تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16بليون دولار صفقات دمج وتملك في الشرق الأوسط خلال 9 شهور
نشر في الحياة يوم 16 - 10 - 2012

قُدرت قيمة صفقات الدمج والتملك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنحو 16.2 بليون دولار خلال الشهور التسعة الأولى من السنة، بزيادة مقدارها 70.5 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي حين بلغت 9.5 بليون دولار، وهو الإجمالي الأعلى منذ الشهور التسعة الأولى من عام 2007 حين بلغت 23.3 بليون دولار.
وبعد ستة شهور من النمو، بين كانون الثاني (يناير) الماضي وحزيران (يونيو)، سجل الربع الثالث الممتد من حزيران إلى أيلول، انخفاضاً مقداره 47.3 في المئة في قيمة الصفقات مقارنة بالربع الثاني، من 9.3 بليون دولار إلى 4.9 بليون، كما تراجع عدد الصفقات 17.4 في المئة من 23 إلى 19 صفقة.
وتصدرت مصر قائمة الدول الأكثر نشاطاً في هذا المجال بين دول المنطقة، ب4.6 بليون دولار تلتها الكويت ب4.4 بليون، وشكلتا 55.5 في المئة من الإجمالي. وكان قطاع الاتصالات أنشط في مصر بصفقات قدرت قيمتها بنحو سبعة بلايين دولار وشكلت 42.9 في المئة من إجمالي عدد الصفقات.
ومع إبرام أكبر صفقتين في المنطقة حقق القطاع ارتفاعاً بلغ 404.1 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي، وكانت الصفقة الأكبر استحواذ شركة «فرانس تيليكوم» على حصة 63.6 في المئة من «الشركة المصرية لخدمات الهاتف الخليوي» (موبينيل) ب3.3 بليون دولار.
وأظهر بيان ل «ميرجر ماركت»، الوكالة البريطانية المتخصصة في الاندماج والتملك، أن إجمالي الاستثمار الأجنبي بلغ 6.2 بليون دولار مرتفعاً 51.2 في المئة مقارنة بالشهور التسعة الأولى من العام الماضي، وهو أعلى إجمالي منذ العام 2006 حين بلغ 9.6 بليون دولار. وانخفضت شهية المستثمرين المحليين على إبرام صفقات خارج المنطقة، إذ سجلت 8.9 بليون دولار، وهو ثاني انخفاض في إجمالي الصفقات منذ الشهور التسعة الأولى عام 2004 حين كان 2.6 بليون دولار.
واحتل بنك «غولدمان ساكس» صدارة الشركات الاستشارية المالية من حجم الصفقات التي أدارها في المنطقة وبلغت 4.9 بليون دولار، بينما تصدرت شركة «فريشفيلدز براكهوس ديرينجر» لجهة عدد الصفقات بتسع صفقات قيمتها 3.5 بليون دولار.
وأكدت مصادر قانونية وصناعية ومصرفية إن دول الخليج هي التي تدفع نشاط الاستثمار في الشرق الأوسط، ومن المزمع أن تواصل ذلك، بينما رأى مصدر مصرفي أن عدم الاستقرار السياسي في بعض الدول لم يؤثر على نشاط الاندماج والاستحواذ في دول الخليج، في حين يفضل المستثمرون التريث في ما خص الوضع في سورية وليبيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.