المملكة صانعة السلام    تزامنت مع تباشير التأسيس.. الاختبارات بالثوب والشماغ    لمسة وفاء.. زياد بن سليمان العرادي    عبدالله المعلمي.. صوت العقل والرزانة في أروقة الأمم المتحدة    الاحتلال يواصل الاقتحامات وهدم المنازل في الضفة    التعامل بحزم مع الاعتداء على «اليونيفيل».. السعودية تدعم إجراءات لبنان لمواجهة محاولات العبث بالأمن    وزير الداخلية ونظيره اللبناني يبحثان مسارات التعاون الأمني    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان العلاقات والتعاون الأمني    في الجولة الأخيرة من دوري أبطال آسيا للنخبة.. الأهلي يواجه الغرافة.. والنصر في ضيافة بيرسبوليس    في انطلاق الجولة 22 من دوري" يلو".. الجبلين في ضيافة الزلفي.. والعين يواجه البكيرية    2 % معدل التضخم في المملكة    ريادة سعودية في صناعة الفوسفات.. 4.6 تريليون ريال موارد تعدينية بالشمالية    حين يصبح الطريق حياة...لا تعطلوا الإسعاف    ضبط 5 وافدين في جدة لممارستهم أفعالا تنافي الآداب العامة في مراكز الاسترخاء    هيئة العقار تشارك في «ريستاتكس الرياض»    تكريم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    قصة برجس الرماحي    تكريم المبدعين    تراجع مفهوم الخطوبة بين القيم الاجتماعية والتأثيرات الحديثة    عيد الحب.. بين المشاعر الحقيقية والقيم الإسلامية    10 مسارات إثرائية لتعزيز تجربة قاصدي الحرمين في رمضان    تحذير من أجهزة ذكية لقياس سكر الدم    محافظ جدة يُدشّن الحملة الوطنيّة المحدودة للتطعيم ضد شلل الأطفال    النفط ينهي سلسلة خسائر «ثلاثة أسابيع» رغم استمرار مخاوف الهبوط    المملكة العربية السعودية تُظهر مستويات عالية من تبني تطبيقات الحاويات والذكاء الاصطناعي التوليدي    وزير الاقتصاد: توقع نمو القطاع غير النفطي 4.8 في 2025    يانمار تعزز التزامها نحو المملكة العربية السعودية بافتتاح مكتبها في الرياض    الشيخ السليمان ل«الرياض»: بعض المعبرين أفسد حياة الناس ودمر البيوت    «سلمان للإغاثة» يدشن مبادرة «إطعام - 4»    أمير الشرقية يرعى لقاء «أصدقاء المرضى»    الحجامة.. صحة وعلاج ووقاية    محمد بن ناصر يدشّن حملة التطعيم ضدّ شلل الأطفال    يوم «سرطان الأطفال».. التثقيف بطرق العلاج    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    الرياض.. وازنة القرار العالمي    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    مسلسل «في لحظة» يطلق العنان لبوستره    عبادي الجوهر شغف على وجهة البحر الأحمر    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    الترمبية وتغير الطريقة التي ترى فيها السياسة الدولية نفسها    الملامح الست لاستراتيجيات "ترمب" الإعلامية    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    القادسية قادم بقوة    يايسله: جاهزون للغرافة    الحاضنات داعمة للأمهات    غرامة لعدم المخالفة !    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    وزير الاقتصاد يلتقي عددًا من المسؤولين لمناقشة مجالات التعاون المشترك    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«أضواء» جديدة على جبران... صحافياً «مغترباً»
نشر في الحياة يوم 06 - 04 - 2009

شكل جبران خليل جبران في سيرته ونتاجه الأدبي والفني ظاهرة تحيّر المتخصصين والباحثين مثلما تحيّر المثقفين على اختلاف انتماءاتهم ومشاربهم. فعلى رغم مرور عشرات السنوات على وفاة الكاتب والمفكر والفنان اللبناني، لا يزال الباحثون يسعون جادين في محاولة العثور على مزيد من الوثائق والمستندات التي تساعد في جلاء الجوانب المتعددة لهذه الظاهرة اللبنانية.
والباحث جان دايه هو من بين هؤلاء الذين لا يتركون مناسبة إلا وينشر عن جبران رسالة مهملة لم يلتقطها مؤرخو حياته، أو ينشر مصححاً تاريخاً يتعلق بحياته في بشري أو في المهجر، أو ينشر رسماً لم يصل اليه البحاثة لنسيانهم الصحف التي كان جبران ينشر فيها كجريدة «الهدى» و «المهاجر» أو «الهلال» أو «المنارة» أو ينشر تصحيحاً مفاده بأن معظم كتب جبران العربية من «دمعة وابتسامة» الى «الأرواح المتبردة» و «الأجنحة المتكسرة» الى «العواصف» و «البدائع والطرائف» قد نشر في الدوريات قبل أن يعاد نشره في الكتب.
لقد اتبع دارسو جبران وهم كثر منهجاً يكتفي بتحليل نتاجه المنشور في كتبه، مقدمة لتحديد آرائه ومواقفه من السياسة والاجتماع والأدب والفن، فوجدوا في «العواصف» مرارة ونقمة شخصية على المجتمع، وفي «الأجنحة المتكسرة» حكاية غرامه الأول، وفي «الجنية الساحرة» امرأة أغوته وعذبته، وفي «النبي» إنساناً متعالياً يدعي النبوة هو جبران نفسه، وفي مقالاته الشعرية عن الحب واللقاء أصداء لتجارب فعلية ومغامرات عاطفية.
أما جان دايه صاحب كتاب «لكم جبرانكم ولي جبراني» الصادر عن منشورات مجلة «قب الياس» فقد اتبع في درس جبران المنهج القاضي بتحليل نتاجه على ضوء الزمان والمكان والظروف، الأمر الذي اقتضى منه العودة الى المجلات والجرائد التي نشر جبران فيها مقالاته ومسرحياته ورواياته وأقواله المأثورة قبل أن يعيد نشر بعضها في كتبه، واقتضى منه أيضاً ابراز الوثائق الجبرانية المجهولة، وعددها خمسون نيصاً، مذيّلة باسم المصدر المنقولة عنه، مع ذكر تاريخ العدد، إذا كان جريدة أو مجلة.
يهدف جان دايه في مؤلفه على ما يقول أن يقدم «جبران كما كان، وليس كما أراده البعض أن يكون»، لذلك نراه يدقق في التواريخ، ويصحح الوثائق المحرّفة، ويستنطق كل ما يمكن الوصول اليه لتأكيد خبر عن جبران أو نفيه، إنه بمعنى ما يلعب دور المحقق العدلي في مجال الأدب لتبيان الحقيقة، ولا شيء آخر غير الحقيقة الجبرانية. ولكن ما يُشهد له إضافة الى دور التحقيق هو بحثه المستمر عن نتاج جبران الضائع في رفوف المكتبات، أو جوارير الجامعات والمعارض، ومن ذلك الكشف عن نصوص تتعلق بجبران الصحافي والخطيب وكاتب المسرح.
يبرز جبران الصحافي في النصوص التي جمعها جان دايه في كتابه، من خلال المقالات الأدبية، والاجتماعية والسياسية التي نشرها في الدوريات الصادرة في لبنان وديار الاغتراب، ومنها «المنارة»، «المهاجر»، «مرآة الغرب»، «السائح»، «الفنون» و «الهلال». وهي مقالات بدأها لما كان طالباً في معهد الحكمة البيروتي بين 1898 و 1901. فقد أصدر مع رفاق صفه يوسف الحويك وبشارة الخوري مجلة بخط اليد أسوة بالعديد من طلاب الثانويات والجامعات وبخاصة الكلية السورية الانجيلية (الجامعة الأميركية اليوم) التي شهدت صدور عشرات الدوريات الخطية في تلك الحقبة.
كما أنه لما عاد الى بوسطن، وإثر لقائه بأمين الغريب صاحب مجلة «المهاجر» التي كانت تصدر في نيويورك، وافق جبران على نشر مقالات أدبية في جريدته بصورة دورية لقاء بدل مالي متواضع. وفي 29 نيسان عام 1905 ظهر لجبران أول مقال في «المهاجر» كحلقة أولى في سلسلة «دمعة وابتسامة» سلسلة تسابقت الدوريات العربية في بيروت والقاهرة وأميركا اللاتينية على نشرها. ثم انتقل بعدها الى الكتابة في جريدة «مرآة الغرب» لنجيب دياب، وفيها ظهر مقاله الذي أثار ردود فعل لدى الكتّاب والأدباء وكان بعنوان «دعوها تموت» ومقالة «يا بني أمي» و «صغار القبور والمبخترون» وغيرها من المقالات التي جمعها جبران في كتاب «العواصف».
في نيسان من عام 1913 انتقل جبران للكتابة في جريدة «الفنون» لنسيب عريضة ونظمي سليم، فكان لجبران، كما يذكر جان دايه «فرص كبير في عرسها» فكانت مقالاته تحتل صدارة معظم أعداد «الفنون»، واحتضنت المجلة بعضاً من قصائده، أما أهم المقالات التي نُشرت لجبران فيها فهي «أيها الليل»، و «مات أهلي» و «السمّ في الدسم»، و «الله».
ثم كتب جبران مقالات في جريدة «السائح» لعبد المسيح حداد، كما نشر فيها مسرحياته القصيرة بصورة متقطعة حتى عام 1920، ومن أطرف ما قام به جبران كما يذكر الكاتب اللبناني تحريره عام 1916 لعدد «السائح» بكامله.
وقد نشر فيه افتتاحية بعنوان «أحب بلادي»، ومسرحية «الوجوه الملوّنة» و مقالاً صغيراً عن الطبيعة. أما الثابت الدوري في تلك العلاقة كما يقول جان دايه، فيتجلى بصورة بارزة، وعلى الصعيدين التحريري والفني، في أعداد «السائح» الممتازة التي استمرت بالصدور مرة في العام ولسنوات مديدة. فكان جبران ينشر فيها مقالات وقصائد عدة في العدد الواحد. وكان أيضاً يقوم بإخراج الغلاف وإبداع الرسم الذي يتصدره. وكتب جبران أيضاً في «الهلال» المصرية أيام اميل زيدان ابن جرجي زيدان، ومن أهم ما كتب على ما يذكر الباحث اللبناني «حكاية شجرة»، ومقاله المشهور «لكم لبنانكم ولي لبناني» الذي انتزعته السلطات الفرنسية من المجلة قبل أن يسمح بدخولها الى لبنان. ويظهر جبران الخطيب في النصوص التي تضمنها كتاب جان دايه من خلال الوقوف على نوعين من الخطب: الخطب المرتجلة والخطب المكتوبة.
نشرت جريدة «مرآة الغرب» كما يذكر دايه، في ربيع عام 1914 أن نادي الاتحاد السوري أقام حفلة فنية وخطابية تحدث فيها عدد من الخطباء كان من بينهم «الشاعر الخيالي والنابغة السوري جبران أفندي خليل جبران» الذي ارتجل خطاباً بليغاً قاطعه السامعون مراراً بالتصفيق، ذكّر الحاضرين بالوطن الولهان لأبنائه المتخلفين، أي المقيمين، وأنهض هممهم واستفز وطنيتهم لرفع شأن الوطن، وارجاع سابق مجده وإزالة الضيم عنه. فكان كلامه ذلك مؤثراً في القلوب ومستفزاً لخواطرهم.
ونشرت «السائح» في 25 ايار 1916 أن جمعية الأديان الأميركية دعت جبران لالقاء كلمة، فارتجل جبران محاضرة حول الاسلام والنبي محمد، علّق في نهايتها رئيس الجمعية قائلاً: إن هذه هي المرة الأولى في حياتي التي وعيت بها صوت محمد النبي العربي، وأدركت المبادئ العالية التي بنى عليها ديانته». وخطب جبران أيضاً في حفلة وداع الرحباني، وفي الحفلة التي أقامتها «لجنة تحرير سوريا» وفي المهرجان الفني الذي أقامته «الرابطة القلمية»، وفي غيره من المهرجانات وكان يرتجل خطبه وأحياناً أخرى يكتبها كما في اليوبيل الفضي لجريدة «الهدى»، وفي تأبين فقيد اللغة عبدالله البستاني، وكان في كل خطبه مباشراً وشفافاً الأمر الذي ساهم في نجاحه المنبري.
تتوضح معالم جبران الكاتب المسرحي في النصوص التي تضمنها كتاب جان دايه من خلال النص المعنون «رواية المتاجرة الزوجية» وهو نص يمزج بين المقالة الجبرانية، والرواية وبعض عناصر المسرح (الأشخاص، الحوار، الديكور). وبذلك سبق الكثيرين في مزاوجة الانواع الأدبية، وفي تركيزها على مفاهيم تتجاوز صرامة التصنيف التقليدي بين النثر والشعر، وبين الدرامي والكوميدي، وتنتقل به الى رحاب الموضوع، والغرض، والشعرية. إن كتاب جان دايه عن بعض نتاج جبران المهمل أو المنسي، أو غير المحقق، يعبر عن جهد بحثي لا يمكن إلا التنويه به، وبخاصة أنه يتعلق بكاتب وشاعر وفنان لبناني ما زال يملأ الدنيا ويشغل الناس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.