لا تكتسب بالزواج.. تعديلات جديدة في قانون الجنسية الكويتية    الدفعة الثانية من ضيوف برنامج خادم الحرمين يغادرون لمكة لأداء مناسك العمرة    يونس محمود ينتقد ترشيح المنتخب السعودي للقب كأس الخليج    الشرقية تستضيف النسخة الثالثة من ملتقى هيئات تطوير المناطق    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظّم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع فبراير القادم    سلمان بن سلطان يدشن "بوابة المدينة" ويستقبل قنصل الهند    افتتاح إسعاف «مربة» في تهامة عسير    رضا المستفيدين بالشرقية استمرار قياس أثر تجويد خدمات "المنافذ الحدودية"    بلسمي تُطلق حقبة جديدة من الرعاية الصحية الذكية في الرياض    وزارة الداخلية تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    "مستشفى دلّه النخيل" يفوز بجائزة أفضل مركز للرعاية الصحية لأمراض القلب في السعودية 2024    وزارة الصحة توقّع مذكرات تفاهم مع "جلاكسو سميث كلاين" لتعزيز التعاون في الإمدادات الطبية والصحة العامة    أمانة جدة تضبط معمل مخبوزات وتصادر 1.9 طن من المواد الغذائية الفاسدة    نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    التحذير من منتحلي المؤسسات الخيرية    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    إن لم تكن معي    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«مدافن براغ» لإمبرتو إيكو ... فن الكراهية
نشر في الحياة يوم 23 - 07 - 2013

كما أن هناك علامات تجارية لا يمكن إغفالها، فكذلك هناك كتاب لهم الدلالة نفسها، من حيث إن العالم يترقب كتبهم الجديدة، ومنهم إمبرتو إيكو، الكاتب الإيطالي الذي يعود للكتابة الروائية بعد توقف 6 سنوات، وبعد ثلاثين عاماً من إصدار روايته الأشهر «اسم الوردة»، بروايته «مدافن براغ»، ليثير الكثير من الأسئلة وهو يدخل بنا في عالم القرن التاسع عشر ما بين تورينو وباليرمو وباريس، وليضع الحقائق التي نعهدها محل شك.
رواية «مدافن براغ» هي السادسة فى مسيرة الروائي الإيطالي إمبرتو إيكو وبمجرد صدورها في عام 2011 طبعت أكثر من طبعة. رواية تتعرض لأحداث جِسام واجهتها أوروبا القرن ال19 حيث جو الدسائس والمؤامرات والغش والتضليل والتزوير. وتتساءل الرواية عن دور اليهود والماسونية في هذه الأحداث، وبالذات مدونات يطلق عليها «بروتوكولات حكماء صهيون»، وهل هي حقيقية أم مزيفة. ويقول إيكو: «لم أرسم مخططاً لهذه الرواية، بيد أنني تخيلت بطلاً يعيش في القرن التاسع عشر، ويعاني من ازدواجية في الشخصية، ومن ناحية أخرى تطرقت إلى بروتوكولات حكماء صهيون، التي كنت مهتماً بها منذ فترة طويلة، ذلك أنها تكشف بوضوح تأثير الوثائق المزيفة في صناعة التاريخ». بطل الرواية الرئيس، هو «سيمون سيمونيني»، الذي يعد أكبر جاسوس ومزور عالمي للوثائق، عمل لحساب الإيطاليين والفرنسيين والروس خلال حرب 1870 ويعد المزور الأساس للبروتوكولات.
«سيمونيني»، هذا البطل الوحيد المتخيل وسط شخوص حقيقية، هو نموذج للكراهية والحقد، يعادي نفسه بالأساس، بغيض، وكأن إيكو يكتب ممجداً الكراهية. وفي إحدى المقابلات سألوا إيكو عن غرابة شخصية بطله هذا وعن الكره والحقد والبغض الفاضح في سلوكه، فأجاب: «إن ثمة وفرةً من الروايات المكرسةِ للحب وحان الوقت لشرحِ الكراهية، التي هي شعور منتشر أكثر من الحب (وإلا ما كان هناك حروب أو جرائم أو سلوك عنصري). الحب علاقة انتقائية (أنا أحبك وأنت تحبني وبقية العالم مستثنى من هذا الشعور)، في حين أن الكراهية عامة، اجتماعية: يمكن جماعة من الناس أن تكره أخرى، لذلك يطلب الديكتاتوريون من أتباعهم الكراهية (لا الحب)، ليحفظوا شملهم. وحيث إني قضيت طفولتي تحت ديكتاتوريةٍ فاشية، أتذكر أنني كنت ألقَن دائماً كراهية بلدٍ آخر، وأشجع على محبة موسوليني فقط. لحسن الحظ لم يجدِ هذا النوع من التعليم، ولهذا كتبت «مقبرة براغ»، ولأن سيمونيني يمجد أفكاراً خطرةً وكريهةً للغاية كان من الضروري أن أجعل منه كريهاً بالمقدار ذاته. هل كان الحل محفوفاً بالأخطار؟ خفت أول الأمر أن يكون كذلك. غير أن الإحصاءات أقنعتني وما زالت تقنعني بأن عدداً كبيراً من القراء في بلدان مختلفة قبل اللعبة. إلى جانب ذلك، تاريخ الأدب يضم كثيراً من الشخصيات السلبية».
إمبرتو إيكو فى «مدافن براغ» يضع التاريخ فى مصفاة الأدب، ويعيد تشكيل الحقيقة بوعي المبدع، عبر لغة واعية ومكثفة، من خلال شخوص تدور في فلك بطله سيمونيني، الذي تتضح له الرؤية تدريجاً، بينما كان يستعيد وعيه، كانت غيوم الاضطراب تنقشع تدريجاً وأصبح كل شيء أمامه واضحاً. تعافى، وأدرك أنه و «دالا بيكولا» أصبحا شخصاً واحداً. كان قادراً على أن يتذكر ماذا كتب «دالا بيكولا» في المساء الماضي - بعبارة أخرى، تذكر جيداً أنه هو ذاته، مرتدياً زي آبي دالا بيكولا (وليس ذلك الشخص بالأسنان الناتئة الذي قتل، ولكن ذلك الآخر الذي أعيد إلى الحياة وتشخصن بشخصية أخرى لسنوات عدة. كان حاضراً التجربة الرهيبة للقداس الأسود. وقد تكون تلك المرة الوحيدة في تاريخ الأدب التي نرى فيها بطلاً لعمل أدبي بهذا الكم من الحقد والكراهية، بطلاً لا تتعاطف معه بمقدار ما تتفهم دوافعه وبمقدار ما يجبرك على التركيز في ما يقوله. بطل كأنه في حال صرع طوال الوقت، يعد للاتصال الجسدي مع «ديانا»، والكشف عن أصولها الحقيرة وضرورة هذه الأصول لها، وطقوس الموت في الغالب تعد شيئاً كثيراً تعلقا به، وفي تلك الليلة ذاتها التي فقد فيها ذاكرته، أو بالأصح، أن دالا بيكولا وسيمونيني فقد كلاهما ذاكرته، وتبادلا الشخصيتين على مدار شهر. في كل الاحتمالات، وكما حدث لديانا، فإنه لا بد من أن يتحول من حال إلى حال أخرى خلال تشكل المعضلة - حال صرع، إغماء، مَن يعرف - ولكن من دون أن يكون مدركاً إياها، وهكذا فإنه في كل مرة يستيقظ فيها يفكر أنه نام نوماً عميقاً.
«مدافن براغ» رواية قوبلت بكم من الهجوم المتوقع من رموز المسيحية واليهودية، على حد سواء، وتفاوت موقف نقاد الأدب منها بين الرفض والقبول، لأن بطلها الجاسوس معادٍ بشدة للسامية. وإمبرتو إيكو نفسه توقع ما صاحب صدور روايته قائلاً: «حين كتبت هذه الرواية، كنت أدرك أني أتطرق إلى موضوع حساس، لذلك طلبت من أربعة أصدقاء يهود قراءة الرواية. أحدهم قال لي إنه لن يغضب من اليسوعيين أكثر من اليهود، والآخر طلب مني أن أحدث حاخام روما حتى أتفادى أي سوء فهم، وكان متحفظاً عن أن بعض القراء سيأخذون الكلام المعادي للسامية الذي تلفظت به بعض شخصيات الرواية على محمل الجد، وأجبته بأني لم أقم إلا باقتباس جمل من الوثائق المتوافرة في المكتبات وعلى شبكة «الإنترنت». أنا لا أنشر أفكاراً جديدة ولا حججاً جديدة، والمعادون للسامية ليسوا في حاجة إلى قراءة روايتي حتى يكتشفوا هذه الأفكار». «مدافن براغ» عمل أدبي متميز حرك المشهد الثقافي الأوروبي وما زال يحركه منذ 2011 حتى الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.