«واو الحال»: زارني معلم وهو مهموم، قلت له: أبعد الله الهم والغم عنكم يا قادة التربية والتعليم، قال وهو مشحون، لن ينجح التعليم لدينا ما دام المعلم بعد أن يُغلق باب الفصل على التلاميذ يستطيع أن ينسف المنهج الدراسي نسفاً، ويُلقّن الطلاب ما يريد، وما هو مقتنع به أو ما يهدف إليه! قلت له: ولكن، أين مبادئ وقيم وأخلاق المهنة؟ أين الرقابة؟ وأين رسالة المعلم السامية؟ قال لي: «تنشد» عن الحال، هذه هي «واو الحال»! «واو المعية»: ذهبت والأولاد إلى مشوار للتسوق في مدينة الرياض، ودار الحديث في ما بيننا عن «ساهر»، وما أدراك ما «ساهر»، افتتح ابني الحديث، وبادرني بالسؤال، هل فعلاً يا أبي أصبح لدينا التزام بتعليمات المرور بعد تطبيق نظام «ساهر»؟ قلت له: انظر وراقب الطريق الذي نسير فيه واحكم بنفسك، وبعد أن تجاوزت المركبات كاميرا مراقبة الحركة المرورية أُضيئت أنوار معظم المركبات تُنذر بالابتعاد يميناً، ثم انطلقت بسرعة جنونية، في هذه اللحظة صرخ ابني انتبه يا أبي خلفنا «صالون طائر»، وبعد أن تجاوزنا الموقف الجنوني عاد ابني، وكرر السؤال، ولكن بطريقة أخرى، هل الناس تخشى من غرامات المرور أكثر مما تخشى على سلامتها؟ أجبته وغصة مرارة الإجابة تحرق الفؤاد، لك يا بني أن تتصور طريقاً واسعاً طوله أكثر من خمس كيلومترات، ولكي نقول إننا طبقنا نظاماً لمراقبة حركة المرور، وضع في منتصفه كاميرا واحدة فقط للمراقبة، صارت نقطة انطلاق وإشارة بدء للسباق، أما خشية بعض الناس من الغرامات أكثر من خشيتها التعرض للأخطار، نحن يا بني وإياهم نسير في مركب «واو المعية»! «واو الإشباع»: هل أنهيتم ترتيبات حفلة الزفاف وحددتموها، وهل حسبتم حساب المدعوين لمأدبة العشاء وجهزتموها؟ بادر «البطران» عائلته بهذين السؤالين قبل أيام من موعد زفاف ابنته المدَلّلة على شاب من طبقة ارستقراطية، مماثلة لوضع أبيها الفائضة أرصدته بالأموال والأصول. تداعى كبار القوم من كل حدب وصوب، وعانقوا «البطران» بابتسامات المصالح عند مداخل صالات الفندق الفخم، ونكص غالبتهم إلى الوراء رجوعاً، وذهب كل إلى غايته، وبعد أن توقف الطريق من زحف المدعوين فُتحت صالة مأدبة العشاء، وحين رأى رجل فاضل يخشى زوال النعمة أن ثلثي المقاعد خالية، قال هامساً في أذن أخيه: إننا أمام مظاهر «واو الإشباع» يا بن أبي وأمي! «واو العطف»: صدر الأمر بتعيين الوزير الجديد، فحضر في الصباح الباكر الوكيل والمدير العام والمدير ورئيس القسم والموظفون جميعاً، لا صوت يعلو في ذاك الصباح فوق صوت السؤال والجواب والبحث في شخصية الوزير الجديد. ماذا سيفعل؟ وما أجندته؟ وهل سيبقى على المسؤولين الحاليين أم سيُعين مسؤولين جدداً؟ بعدها خمدت ثورة الأسئلة، وتموضع الوزير في برزخ البيروقراطية والاجتماعات واللجان، وتفككت حماسته بين الممكن وغير الممكن والمستحيل، وأضناه التعب من خطابات الإشارة والإلحاق والبناء! بدأت تتثاقل خُطى الوزير، المعاملات تملأ الحقائب المرسلة إلى منزله، وزادت شروحاته ب«الحفظ لحين الطلب». التسيب عَمّ الوزارة، حضر صالح وخالد ومحمد وغاب فهد ومشعل وزيد وسعود..إلخ. إنه زمن «واو العطف» الكسولة! «واو القسم»: وأقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ومليكي ووطني، «إنه لقسم لو تعلمون عظيم»، ويحك يا من تُقسم بجلال الله وعظمته أن تكون أميناً ومخلصاً ثم تخون الأمانة، ويحك يا من تصدح بالقسم، والله سبحانه وتعالى يعلم خائنة الأعين، وما تُخفي الصدور، ويحك يا من تُحيك أساليب الفساد في الظلمات، وخُنت الأمانة، وهربت في الدنيا من العقاب، ألم تسأل نفسك يوماً كيف ستواجه مصيرك في الآخرة عند الحساب؟ الدنيا وزينتها أشاعت أمام الفاسدين استغلال «واو القسم» ونسوا «واو الجزاء». ثرثرة «واو النسوة»: استعد رب الأسرة، وعمل الحجوزات والترتيبات اللازمة لقضاء إجازة الصيف مع زوجته وأولاده وبناته خارج المملكة، اختار أفضل الأماكن للسكن، وأجمل أماكن المتعة، وفّر المال الكافي للمصروفات، كان طوال الرحلة سائقاً وصَرّافاً، على رغم أنه كان الأحوج إلى الراحة والاستجمام من عناء إجهاد العمل اليومي، إلا أنه آثر التضحية لإسعاد أسرته. في أيام الإجازة الأخيرة، بدأت نحنحة نكد «واو النسوة»، لأن الزوج أو الأب تجرأ، وقال لزوجته: أعتقد أن ثلاثة أسابيع من التنقلات والتسوق «كافية»، لنجعل الأسبوع الأخير من الإجازة للراحة والتنزه الهادئ، انقلب مزاج الزوجة رأساً على عقب، وتحولت إجازة الراحة والاستجمام إلى خصام وجفاء ونكد، بعد أن قالت لزوجها: «ما عمرنا شفنا منك خير»! بعد العودة إلى أرض الوطن، قابل الزوج أصدقاء العمر، تسابقوا للسلام عليه، وتهنئته بسلامة الوصول، تقاطرت عليه الأسئلة عن إجازة الراحة والاستجمام، فأجابهم على استحياء، إجازتي معكم متعة وراحة للقلب والجسد! هكذا تفعل ثرثرة «واو النسوة»، وليست «نون النسوة»! * كاتب سعودي. [email protected] alyemnia@