبة وفقدان قوة الردع الاستراتيجية للدولة العبرية. وقد نشأت عن ذلك حالة من التوتر الوجودي أجّجتها حربان محدودتان متتاليتان تعرضت فيهما الجبهة الداخلية لتهديد مباشر من خلال صواريخ سقطت دون توقف على تجمعات سكنية مدنية. وفقدان السيطرة على الزمن (مع سقوط خيار الزمن «لمصلحتنا») وانحسار السيطرة على المكان (انسحابان أعقبتهما حربان) تزامنا مع مناخ دولي متعدد الأقطاب يسائل إسرائيل من خلال الهيئات الدولية، ومع تهديدات خارجية تمثّلت في بروز العامل الإيراني والعامل الإسلامي والإرهاب العالمي بعد 11 أيلول (سبتمبر). كل هذه العوامل كشفت الإسرائيليين لتهديدات داخلية (ضمن حدود السيادة من البحر إلى النهر)، وخارجية عززت من شروط عودة «الروح اليهودية» المتسارعة بحكم «عامل التعويض». فإذا كان قد حصل انحسار في السيطرة على الزمن وعلى المكان، فلا بدّ من تعويض مناسب تجسّد في تعزيز خطاب الهُوية اليهودية وفي تكثيف الخطاب السياسي الذي يطالب العالم باعتراف واضح بإسرائيل كدولة يهودية بمعنى أنها ليست دولة «غير اليهود»! وهو مطلب يسعى إلى موضعة إسرائيل كدولة يهودية في الشرق الأوسط وبالنسبة لمواطنيها الفلسطينيين، أيضاً. والأخيرون كانوا قد خرجوا من الظل المزدوج للنخب الإسرائيلية والفلسطينية وأعلنوا في سلسلة من النصوص والوثائق نشرت بين 2007 و2008 أنهم بصدد المطالبة بتقاسم الحكم والموارد والجغرافيا مع النخب الإسرائيلية مهما كانت التسوية للمسألة الفلسطينية. كذلك تطور إجماع يهودي جديد اختفى فيه اليسار التقليدي في شكل شبه نهائي يقضي بتكريس الزمن اليهودي بأكثف أشكاله في الجغرافيا التي تبقَّت لليهود على حساب ديموقراطية الدولة أو ليبراليتها - أي على حساب حقوق غير اليهود فيها. من هنا انتشار خطاب الترانسفير مجدداً وإن تنوعت تسمياته وانتشار مظاهر العداء والكراهية للعرب الفلسطينيين وانخراط قطاع واسع من القوى السياسية في الرقص على هذا العداء وتأجيجه. وقد بدت أوساط اليمين التقليدي والراديكالي كمن اكتشف طريقة مثلى لزيادة قاعدته الانتخابية من خلال استعداء المواطنين العرب وإنشاء خطاب ينزع إنسانيتهم وحقوقهم أو يشرطها بالولاء التام لدولة اليهود. الإصرار الإسرائيلي الراهن على تكثيف الزمن اليهودي في الجغرافيا اليهودية، جاء نتيجة التجربة الإسرائيلية في ما يتعلّق بوقع المتغيرات في الواقع الشرق الأوسطي والعالمي على الأجواء في إسرائيل. فقد لاحظنا من خلال الأبحاث والمشاهدات والحوارات التي أجريناها مع قيادات يهودية أن كل تغيير يحصل أو يُمكن أن يحصل في الواقع السياسي الشرق الأوسطي، مثل انسحاب من أرض محتلة أو مجرّد الحديث عن تجدد مفاوضات التسوية أو مبادرة عربية على غرار المبادرة السعودية، يمكن أن يُحوّل إلى تهديد وجودي بالمفهوم الإسرائيلي وفي الوجدان الجمعي. ومن هنا فإن المجتمع شوهد أكثر من مرة ينخرط في لعبة الحرب الفعلية كأنه ذاهب إلى عرس، لأنها تُفهم على أنها تكريس للسيطرة أو تثبيت للوضع القائم، بينما نراه يتطيّر ويُجنّ من فكرة التسوية أو السلام لأنها تحمل رياح التغيير في الوضع القائم. ومن هنا فإن الردّ الإسرائيلي سيكون مزيداً من الدخول في القوقعة و «عودة الروح اليهودية» التي من شأنها أن تزيد إسرائيل شوفينية وانغلاقاً وأصولية قومية في هذه المرحلة.