أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية لتشغيل مركز الأطراف الصناعية في مأرب    شراكة تعاونية بين جمعية البر بأبها والجمعية السعودية للفصام (احتواء)    المملكة تشارك في اجتماعات الدورة ال29 لمؤتمر الدول الأطراف لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    السفير الجميع يقدم أوراق اعتماده لرئيس إيرلندا    توقيع مذكرة لجامعة الملك خالد ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية    هدنة لبنان.. انسحابات وإعادة انتشار    وزير الموارد البشرية: إنجازات تاريخية ومستهدفات رؤية 2030 تتحقق قبل موعدها    انتقادات من جيسوس للتحكيم بعد مواجهة السد    وزير النقل: انطلاق خدمة النقل العام بتبوك منتصف العام القادم    المؤتمر العالمي للموهبة والإبداع يختتم فعاليات نسخته الثالثة بالرياض    الأونروا تحذّر من وصول الجوع إلى مستويات حرجة في غزة    بدء تشغيل الخطوط الجوية الفرنسية Transavia France برحلات منتظمة بين السعودية وفرنسا    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    استقرار الدولار الأمريكي قبيل صدور بيانات التضخم    الأمم المتحدة تدعو إلى تحرك دولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وتحقيق العدالة للشعب الفلسطيني    الشتاء يحل أرصادياً بعد 3 أيام    عامان للتجربة.. 8 شروط للتعيين في وظائف «معلم ممارس» و«مساعد معلم»    التعاون والخالدية.. «صراع صدارة»    في دوري يلو .. تعادل نيوم والباطن سلبياً    السعودية وروسيا والعراق يناقشون الحفاظ على استقرار سوق البترول    وصول الطائرة الإغاثية ال24 إلى بيروت    أمير الرياض يطلع على جهود "العناية بالمكتبات الخاصة"    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء    وزير الصناعة: 9.4 تريليون ريال موارد معدنية في 2024    أربعة آلاف مستفيد من حملة «شريط الأمل»    «فقرة الساحر» تجمع الأصدقاء بينهم أسماء جلال    أمير تبوك: نقلة حضارية تشهدها المنطقة من خلال مشاريع رؤية 2030    7 مفاتيح لعافيتك موجودة في فيتامين D.. استغلها    «شتاء المدينة».. رحلات ميدانية وتجارب ثقافية    مشاعر فياضة لقاصدي البيت العتيق    الزلفي في مواجهة أبها.. وأحد يلتقي العين.. والبكيرية أمام العربي    أنشيلوتي: الإصابات تمثل فرصة لنصبح أفضل    كثفوا توعية المواطن بمميزاته وفرصه    كيف تتعاملين مع مخاوف طفلك من المدرسة؟    حدث تاريخي للمرة الأولى في المملكة…. جدة تستضيف مزاد الدوري الهندي للكريكيت    شركة ترفض تعيين موظفين بسبب أبراجهم الفلكية    «هاتف» للتخلص من إدمان مواقع التواصل    معاطف من حُب    الدكتور عصام خوقير.. العبارة الساخرة والنقد الممتع    جذوة من نار    لا فاز الأهلي أنتشي..!    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    هؤلاء هم المرجفون    المملكة وتعزيز أمنها البحري    الدفاع المدني: استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    اكتشاف علاج جديد للسمنة    السعودية رائدة فصل التوائم عالمياً    خادم الحرمين الشريفين يدعو إلى إقامة صلاة الاستسقاء الخميس المقبل    «السلمان» يستقبل قائد العمليات المشتركة بدولة الإمارات    مناقشة معوقات مشروع الصرف الصحي وخطر الأودية في صبيا    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة يناقش تحديات إعادة ترميم الأعضاء وتغطية الجروح    "سلمان للإغاثة" يوقع مذكرة تفاهم مع مؤسسة الأمير محمد بن فهد للتنمية الإنسانية    حقوق المرأة في المملكة تؤكدها الشريعة الإسلامية ويحفظها النظام    استمرار انخفاض درجات الحرارة في 4 مناطق    زاروا المسجد النبوي ووصلوا إلى مكة المكرمة.. ضيوف برنامج خادم الحرمين يشكرون القيادة    نوافذ للحياة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التيسير الفقهي يرفع «الحرَج» ويغري الحجاج بتكرار التجربة
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2012

حسم شرعيون وفقهاء خياراتهم الفقهية في موسم الحج، وانحازوا إلى التيسير على الناس، بعد تزايد أعداد الحجيج وتقاطرهم من كل حدب وصوب في وقت محدد ومكان محدد لأداء نسك محدد.
سابقاً لم يكن هذا التيسير، بمثل هذا التوسع الحالي، إذ كان هناك تلكؤ لدى بعض الشرعيين حيال الإفتاء بجواز الرمي قبل الزوال، أو طواف الإفاضة بعد منتصف الليل من اليوم التاسع (عرفة) أو إباحة المبيت خارج منى، لمن تعذر له السكن.
التيسير الحالي، أغرى حجيجاً بتكرار التجربة أكثر من مرة، فتسمع كثيراً في أحاديثهم «كنا نظن الحج أصعب.. بودنا الحج مرة أخرى»، ولا سيما من ذاق منهم حلاوة التيسير بمصاحبة أهل الأعذار والرخص.
يعتري مفهوم التيسير بعض الغبش، إذ يرى فيه ناس من الإهمال أو التهرب الشرعي، في حين يؤكد الدكتور مسفر القحطاني أن فقه التيسير لا يعني المروق من الدين، أو الانحلال والتفريط في العمل بأحكام الشرع الحنيف، بل هو منهج علمٍ، ومدرسة فقهٍ، وطريق فُتيا وحياةٍ أمثل للمسلمين.
وأضاف: «التيسير ورفع الحرج عن المكلفين إذا لم يُصادما نصاً صريحاً أو إجماعاً معتَبَراً، وكانا متفقين مع أصول الشرع الكلية، ومقاصده العامة، مراعيين تبدّل الأزمان والأماكن وتغيّر الظروف والأحوال؛ فهذا مما يجب العمل به، وجريان الفُتْيا عليه، فأزمان المحن والشدائد ليست كأزمان السعة والاستقرار، وأحوال الخائفين ليست كأحوال الآمنين، ومن وقع في ضرورةٍ أو حاجةٍ ليست حاله كحال من هو في السّعة والطمأنينة».
وأشار القحطاني إلى أن التزايد المطّرد لأعداد الحجيج، وما ينجم عنه من تزاحم عنيف ومضايقة شديدة أثناء تأدية المناسك، أدّى إلى تغيّر اجتهاد كثير من العلماء والمفتين في كثير من المسائل، ومخالفة المشهور من المذاهب، تخفيفاً على الناس من الضيق والحرج، والعمل بفقه التيسير في أحكام الحج ونوازله المستجدّة.
وتساءل كم سيحصل للناس من شدّه وكرب، وربما موت وهلاك لو تمسّك أولئك الفقهاء بأقوال أئمتهم، أو أفتَوْا بها من دون اعتبار لتغير الأحوال والظروف واختلاف الأزمنة والمجتمعات، مستشهداً برَمْي الجمار في أيام التشريق يبدأ من زوال الشمس حتى الغروب، وعلى رأي الجمهور من الفقهاء لا يجزئ الرمي بعد الغروب، ومع ذلك اختار كثير من المحققين وجِهات الإفتاء، جواز الرمي ليلاً مراعاة للسّعة والتيسير على الحجاج من الشدّة والزحام.
وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والأوقاف هي الأخرى كان التيسير أحد أهدافها في موسم حج هذا العام، إذ سعت وفقاً لحديث وكيل وزارة الشؤون الإسلامية للمساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري من خلال برامجها إلى غرس مبادئ التيسير في الحج المبنية على القواعد الشرعية المعتبرة في المنهج النبوي، مشيراً إلى أن نشر الوعي يسهم في تحجيم الوقوع في المخالفات وفي تكريس مفهوم الأمن بين أوساط الحجاج ويدعم جوانب صحة الإنسان والسلامة البدنية للحجاج وضرورة المحافظة على سلامة وخلو رحلة الحج من المكدرات والمخالفات والمحظورات، بما يحقق للحجاج بلوغ مرحلة الحج المبرور المستقر بإذن الله تعالى، مؤكداً أن الوزارة حريصة على دعم ونشر هذا المنهج عبر برامجها الدعوية والإعلامية وأسهمت في نشر مبادئ التعاون على البر والتقوى ونشره مفهوماً في أوساط مقدمي الخدمات من القطاعات الحكومية والأهلية.
«الحياة» التقت بعض الحجاج في مكة الذين عملوا بالرخص الشرعية من تبكير في الرمي قبل الزوال أو توكيل أو نفرة باكرة من مزدلفة. تقول أمجاد المنصور: «رافقت حملة، كان بها عدد من النساء القواعد وعدد من الحوامل، وكان سياسة الحملة قائمة على التيسير الفقهي، إذ كان سكننا خارج منى في الشرائع، لعدم تمكن القائمين على الحملة بتوفير خيام في منى، فكنا نواجه مشقة في التنقل بالباصات، إلا أن تبكيرنا في اليوم الثاني عشر كان له دور في سرعة طوافنا للوداع».
وتضيف زميلتها رنا إبراهيم: «طلب المسؤول عن الحملة أن نوكل المحرم الذي معنا في اليوم الثاني عشر تفادياً للزحمة، فوكلناه وبعد أن رمى عنا الجمرات قمنا بطواف الوداع» وتتابع: «لم أكن أظن أن الحج بهذه السهولة، وأرغب في تكرار الحج أكثر من مرة، فهو موسم يعيد الصفاء للذهن وينقي الروح من الآثام».
أما عبدالله بن ناصر فيقول: «كنا متحرجين من الرمي قبل الزوال، لأننا شباب ونقدر على الرمي بعد الزوال، لكن وجود أهل الرخص والأعذار معنا في الحملة جعلنا لا نخالف أوامر المسؤول عن الحملة، فتجاوبنا مع اجتهاداتهم، ونسأل الله أن يتقبل منا».
الدكتور الشرعي عبدالله السكاكر في بحث له مطول حول التيسير في الحج، ذكر نماذج لبعض الاجتهادات التي يراها خطأ من طلبة العلم، إذ يقول: «طالب العلم مطالب بأن ينظر في الأدلة، ويرجح ما يراه راجحاً بالدليل، لكن بعض طلاب العلم يأخذ منحى آخر في الفهم للتيسير ما هو هذا الفهم؟ يذكر للمستفتي أو العامي أقوال أهل العلم في المسألة ويقول: أنت بالخيار.
ويضيف: «أذكر أني قرأت لأحد المفتين أن رجلاً سأله قال عندي حساب في أحد المصارف وأخذت عليه فوائد هل أحج بهذه الفوائد أم لا؟ فقال له المفتي: بعض أهل العلم يرى أن هذه الفوائد ربا، وبعض أهل العلم يرى أنها ليست بربا. وعلى القول بأنها ليست من الربا يجوز لك أن تحج وأنت بالخيار بين القولين. خذ ما تشاء. طيب هو بالخيار باعتبار أنه عامي مخير بين هذين الأمرين، لكن بصفتك عالماً... هل يسعك أمام الله عز وجل أن تقول بحل الفوائد المصرفية الربوية، معتبراً هذا فهم خاطئ للتيسير.
وضرب مثالاً آخر بقوله: «أحد طلاب العلم كان في حملة فقال لأصحاب الحملة لا تطوفوا للوداع لماذا؟ قال لأن المالكية يقولون إن طواف الوداع سنة. نظر إلى أن هناك من أهل العلم من قال بأن طواف الوداع سنة، وما نظر في الدليل ففي الصحيحين من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: «لا ينفرن أحد حتى يكون آخرُ عهده بالبيت»، وفي رواية لمسلم أن الناس كانوا ينصرفون في كل وجه فأمر النبي -صلى الله عليه وسلم- منادياً أن ينادي لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت. رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول لا ينفرن أحد. ومن القواعد والأصول أن هذا نهي عن أن ينفر الإنسان قبل الوداع وأمر بطواف الوداع، والنبي -صلى الله عليه وسلم- يقول لا ينفرن أحد. أحد هنا نكرة، ولا ينفرن هذا نهي وأهل العلم يقولون النكرة في سياق النهي تعم، يعني لا ينفر أحد من الناس؛ أي حاج لا ينفر حتى يطوف للوداع، إلا أنه رخص للحائض.
وتساءل طالب العلم هذا ألا يسعه أن يقول لأصحاب الحملة لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت، أو يقول قال النبي -صلى الله عليه وسلم- إذاً هناك فهم خاطئ لمعنى التيسير في الحج. التيسير في الحج هو الأخذ بأيسر الأقوال التي تحتملها الأدلة، فليس كل خلاف جاء معتبراً، إلا خلاف له حظ من النظرِ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.