نائب أمير مكة يفتتح غدًا الملتقى العلمي الأول "مآثر الشيخ عبدالله بن حميد -رحمه الله- وجهوده في الشؤون الدينية بالمسجد الحرام"    المياه الوطنية: خصصنا دليلًا إرشاديًا لتوثيق العدادات في موقعنا الرسمي    السعودية تستضيف الاجتماع الأول لمجلس وزراء الأمن السيبراني العرب    ارتفاع أسعار النفط إلى 73.20 دولار للبرميل    وزير العدل: مراجعة شاملة لنظام المحاماة وتطويره قريباً    سلمان بن سلطان يرعى أعمال «منتدى المدينة للاستثمار»    أمير نجران يدشن مركز القبول الموحد    البنوك السعودية تحذر من عمليات احتيال بانتحال صفات مؤسسات وشخصيات    توجه أميركي لتقليص الأصول الصينية    إسرائيل تتعمد قتل المرضى والطواقم الطبية في غزة    الجيش الأميركي يقصف أهدافاً حوثيةً في اليمن    المملكة تؤكد حرصها على أمن واستقرار السودان    أمير الشرقية يرعى ورشة «تنامي» الرقمية    كأس العالم ورسم ملامح المستقبل    رئيس جامعة الباحة يتفقد التنمية الرقمية    متعب بن مشعل يطلق ملتقى «لجان المسؤولية الاجتماعية»    وزير العدل: نمر بنقلة تاريخية تشريعية وقانونية يقودها ولي العهد    اختتام معرض الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي    دروب المملكة.. إحياء العلاقة بين الإنسان والبيئة    استعراض أعمال «جوازات تبوك»    ضيوف الملك من أوروبا يزورون معالم المدينة    «سلمان للإغاثة»: تقديم العلاج ل 10,815 لاجئاً سورياً في عرسال    القتل لاثنين خانا الوطن وتسترا على عناصر إرهابية    العلوي والغساني يحصدان جائزة أفضل لاعب    مدرب الأخضر "رينارد": بداية سيئة لنا والأمر صعب في حال غياب سالم وفراس    ماغي بوغصن.. أفضل ممثلة في «الموريكس دور»    متحف طارق عبدالحكيم يحتفل بذكرى تأسيسه.. هل كان عامه الأول مقنعاً ؟    الجاسر: حلول مبتكرة لمواكبة تطورات الرقمنة في وزارة النقل    جمعية النواب العموم: دعم سيادة القانون وحقوق الإنسان ومواجهة الإرهاب    أداة من إنستغرام للفيديو بالذكاء الإصطناعي    أجسام طائرة تحير الأمريكيين    الجوازات تنهي إجراءات مغادرة أول رحلة دولية لسفينة سياحية سعودية    "القاسم" يستقبل زملاءه في الإدارة العامة للإعلام والعلاقات والاتصال المؤسسي بإمارة منطقة جازان    قمر التربيع الأخير يزين السماء .. اليوم    ليست المرة الأولى التي يخرج الجيش السوري من الخدمة!    شكرًا ولي العهد الأمير محمد بن سلمان رجل الرؤية والإنجاز    ضمن موسم الرياض… أوسيك يتوج بلقب الوزن الثقيل في نزال «المملكة أرينا»    الاسكتلندي هيندري بديلاً للبرازيلي فيتينهو في الاتفاق    لا أحب الرمادي لكنها الحياة    الإعلام بين الماضي والحاضر    استعادة القيمة الذاتية من فخ الإنتاجية السامة    منادي المعرفة والثقافة «حيّ على الكتاب»!    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    إن لم تكن معي    الطفلة اعتزاز حفظها الله    أكياس الشاي من البوليمرات غير صحية    قائد القوات المشتركة يستقبل عضو مجلس القيادة الرئاسي اليمني    ضيوف الملك يشيدون بجهود القيادة في تطوير المعالم التاريخية بالمدينة    سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف    نائب أمير منطقة تبوك يستقبل مدير جوازات المنطقة    نائب أمير منطقة مكة يستقبل سفير جمهورية الصين لدى المملكة    الصحة تحيل 5 ممارسين صحيين للجهات المختصة بسبب مخالفات مهنية    "سعود الطبية": استئصال ورم يزن خمسة كيلوغرامات من المعدة والقولون لأربعيني    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    لمحات من حروب الإسلام    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«اللحظة المقدّسة» بين اليساريّة والإيرانيّة
نشر في الحياة يوم 01 - 09 - 2012

كتب حازم صاغيّة في نهاية مقال له مثيراً السؤال الآتي: «فلماذا يختار اليسار الراهن جعل الجلاد لحظته التأسيسيّة، لا الضحيّة، خصوصاً أنّ الاتّحاد السوفياتيّ و «صداقته» العطوف صارا خبراً للتاريخ؟» («لو اختار اليسار لحظة تأسيسية أخرى؟» الحياة، 25 آب/ أغسطس، 2012). ما سيحاوله هذا المقال من جهة، الإجابة عن هذا التساؤل. ولكنْ، بسحب تعبير «اللحظة التأسيسية» إلى زاوية أخرى، زاوية طهران الخمينية، خصوصاً أنّ كلا الذهنيتين، الخمينية واليسارية (الأرثوذكسية)، تنطلقان من أسس مفاهيمية واحدة. ومن جهة ثانية، التركيز على أنّ ارتباط أنماطٍ ذهنية كلانية كهذه بلحظات التأسيس المقدسة ارتباط عضوي وشرطيّ، لندرك بالتالي حجم حضور اللينينية البلشفية داخل أحضان الخمينية، وبالعكس، ولماذا لا يستطيع الذي ولد من رحمهما الفكاك من لحظة التأسيس، ما لم يحدث انقلاب على شروط الولادة ذاتها. من الممكن الاختلاف حول توصيف نظام طهران، هل هو «توتاليتاري» أم لا، بالمعنى الغربي الدقيق للاصطلاح، وما إذا كان فعلاً قد استفاد من بعض الأدوات التوتاليتارية التي أنتجها القليل من الدول الغربية في العصر الحديث، والتي تحولت اليوم إلى الديموقراطية. لكن، لا يُعتقد أنّ الاختلاف سيستمر لو نُظر إلى شمولية النظام الإيراني بشروط سياقه التاريخي الأوسع، أي الشروط المشرقية والثقافية التي أنتجت لنا نظاماً بالشكل الإيراني الذي نعرفه اليوم. سنكون في الواقع، وفقاً لهذه المقاربة، أمام نظام توتاليتاري ب «أصله»، حيث التوتاليتارية ليست فقط جزءاً من النظام الإيراني، بل هي الحاضن الوجودي له ولقيامه.
طبقاً للنظام المفاهيمي الخميني، هناك لحظتان مقدستان يمتلكهما الطهرانيون الخمينيون (اليساريون يمتلكون لحظة مؤسِّسة واحدة): الأولى، هي لحظة تأسيس الإسلام الذي تمثّل بالخليفة الرابع عليّ، والثانية هي لحظة الخميني المقدسة، موعد إعلان الجمهورية الدينية على أراضي طهران في شباط (فبراير) 1979. الارتباط بين اللحظتين ارتباط «أصولي» بالألف واللام وبالعهد. وإذا كانت لحظة الإسلام الأولى ستمثل «المثال الاستثنائي المقدس» للحظة قيام الجمهورية، فالخميني، وهو ممتلئ بالأصولية، لم يكن ليقبل بذلك «المثال» هكذا، كما تقدّمه الكتب السلطانية والذاكرة الأسطورية. لهذا، عمد لإعادة خلقه «أيديولوجياً» وفقاً للمقاسات الأصولية التي تحكّمت بشروطه التاريخية.
إنه على رغم اعتبار لحظة التأسيس الأولى لحظةَ «الأصل»، فهو، وكما يُقرّ الطهرانيون الخمينيون، لم يتنفس هذا «الأصل» ويرى تجسّده التاريخي إلا على يد الخميني. فهو الوحيد من بين كل قادة العالم والتاريخ الذي استطاع نقل الأصل من الحيز «الأيديولوجي المقدس» (المثالي) إلى حيز «الجمهورية المقدسة» (الواقعي)؛ لدرجة نظن بها أننا فعلاً أمام لحظة واحدة، هي «اللحظة الخمينية المقدسة»، والتي لولاها لبقي الأصل حبيساً في عالم السماء والمثال.
هكذا يمكن ومن هذه الزاوية، قراءة الآليات الذهنية والنظيمية الواحدة المتحكمة بكلا الذهنيتين: البلشفية اليسارية والبلشفية الخمينية. الأمر الجوهري في هذا السياق أنّ مصدر تلاقي الذهنيتين لا يمكن العثور عليه في الكتب الأيديولوجية الخمينية واللينينية، بل داخل ذلك الفضاء الواسع: الفضاء الثقافي. إنه فضاء الإطلاق والعدم والتوتاليتارية. فالتنقل بين المنظومتين ليس صعباً طالما أنّ انتماء البلشفية والخمينية انتماء لبناء ذهني واحد؛ والهدف «الإمبريالي» واحد، وآليات العمل «الثورية» واحدة، والحزب الجمهوري الذي أُسس في إيران لحماية الثورة يتقاطع كذلك جوهرياً مع كثير من الأحزاب الشيوعية التوتاليتارية، والألفاظ الثورية والمفاهيم مدلولها واحد عند المنظومتين...إلخ. وفوق ذلك، فما ذكره صاغيّة حول أشخاص (كإدوارد برنشتاين، صديق فريدريك إنغلز، وكارل كاوتسكي «بابا الماركسيّة») الذين وُصفوا وفقاً لذلك النمط التوتاليتاري بأنهم «تحريفيون، مرتدون، خونة»، يمكن كذلك أن نقرأ عن أشباههم وطريقة التعاطي معهم ولكن، وفقاً للطبعة الخمينية. فالرجل، وبعد انتصار الثورة مباشرة، لم يقصّر جهداً في إقامة ما سمي «اللجان الثورية» لمعاقبة «أعداء الثورة، أعداء الإسلام...» (وجلّهم كان من الإصلاحيين الدينيين والليبراليين)، لتقام بعد ذلك محاكم «ثورية» فتحكم عليهم بالإعدام (وبعضهم نُفي، وبعضهم هَرب).
إننا لا نستغرب فعلاً وصف أحد آيات الله كلَّ التاريخ الإسلامي بكونه «الممهّد» لجمهورية الخميني، هذه الجمهورية التي لم يسمح حتى تاريخ الإسلام الباكر بقيامها! من هنا بإمكاننا فهم ماذا يعني التاريخ الذي سبق لحظة الخميني التأسيسية: إنه الجاهلية، أو بمعنى أدق، اللاتاريخ. سيد قطب، المنظّر الأصولي الكبير، وهو أحد مناهل الخميني الأيديولوجية، لم ينجح في تأسيس لحظة تأسيسية ثانية يمكن أن تسدّ نوافذ «جاهلية القرن العشرين» (الوصف له)، إلا أنّ هذه المهمة اضطلع بتنفيذها بلاشفة إيران بقيادة «المؤسس»، الخميني.
لكن السؤال، ما علاقة ارتباط كل من الذهنيتين، البلشفية والخمينية، باللحظة التأسيسية المقدسة في الحكم «التوتاليتاري»؟
لنقرّ بأنّ كلا الذهنيتين عصابيتان وتتنفسان من رئة مرض «الإطلاق والعدم»، «الإطلاق والنفي». إن اللحظة التأسيسية «مقدسة» لأنها تعلن بدايةَ كونٍ جديد، بداية تاريخ جديد «يَجبُّ» ما قبله إلى درجة إلغائه. إنها بعرف الخمينيين لحظة المطلق التي ينقبض التاريخ ويتكثف فيها. ومجرد الخروج عليها سيعني رفضاً للبداية المقدسة التي أعلنها «المؤسس البطل» وسيُعتبر ارتداداً وهرطقة بحق السماء نفسها، أي ارتداداً على «روح الله على الأرض» وضده (هكذا يوصف الخميني إلى الآن). ذلك أنّ الخميني فوق أنه «الممهّد» للحكومة السماوية المهدوية، فهو «أمثولة عليّ» (أيضاً كما يطلق عليه في الأدب الفارسي الحديث): هذه الأمثولة التي نقلت الأيديولوجية المقدسة للحظة الإسلام الباكر، وجسدتها فعلياً على أراضي طهران الفارسية. لهذا، فارتباط الطهرانيين الآن بلحظة الخميني التأسيسية المطلقة ارتباط ثقافي عضوي، مشروطة عليه استدامة الحكم المطلق. من هذه الزاوية يمكن قراءة التوتاليتارية الإيرانية الحالية وجدل ارتباطها مع لحظة الخميني، «لحظة التأسيس المقدسة».
* كاتب سوري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.