الرباط - رويترز - بملابسه الزاهية المزركشة وناقوسه النحاسي الذي يتردد صداه في الأمكنة المزدحمة التي يمر فيها، اعتاد عمر ورادي (76 سنة) أن يجوب الشوارع والأزقة ليسقي الناس شربة ماء خاصة في الحر القائظ. يقنع عمر بدريهمات قليلة يظفر بها أو بمجرد دعاء الترحم على والديه، ما يشعره بالزهو لممارسة مهنة مغربية قديمة هي اليوم في طريقها إلى الانقراض. يتذكر عمر مهنة «الكراب» أو الساقي المغربي بين الأمس واليوم، حين كان لا غنى عنه في أي بيت مغربي حيث يكلف في المدن بجلب الماء إلى البيوت والحفلات والأعراس، بينما يتولى في الأسواق الشعبية والقرى مد الناس بالماء من قربته الجلدية المتميزة التي يحملها على ظهره. يقول عمر الذي يمارس هذه المهنة منذ 52 سنة من دون كلل أو ملل: «بالأمس كانت مهنة مطلوبة جداً قبل أن تزود جميع المنازل بمياه الحنفيات (الصنابير) وتظهر قنينات الماء المعدنية». ويضيف: «الرزق بيد الله، أشتغل في ذروة الحر، وفي الشتاء أبقى عاطلاً عن العمل أنتظر الطقس المشمس والحار». ويقول: «في السابق كانت لنا قيمة أفضل، أما اليوم فزبائننا هم غالباً من جيل الأمس الذين يقبلون على ماء القربة المبارك». وتجاوزت شهرة «الكراب» المغربي الحدود، وأصبح رمزاً فولكلورياً بملابسه التقليدية العتيقة والغريبة أحياناً. كما رسم بريشة فنانين كبار، خصوصاً الفرنسيين الذين كانوا في المغرب خلال فترة الاستعمار بين عامي 1912 و1956. وصور «الكراب» مطبوعة على ملصقات المغرب السياحية الإعلانية وفي ردهات الفنادق السياحية الكبرى. كما قد يظفر «الكراب» بصورة تلتقط له مع سائح أجنبي تعود عليه بدراهم أكثر من تلك التي يجنيها من سقاية الناس. يتكون لباسه التقليدي الذي يكون عادة أحمر اللون من قطعة من الصوف أو القماش الأحمر المزركش ومجموعة من الأقداح مصنوعة من النحاس الخالص يعلقها على صدره، بالإضافة إلى القربة الشهيرة المصنوعة من جلد الماعز، بعد أن يتولى تنظيفها جيداً بواسطة الملح ومواد الدباغة. أما قبعته المكسيكية الشكل، فتقيه حر الشمس اللافح وتضفي بألوانها الزاهية رونقاً وأناقة محلية فولكلورية على لباسه التقليدي. يتهافت أصحاب البازارات المتخصصة في بيع التحف القديمة على اقتناء أقداح «الكراب» وناقوسه النحاسي لجودة معدنها وندرته. ويوضح عمر وقد علقت على صدره قدح (أو «طاسة» كما يسميها) نقشت في داخلها آية الكرسي، ان عمرها يزيد على 30 سنة ولم تعد موجودة في السوق. وعلى رغم هرمه وتعبه، يشعر عمر بالواجب يناديه كلما اشتد الحر حتى، وإن علم أنه لن يجني سوى دريهمات معدودة لا تكفي لسد متطلبات حياته اليومية. وغالبية «الكرابة» المغاربة المتبقين، وهم قله مقارنة بالسابق، تفوق سنهم الخامسة والخمسين في مهنة لا تكفل لهم سبل العيش الكريم وليس فيها تقاعد ولا أي ضمان اجتماعي. ويتحول غالبية هؤلاء في الشتاء إلى أشباه متسولين بلباسهم التقليدي يستجدون المارة. يقول عمر: «هذه مهنة الخير والبركة، من يمتهنها لا يرجو الغنى وإنما أجرها أكبر من الدريهمات التي لا تسد الرمق». إلا ان المخاوف الصحية ربما تمنع الناس من التعامل مع «الكراب»، ما يهدد مستقبل هذه المهنة. يقول شاب قدم نفسه باسم حسن (23 سنة)، وهو طالب جامعي: «من الصعب أن تصمد هذه المهنة، ليس فقط لأن مصادر مياه الشرب أصبحت متوافرة، ولكن الناس أصبح لهم وعي وهاجس صحي من مغبة مشاركة الآخرين الشرب من الكأس ذاته، حتى ولو نظّفت». ويضيف: «أصبحنا نسمع عن أمراض لم يعرفها أجدادنا سابقاً».