هناك، بالطبع، جواسيس. والجاسوسيّة مهنة قديمة عابرة للأمكنة والأزمنة. لكنْ هناك أيضاً متّهمون بالجاسوسيّة، أبرياء من التهمة، وهؤلاء أيضاً قديمون عابرون للأمكنة والأزمنة. والأخيرون يتعاظم عددهم كلّما كان المجتمع أو النظام اللذان يُصدران الأحكام أشدّ ضيقاً وتزمّتاً وولاء للون واحد. فمع الغلوّ في الدين أو القوميّة وكراهية الغريب أو في الفاشيّة والشيوعيّة وسواهما من الإيديولوجيّات التوتاليتاريّة، يزيد المتّهمون بالجاسوسيّة. ذاك أن الذي يتحدّث لغات عدّة في ظلّ التأكيد على أهميّة اللغة، والذي تختلط أصوله وأديانه إبّان التشدّد في الهويّة الدينيّة، والذي يرى إلى المسائل المثارة على نحو يغاير ما يفترضه الوعي الرسميّ، والذي يقول إنّنا حصائل تواريخ عدّة لا تاريخ واحد، إنّما هو عرضة للاتّهام بالجاسوسيّة. وكمثل المتّهم بالجنون، تمتدّ أسباب الاتّهام بالجاسوسيّة إلى كلّ ما يجافي السلوك "المقبول"، من طباع فرديّة إلى ملابس ومآكل وسلوكيّات جنسيّة لا تندرج في التيّار العريض. والمتّهَم هذا يفتن متّهِمَه لأنّه غريب وغير مألوف، كما أنّه أغنى منه في معرفته وتجربته. لكنّ الالتفاف على الافتتان يغدو سبباً آخر للتشدّد في الاتّهام. ولأن الذين يَتّهِمون، وهم سلطات سياسيّة أو اجتماعيّة، تحكمهم علاقة ضدّيّة بالعالم المحيط، يخافون حريّاته في حال وجودها، فهذا ما يفاقم لديهم هذياناً تآمريّاً يعزّز رغبتهم في توجيه الاتّهام بالجاسوسيّة. هكذا، مثلاً، نظرت الأنظمة الايديولوجيّة على اختلافها إلى "الكوزموبوليتيّ" و "اليهوديّ" و "الغجريّ" بوصفهم جواسيس أو جواسيس محتملين. فهم تحفّ بهم شبهة التنقّل بين البلدان ومعرفة اللغات وتداخل الجنسيّات والإنصات للفرديّ فيهم، وهي جميعاً أسباب للشكّ ب "نقص الولاء" لما ينبغي أن يكون الولاء له كاملاً غير منقوص. مناسبة هذا الكلام الصحافيّة الأميركيّة - الإيرانيّة روكسانا صابري. فاتّهامها ليس الأوّل من نوعه في الجمهوريّة الخمينيّة، وضحايا الاتّهام، كهاله أصفندياري ورامين حاهانبيغلو وغيرهما، يشبهون صابري في التكوين والخلفيّة. لكنّ حالة صابري شديدة التمثيليّة والتعبير في ما خصّ حالتنا. صابري ابنة الواحد والثلاثين عاماً، أميركيّة وإيرانيّة في وقت واحد، وأمّها، فوق هذا، يابانيّة، فيما صديقها هو المخرج بهمان غوبادي الذي أحرزت أفلامه جوائز في كان وبرلين. صابري المولودة في الولايات المتّحدة والتي قضت سنواتها الستّ الأخيرة في إيران، تخرّجت من إحدى جامعات مينيسوتا حيث درست الاتّصالات الجماهيريّة واللغة الفرنسيّة، ثم درست الإعلام الإذاعيّ في شيكاغو، لتنتقل إلى بريطانيا فتدرس في أكسفورد العلاقات الدوليّة. أمّا في طهران، فكانت تحضّر ل "ماسترز" أخرى في الدراسات الإيرانيّة. هي، إذاً، تملك كلّ مواصفات الجاسوسة. لهذا طالتها يد العدالة الإيرانيّة فاعتُقلت في كانون الثاني (يناير) وأودعت سجن نيفين السيّء السمعة بتهمة شراء قنينة نبيذ، ثم تغيّرت التهمة بحيث صارت تعاطي العمل الصحافيّ من دون بطاقة صحافيّة. وأخيراً، في نيسان (إبريل)، نطقت المحكمة الثوريّة الكلمة الحقّ: إنّها جاسوسة أميركيّة تستحق السجن ثماني سنوات! طبعاً، كلّ شيء حصل سرّاً، ولم يُعلن أيّ تفصيل كما لم يُقدّم أيّ دليل ضدّها. أمّا الرئيس الإيرانيّ محمود أحمدي نجاد فكان يردّ على سؤال الإعلام الغربيّ بالقول: "أنا لست قاضياً ولا أصدر أحكاماً في مسائل قضائيّة، والقضاء في إيران مستقلّ". طبعاً. روكسانا أضربت أسبوعين عن الطعام نُقلت بعدهما إلى العيادة الطبيّة داخل السجن. هذا لم ينفع. لكنْ فجأة، في 11 أيّار (مايو) الجاري، خُفّض الحكم عليها إلى عامين مع وقف التنفيذ والسماح لها بمغادرة البلد. حصل هذا وسط تكهّنات عن حوار أميركيّ - إيرانيّ يجري بعيداً عن الأنظار.