محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    ابتكاراتنا ملهمة    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العيادة - انا امرأة عمري 41 عاماً، عانيت لأشهر من احمرار في...
نشر في الحياة يوم 26 - 08 - 2009

انا امرأة عمري 41 عاماً، عانيت لأشهر من احمرار في العين وخروج مفرزات صديدية الى درجة انني استيقظ صباحاً وأجفاني ملتصقة ببعضها بعضاً. استشرت طبيباً اختصاصياً فقال لي انني مصابة بالتراخوما، فما سبب هذا المرض؟ وهل ينتقل الى الأولاد؟ وهل صحيح انه يسبب العمى؟
نشوة – البحرين
- التراخوما نوع من التهاب الملتحمة، سببه الإصابة بنوع من البكتيريا اسمها كلاميديا تراكوما، ويعاني المصاب بالتراخوما من عوارض متنوعة مثل الحرقة في العينين، والاحمرار، وخروج المفرزات الصديدية التي كثيراً ما تكون مسؤولة عن التصاق الأجفان صباحاً. وفي حال اهمال العلاج المناسب أو حتى التقاعس في أخذه كما يجب، يؤدي الى مضاعفات في الأجفان والرموش والقرنية والى بياض هذه الأخيرة محدثاً العمى، من هنا فإن العلاج المبكر والمناسب هو الضمانة الأكيدة لتجنب الاختلاطات وبالتالي تفادي العيش في ظلام دائم. ان المرض معد بقوة ويمكن أن ينتقل بسهولة بين أفراد العائلة الواحدة، لذا من المهم اجراء كشف طبي جماعي ودوري لأفراد العائلة وتناول العلاج في حال اثبات الإصابة، فالعلاج المبكر يساعد في الحماية من التراخوما. وأشدد هنا على أن ذهاب العوارض سريعاً بعد العلاج لا يعني في أي حال الشفاء من المرض، فالعلاج يجب أخذه وفقاً لتعليمات الطبيب حرفياً.
انا امرأة متزوجة حديثاً، اتفقت وزوجي على عدم انجاب الأطفال حالياً ريثما يستقر وضعنا الاقتصادي، أريد ان اعرف ما هي الوسيلة الأكثر أماناً لمنع الحمل؟ وهل صحيح ان حبوب منع الحمل تؤثر في الخصوبة؟
غ. ز- بريد الكتروني
- الوسيلة الأكثر أماناً من الناحية الصحية هي العزل بحيث يتم الامتناع عن الوصال في فترة الإباضة، أي ما بين اليومين 10 و17 من الدورة الشهرية، وطبعاً يجب ان تكون الدورة منتظمة وإلا فخطر وقوع الحمل كبير. في المقابل هناك وسيلتان لمنع الحمل هما الأكثر ضماناً: اللولب، وحبوب منع الحمل. لا ضرر على الخصوبة من استعمال حبوب منع الحمل لسنة او لسنتين أو حتى ثلاث سنوات.
وزني 66 كلغ، وعمري 29 عاماً، وطولي 157 سنتم، فهل أعاني من السمنة؟
نورة - بريد الكتروني
- لو حسبنا مؤشر كتلة الوزن عندك بناء على الأرقام المذكورة لوجدنا انه يدور في فلك الرقم 26، وبناء عليه لا يمكن القول انك تعانين من السمنة بل من زيادة طفيفة في الوزن تقدر بثلاثة الى اربعة كلغ، في امكانك عمل ريجيم بسيط للإطاحة بالزيادة.
انا شاب أحس بوجود كتلة لينة فوق الخصيتين، فهل يعني انني مصاب بورم؟ وما طبيعة هذا الورم؟
منير .م - بريد الكتروني
- هذه الكتلة اللينة التي تحس بها عند اللمس موجودة عند جميع الذكور من دون استثناء، فهل يعني ان لديهم أوراماً في الخصية؟ ان الكتلة التي وصفتها هي جزء من الخصية مهمتها نقل الحيوانات المنوية، فلا تشغل بالك بها، فهي طبيعية.
انا رجل مصاب بتضخم البروستاتة وأتناول علاجاً وصفه لي الطبيب استطاع تحسين حال الاحتباس البولي والتبوال المتكرر، ما اريد معرفته هو كم من الوقت يجب أخذ الدواء؟
ص . ر – سورية
- الدواء يجب ان يؤخذ لفترة طويلة وربما مدى الحياة، اللهم الا اذا ظهرت اختلاطات أو ان الدواء لم يعد نافعاً، فوقتها لا بد من الاستنجاد بوسيلة أخرى قد تكون جراحية.
انا شاب عمري 31 سنة، أعاني أحياناً من آلام في الظهر، وأحياناً أخرى أشكو من الإمساك، فهل هذا يدل على إصابتي بالبواسير؟ وما هي طريقة الفحص للكشف عنها؟ وكيف الوقاية؟ وهل تؤثر في حياتي العائلية والاجتماعية؟
عبد الكريم. م – السعودية
- لا علاقة لآلام الظهر بالبواسير، في المقابل توجد علاقة قوية بين الإمساك المزمن والبواسير. يجب البحث عن سبب آلام الظهر، فقد يكون نتيجة الإجهاد أو الأوضاع السيئة في الجلوس وخلال النوم، أو قد يكون بسبب مشكلة في العمود الفقري، ولاكتشاف السبب لا بد من الكشف الطبي. أيضاً يسمح الكشف الطبي بالنظر والفحص اليدوي وبالمنظار، بتأكيد وجود البواسير أو نفيه، ولا أثر لمثل هذا الكشف (أو البواسير) على الحياة العائلية ولا المستقبلية. اما الوقاية من البواسير فتتم بتنظيم عادات الأكل والتبرز، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وتحاشي الإمساك قدر الإمكان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.