تراجع الأسهم الأوروبية مع انخفاض أسهم شركات العقارات والمرافق    إطلاق مبادرة "تكريم وتعليم" بين صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين والبنك العربي الوطني    ارتفاع احتياطي الصين من النقد الأجنبي خلال سبتمبر الماضي    البريك توجه رسالة شكر وتقدير للمعلمين والمعلمات في يومهم العالمي    وزير الطاقة السعودي طموحنا ريادة عالمية في الطاقة النظيفة    أمطار رعدية على المناطق الجنوبية تمتد حتى مرتفعات مكة    هيئة الموسيقى تعلن عن النسخة الرابعة من مهرجان الغناء بالفصحى في الرياض    تراحم الطائف توقع اتفاقية مجتمعية مع جمعية العون الخيرية    الألعاب السعودية الثالثة : الشريدة يحصد ذهبية رماية الأطباق    مانشيني يرسم خطة الفوز على اليابان    «شهية» متروفيتش أمام الأهلي    بيعة سلمان وهموم الأمة    ارتفاع أرباح «المراعي» الفصلية 17 % إلى 570 مليون ريال    مرصد الجوف ينضم للشبكة العالمية بالأمم المتحدة    الكليات الأهلية الجديدة في الأحساء والمدينة والرياض وحفر الباطن    جزار يقتل فتاتينثم ينتحر!    «مُصْلِحَة سعودية» تنهي خلاف تاجرين في 35 مليوناً.. «عكاظ» تكشف التفاصيل    الأخضر الشاب يعسكر في الأحساء استعداداً لمواجهة الصين "وديّاً"    إطلاق المرحلة الأولى من مبنى MBC الجديد في الرياض لإنتاجات عالمية    «سماء العُلا».. أنشطة وفعاليات وروعة طبيعة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    5 علامات تشير إلى الإصابة بالتوحد    عودة للحديث عن «حلم» جسر أبحر الشمالية والبرج    مشاريع مميزة تدعم النهضة الشاملة.. إنجازات ضخمة لجودة الحياة والسياحة والاقتصاد    بيّن للمجنون قرصه يعقل    بعد 6 جولات من دوري روشن.. الهلال ينفرد بالقمة والعلامة الكاملة.. والاتحاد والنصر يطاردانه    التفكير السطحي وأداء سالم مع المنتخب    ماني.. ضمن أفضل اللاعبين أداء في آسيا    نمو استثماري وشراكة القطاع الخاص.. تصنيف متقدم وإشادات دولية بالاقتصاد السعودي    بدعم من القيادة الرشيدة.. السعودية تتصدر الخدمات الرقمية إقليمياً    مشاريع الإسكان بين مطرقة المطورين وسندان الغلاء !    صباح الفناء يا 7 أكتوبر !    دبَّابات التوصيل    مركز الملك سلمان.. إنسانية متدفقة بالعطاء حول العالم    حريق أقدم مجمع تجارى    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    قطط وكلاب ترث ملايين الدولارات    وحدهم الحمقى من ينتظرون نصرة فلسطين بأذرع «صفوية»!    هل خرجت خطة يينون من الأدراج؟    قراءة في تماس الزمكانية بالمدينة المنورة!    لأكتوبر الوردي جنوده    وزير الإعلام: معرض الكتاب يعزز المفهوم الحقيقي للثقافة    معرض الصقور والصيد    تولى مناصب مهمة ومسؤوليات رفيعة.. الملك سلمان.. حكمة وعطاء وتنمية ورخاء    تطوير أول لقاح في العالم ضد سرطان المبيض    «الفلورايد «في مياه الشرب السُمّ القادم 2-2    طريقة عمل بروستد الدجاج المقرمش    أمير الشرقية ونائبه يهنئان المعينين والمجدد لهم في الشورى    إزالة 129 مليون محتوى متطرف    نجاح عالمي لمعرض الرياض الدولي للكتاب    خدمات متكاملة لكبار السن في المسجد الحرام    محافظ الخرج يشهد توقيع اتفاقية لجمعية تحفيظ القرآن    ذكرى البيعة العاشرة للملك سلمان    ماكرون في مهمة حظر أسلحة إسرائيل    جامعة الملك سعود تحتفى بيوم المعلم العالمي    البديوي: إنشاء مرصد علمي خليجي لمكافحة التطرف يبرز الصورة الحقيقية للإسلام ومواجهة حملات الكراهية    الاختراق    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«حقوق الإنسان»: التجاوب مع خطوط حماية النساء والأطفال «ضعيف»
نشر في الحياة يوم 29 - 11 - 2013

دعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، إلى طباعة أرقام الخطوط الساخنة المخصصة لحماية النساء والأطفال، على كتب المناهج الدراسية، مقرة ب «ضعف» التجاوب مع تلك الخطوط. فيما تترقب الجمعية الإعلان عن «اللائحة التنفيذية لنظام الحماية من الإيذاء»، متوقعة صدورها خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مبدية تفاؤلها بالإسهام في «الحد من حالات العنف».
وقال عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان المحامي خالد الفاخري، في تصريح إلى «الحياة»: «إن حالات إيذاء الأطفال التي ترصدها الجمعية، يتم التعامل معها وفق آلية معينة. ونحن بدورنا نتطلع بشغف؛ إلى صدور اللائحة التنفيذية لنظام للحماية من الإيذاء، خلال الأسابيع المقبلة، التي تهدف إلى نشر ثقافة الحقوق».
وأكد الفاخري، أن التقرير السنوي الذي تعتزم الجمعية إصداره في غضون شهر، «سيكشف عن حالات الإيذاء والعنف، والشكاوى التي وردت إلى فروع الجمعية في مناطق المملكة. وسيتضمن طبيعة القضايا، والقضايا التي تم التعامل معها، وحالات الإيذاء».
وأقر عضو «جمعية حقوق الإنسان»، بضعف تجاوب المجتمع مع الخطوط الساخنة، المخصصة لحماية المرأة والطفل. وقال: «لم تحظ هذه الخطوط بالتجاوب المأمول، لعدم نشرها بصورة واسعة»، داعياً إلى طباعة تلك الأرقام على «غلاف المناهج الدراسية». وأضاف «نحن الآن بصدد التعاون مع وزارة التربية والتعليم، لتفعيل الخطوط الساخنة، والتعريف بها في المنشآت التعليمية».
وأقامت «جمعية حقوق الإنسان»، أخيراً، فعاليات بمناسبة «اليوم العالمي للطفل»، مع مطلع العام الهجري الحالي. وذكر الفاخري، أنهم قاموا بتوزيع «آلاف المطبوعات في المدارس، من كتيبين، أحدهما بعنوان «اعرف حقك»، والآخر «العنف ضد الأطفال»، وتم توزيعهما بشكل واسع، لضمان وصولهما إلى الطلاب كافة في أنحاء المملكة»، لافتاً إلى أن «مرشدي المدارس أصبحوا يوثقون حالات العنف التي ترصد في المدارس، من خلال ملاحظة أي عنف، أو علامات نفسية على الطالب أو الطالبة، من أجل ردع المعنفين، والتقليل من حالات العنف».
بدورها، أكدت المرشدة الاجتماعية في مكتب الإشراف الاجتماعي النسائي في المنطقة الشرقية هدى العفالق، في تصريح إلى «الحياة»، أن «حالات العنف ضد الأطفال، تحتاج إلى مبادرة وإستراتيجية وطنية»، مضيفة أن «بنود نظام الحماية من الإيذاء، تتضمن كيفية الإبلاغ والحماية. والأهم هو العقوبات ضد المعنفين، مثل إصدار نظام قضائي يحوي أحكاماً قضائية، إذا ثبت العنف ضد الشخص المتهم. ولا يجب أن ننتظر حتى يصل الأمر إلى الإيذاء، في أصعب مراحله، مثل القتل، أو التشويه».
وأشارت العفالق، إلى إطلاق جملة برامج وفعاليات، بمناسبة «اليوم العالمي للطفل»، لتوعية الأمهات، بأن العنف قد يصدر منهن أحياناً، وكذلك الأب. بهدف إلغاء مفهوم التعنيف، واتباع أسلوب الحوار، والعقوبة ضمن حدود بعيدة عن الضرب والإيذاء».
من جهته، اقترح المحامي فيصل راشد، في تصريح إلى «الحياة»، فتح ملف النفقات على الأطفال في يومهم العالمي، «لضمان كرامتهم، وعدم تشريدهم وإهانتهم»، موضحاً أن «محكمة في المنطقة الشرقية سجلت العام الماضي، 926 قضية، من أمهات يطالبن بالنفقة لهن ولأطفالهن. وكانت مكة المكرمة هي الأعلى في قضايا النفقة، إذ سجلت أكثر من ألفي قضية، والرياض 1600 قضية في محكمة واحدة فقط»، معتبراً عدم إصدار الأحكام في قضايا النفقة، «شكلاً من أشكال العنف، فالأم قد تضطر للتنازل عنها، من أجل كسب حضانة أطفالها».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.