البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16.2 مليار دولار قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بالشرق الأوسط
نشر في اليوم يوم 14 - 10 - 2012

تجاوزت قيمة صفقات الاندماج والاستحواذ بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 16.2 مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2012، وذلك وفقًا للتقرير الصادرة عن خدمة ميرجر ماركت البريطانية والمتخصصة في مجال الإحصاءات حول عمليات الاندماج.
وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادة بلغت 70.5 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، حيث بلغت آنذاك 9.5 مليار دولار أمريكي وهو الإجمالي الأعلى منذ الأرباع الثلاثة الأولى من عام 2007 (23.3 مليار دولار أمريكي).
وسجّل الربع الثالث انخفاضًا قدره 47.3 بالمائة في قيم الصفقات مقارنة بالربع الثاني، بانخفاض قيمة الصفقات من 9.3 مليار دولار أمريكي إلى 4.9 مليار دولار أمريكي، وانخفض عدد الصفقات بنسبة 17.4 بالمائة أي من 23 صفقة إلى 19 صفقة.
وتبوّأت مصر الصدارة من حيث كونها أكثر البلدان جذبًا للصفقات في المنطقة بقيمة 4.6 مليار دولار في الأرباع الثلاثة الأولى من 2012 وتلتها الكويت بقيمة 4.4 مليار دولار أمريكي. وشكّلت هاتان الدولتان نسبة 55.5بالمائة من كامل نشاط الاندماج والاستحواذ في المنطقة.
وكان أنشط قطاع هو قطاع الاتصالات في الثلاثة الأرباع الأولى من عام 2012 بصفقاتٍ تبلغ قيمتها 7 مليارات دولار أمريكي تشكّل حصة قوامها 42.9 بالمائة من اجمالي عدد الصفقات. ومع إبرام أكبر صفقتين في المنطقة حقق القطاع ارتفاعًا في أدائه بلغ 404.1 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2011. وكانت أكبر صفقة هي صفقة استحواذ شركة فرانس تيليكوم على حصة 63.6 بالمائة من الشركة المصرية لخدمات المحمول «موبينيل» بقيمة 3.3 مليار دولار أمريكي.
وبلغ إجمالي الاستثمار الأجنبي 6.2 مليار دولار أمريكي، حيث سجّل ارتفاعًا بنسبة 51.2 بالمائة مقارنة بالأرباع الثلاثة الأولى من 2011، وهو أعلى إجمالي مقارنة بالفترة ذاتها منذ عام 2006، حيث بلغ 9.6 مليار دولار أمريكي. وفي المقابل، انخفضت شهية المستثمرين المحليين في إبرام صفقات خارج المنطقة، حيث سجّلت الصفقات التي أبرمت خارج المنطقة قيمة 8.9 مليار دولار أمريكي ويمثل ثاني انخفاض في إجمالي الصفقات منذ الثلاثة الأرباع الأولى من عام 2004 الذي سجّل 2.6 مليار دولار أمريكي.
واحتل بنك جولدمان ساكس صدارة الشركات الاستشارية المالية من حيث حجم الصفقات التي أدارتها في المنطقة، حيث بلغت قيمة الصفقات 4.9 مليار دولار. بينما تصدّرت شركة فريشفيلدز براكهوس ديرينجر، حيث عملت مستشارًا ماليًا لتسع صفقات بقيمة 3.5 مليار دولار أمريكي.
وقالت مصادر قانونية وصناعية ومصرفية لخدمة ميرجر ماركت إن دول الخليج هي التي تدفع نشاط الاستثمار في الشرق الأوسط وسوف تواصل ذلك. ورأى مصدر مصرفي أن عدم الاستقرار السياسي في بعض البلدان لم يؤثر على نشاط الاندماج والاستحواذ في دول الخليج. وصرّحت مصادر لميرجير ماركت بأنه في حالة سورية وليبيا يفضل المستثمرون التريث لاستبيان الأمور.
ويدرس المستثمرون أيضًا عن المزيد من الفرص في جنوب شرق آسيا بدلًا من أوروبا حيث تتميّز هذه الأسواق بأنها تحمل فرصًا أفضل بسبب نموّها الاقتصادي الثابت والاستقرار السياسي الكبير مقارنة بغيرها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.