المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخوف والخَرَف
نشر في الحياة يوم 03 - 10 - 2013

دعكَ من العنف الماديّ المباشر، وقد ارتقى على يد بشّار الأسد ذرًى تجاوزت القمم التي بلغها كلٌّ من الأب حافظ الأسد، والجار صدّام حسين. كان الخوف الشامل من «الدولة الأمنية» العامل الوحيد الذي يربط في آن واحد، الشعب بالوطن، ويفصل أبناء الشعب الوطنيّ بعضهم عن بعض. الخوف الذي هو المدرسة والبيت والدكان، اللغة والقيم، حيث لم يبق، بعد سريان الخوف الجليديّ في الدم والعروق، من المبادئ والقيم غير نفعيتها الرخيصة واحتقارها المخزي. ففي «دُولٍ» يكون الخوفُ، مع نهب متكالب، جامعَ شملها، لا قيمة لفكر ولا مكانة لثقافة.
مع ذلك، كثيراً ما سُحِب الرّفضُ «الساذج»، مع متعهدي أنظمة الخوف هذه، من حقل السياسة (السيف) إلى مجال الثقافة والفكر (القلم)، وكان لهذا السّحب المخاتل سحرُ الخرافة وأضواؤها المعتمة. هكذا، يمكنك أن تجد وزارة ثقافة تسمح للكتّاب «المعارضين» أن يشتموها في عقر دارها، ولا يلي الشتمَ المثقَّف سوى التصفيق، الاسمَ الموضوعيّ لصفعٍ مقلوب. فالاحتقار المسموح به على هذا النحو مقبول ومتبادَل، بل ربما يكثر الطلب عليه، كلّما أغمض أحدنا عينه ليرى، وحده، ما لا يمكن أحداً آخر أن يراه. في هذه الإغماضة التأملية تظهر كلّ قيم الثقافة، وتتجلى ملموسة ونابضة، حدّ أنها من فرط انفعالها الجمالي لا تكاد تعرف نهاية. مثل هكذا حالة تحقق على نحو حيويّ نخبويّ إحدى أعمق مقولات «الخالد» حافظ الأسد: جميع حاجات الإنسان لها حدود، إلا الثقافة فلا حدود لها. مقولة – حكمة، سبق للمفكّر الأوّل أن أوجزهها بعبارة ألغَم كثافة: الثقافة هي الحاجة العليا للبشرية، كانت تُنصَب أعلى منابر المراكز الثقافية التابعة للاستخبارات السورية، فتخرس الأفواه إنْ حاولت، مجرّد محاولة، تخطّي بلاغتها.
تعاريف بلا واقع، ما هي سوى لجمٍ للواقع أن يعرّف نفسه بنفسه. كان الأب، إذ يعلّم الشعبَ الأمّي يخاطب فيه مداهُ الكونيّ ما بعد البعثيّ. حاجة السوري، وفق النهج الأسطوري، وله مريدون مثقفون يحولون الكلمات إلى عضلات تلكمُ ولا تتكلم مثلما يتكلم البشر، تتجاوز ظرفه «الضيّقَ» فيحلّق في رحابة العبارة الأثيرية المخدّرة. لهذا، ربّما تكون صوفية أدونيس الثوب اللامرئي لجسد الجندي الفقير الذي يحنّ إلى قريته الصغيرة، ولا يجد إليها طريقاً غير نور الثقافة المعمي.
تحلّ المقولات المنفوخة محلّ جسد بلا مكان وبلا حيز، ما يجعل من الكائن المحاصَر، حدّ محوِ وجوده الفردي وصوته الإنساني العاديّ، مادة خصبة لماوارئياتٍ بلا حدود. ولعلّ في ترافق شهرة أمّ كلثوم مع طغيان عبدالناصر، وفي ارتقاء دريد لحام مع أبدية الأسد، وفي تعالي أدونيس عن وحل الوقائع كلّها، مادة جيدة لعقد مقارنة ثقافية فنية مؤجَّلة.
فالنشيد النورانيّ الكلثوميّ، ومعادله العاشق الهائم، والسخرية اللحامية السوقية المبتذلة والمبررة لكلّ ظلمٍ، وتفجير اللغة النبوئي، طرقٌ لمن لا طريق له. يحلّ الطربُ محلَّ الخراب ولا يختلط به، ويروج التهريج قرب باب المسلخ، على بعد شَمّة من نتانته، وربما ينبت الاثنان من جذرهما الملهم، الدمُ والدمار. ذلك أن المعاناة وحدها، لا الشغف ولا الهوى الفردي، هي سبب الإبداع الوحيد.
كان رياض نعسان آغا، مستشار العائلة الثقافي، يتحدث مطولاً عن فلسفة الكندي والفارابي... ويعطف على الزّبّاء، ليست زنوبيا، ملكة تدمر فيمدحها، مبيّناً للشبيبة السورية الجاهلة الفرق المذهل بين قوة الحضارة (مملكة تدمر الأثرية) وحضارة القوة (الإمبريالية العالمية – أميركا)، وفاتَهُ حادث طريف، وعكة فاروق الشرع وإسعافه إلى مستشفى الجامعة الأميركية ببيروت. ليس غريباً ألا يرى أحدنا لسكناه قيمة وأثراً، ذلك أن الماضي المتوَّهم سبيلٌ إجباري نحو مستقبل يبقى مستقبلاً إلى ما لا نهاية. بدل مكانٍ، يُرى بالعين ويُحسّ بالجسد، تحضر أرواحٌ لا تُمَسّ ولا تُضاهى. لكن العارفين، بأجسادهم المريضة قبل عقولهم المعافاة، وبحسّهم الأخلاقي قبل نظرياتهم الثاقبة، وجدوا من تدمر سجنها الرهيب ومن الأغنية الوطنية (بكتب اسمكْ يا بلادي ع الشمس لْما بتغيب، لا مالي ولا ولادي على حبّك ما في حبيب. غنّاها لحّام في مسرحية كاسك يا وطن) أيتامَها المسحوقين، ومن الفكر العظيم وبرَ قروده ولعابَ مشعوذيه.
ثمة قوًى سحرية تحيط بعالم المشتغلين بالكلمات، وهؤلاء يطربهم اللغوُ حدّ قول كل شيء من دون أن يقولوا شيئاً واحداً حقيقياً وماثلاً، أصلاً وفرعاً: عبيد البلاغات الثقافية، التي تبقى داخل الكتب ولا تغادرها، يفضّلون بقاء الآخرين عبيداً لأوطان متعفنة، طالما كان الأوائل قوّامين على الأواخر، يرمونهم بالأفكار والأغنيات والأمثال، كأنّما يرمونهم بالبصاق.
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.