"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شركات الطاقة تتجه نحو الاكتتاب العام لتمويل توسعها
نشر في الحياة يوم 12 - 10 - 2014

أبرز ما ميّز النشاط المالي والاستثماري هذه السنة، الزيادة في عدد الاكتتابات المنفذة ونوعها، وتلك التي في طور الإعلان وإنجاز الترتيبات الخاصة بالتحول إلى شركات مساهمة عامة. وعزت شركة «نفط الهلال» في تقرير أسبوعي ذلك إلى «مؤشرات تعافي اقتصادات دول المنطقة، عند مستوى جيد لأسعار النفط، وارتفاع حجم السيولة الاستثمارية المتوافرة لدى المؤسسات المالية والاستثمارية والأفراد، أي ارتفاع حصة السيولة الباحثة عن استثمارات حقيقية وذات جدوى اقتصادية مرتفعة، والتي تشكل المحرك الرئيسي لسوق الاكتتابات في المنطقة والعالم».
ولفت التقرير إلى «تطابق التوقعات السابقة في هذا الشأن لتتواصل صفقات الاكتتاب في كل القطاعات الاقتصادية منذ مطلع السنة في ظل تحسن الاقتصاد الكلي وارتفاع تقويم أسواق الأسهم وازدياد ثقة المستثمرين في الأسواق المالية والاستثمار غير المباشر». وأشار إلى أن قطاع الطاقة «حلّ ثانياً في دول المنطقة بعد قطاع الخدمات المالية نهاية عام 2013 بثلاث صفقات، تلاهما في المرتبة الثالثة قطاعا النقل والعقارات بتنفيذ صفقتين لكل منهما».
وأورد التقرير أن بورصة قطر «شهدت إصداراً أولياً لإحدى شركات قطاع البتروكيماويات، وسُجل في السوق العُمانية إصداران أوليان لشركات الطاقة، ليتجاوز حجم الاكتتابات في أسهم الشركات 10 مرات لكل شركة». ويعكس نشاط سوق الاكتتابات في شركات الطاقة «المستوى الحقيقي للثقة التي تتمتع بها في سوق الاستثمار في دول المنطقة، إضافة إلى رغبة المستثمرين في الاستفادة من ميزة هذه الشركات، لأنها من الشركات الإنتاجية ويحمل نشاطها وفي شكل دائم قيمة اقتصادية مضافة، وبالتالي انخفاض أخطار الاستثمار». ورأى أن الاكتتابات «ستدعم توجه الشركات نحو مزيد من التوسع في النشاطات وتنفيذ الخطط المستقبلية».
وذكر أن السوق السعودية «ستشهد في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، طرح 13.5 مليون سهم للاكتتاب العام لمصلحة شركة الصناعات الكهربائية بنسبة 30 في المئة من أسهم الشركة، بعدما حصلت على موافقة هيئة السوق المالية. كما نُفّذ في سوق الصكوك في دول مجلس التعاون الخليجي إصداران من شركة الصكوك العالمية للكهرباء السعودية».
أما مصر، فهي «تدرس طرح أجزاء من 5 شركات بترولية للاكتتاب العام بهدف تطويرها أو إعادة هيكلتها وتعزيز مراكزها المالية». وتتجه إمارة دبي «نحو إصدار صكوك خضراء لتمويل بعض مشاريع الطاقة المتجددة».
ولم يستبعد التقرير أن «تتوسع عمليات الطرح الأولي في الفترة المقبلة، لتغطي كل القطاعات الرئيسية. فيما يُتوقع ازدهار سوق الديون في المنطقة، نتيجة استمرار الإنفاق الحكومي وتطوير مشاريع جديدة». ولفت إلى أن شركات قطاع الطاقة «سيكون لها حصة في النشاط المسجل في اقتصادات دول المنطقة، تبعاً لتزايد اهتمام الشركات بالإدراج في البورصات». وأوضح أن تواصل عمليات الاكتتاب «يحمل طرح مزيد من الفرص الاستثمارية وتوسيع قواعد الاستثمار المتاحة وجذب استثمارات ومدخرات داخلية وخارجية». ورأت «نفط الهلال» أن وتيرة نشاط الطرح العام «تتناسب مع توجهات بورصات المنطقة للترقية إلى فئة الأسواق الناشئة، إضافة إلى الاتجاهات المعنية بفتح أسواق المال للاستثمار الأجنبي».
وفي ظل الزخم الاستثماري الحالي والمتوقع، لاحظ التقرير أن شركات قطاع الطاقة «تحتل أهمية وميزة تنافسية في هذا المجال».
وعن أهم الأحداث في قطاع النفط والغاز، تلقت شركة «الإمارات للغاز الطبيعي المسال» عروض أربع شركات للعقدين الخاصين بالمرحلة الثانية من الخزانات في محطة الفجيرة، وهي «سي بي أي لوموس» الأميركية و «إنتربوس» للمقاولات الفرنسية و «إي إتش إي» و «ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة» اليابانيتين.
وأعلنت «هيئة مياه وكهرباء أبو ظبي» وشركة جي دي إف سويز»، توقيع اتفاق في شأن حزمة تمويل بقيمة 1.5 بليون دولار لمشروع «المرفأ» لتوليد الكهرباء وتحلية المياه. وأشارت الهيئة إلى أن كونسورتيوم «يضم 13 مؤسسة مالية محلية وعالمية يتولى تمويل المشروع، في حين تعهدت أربعة مصارف في أبو ظبي تقديم قروض قيمتها حولى 500 مليون دولار». وتملك هيئة مياه وكهرباء أبو ظبي حصة نسبتها 80 في المئة في المشروع، وتحوز «جي دي إف سويز» النسبة المتبقية البالغة 20 في المئة. ويُتوقع بدء مشروع «المرفأ» عملياته التجارية على مراحل بين عامي 2016 و2017. وستبلغ طاقة المشروع في توليد الكهرباء 1600 ميغاواط، و في تحلية المياه إلى 52.5 مليون غالون يومياً.
في الكويت، أعلنت الشركة «الكويتية للاستكشافات البترولية الخارجية» (كوفبيك) توصل شركتها التابعة «كوفبيك كندا»، إلى اتفاق للدخول في شراكة استراتيجية مع شركة «شيفرون كندا» لتطوير الموارد الصخرية الغنية بالمكثفات النفطية في حوض «دوفرني» في كندا. وأوضحت «كوفبيك»، إحدى الشركات التابعة لمؤسسة «البترول الكويتية»، أن الشراكة مع «شيفرون كندا» التابعة ل «شيفرون كوربوريشن» والمملوكة بالكامل منها، ستكون من خلال الاستحواذ على حصة نسبتها 30 في المئة من أصول «شيفرون»، في مقابل 1.5 بليون دولار.
وتجري الكويت محادثات مع خمس شركات نفط كبرى للمساهمة في زيادة إنتاجها من الخام وتطوير بعض حقولها. ودعت «بي بي» البريطانية و «توتال» الفرنسية و «رويال داتش شل» و «إكسون موبيل» و «شيفرون»، إلى التقدم بعروض لما يسمى باتفاق خدمات فنية معززة لحقل الرتقة الشمالي للخام الثقيل. وتأتي الخطة في إطار جهود الكويت لتحقيق هدف إنتاج أربعة ملايين برميل يومياً بحلول عام 2020.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.