محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أردنيات في السكن الجامعي: فردية الفتاة تكسر طوق التقاليد
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2012

تشكل المرحلة الجامعية لدى الفتيات اللواتي التحقن بكليات بعيدة من سكن العائلة، أهم مراحل الحياة واكثرها التصاقاً بالذاكرة، إذ تشكل معالم شخصية الفتاة وتصقلها، بعدما تجد نفسها فجأة مسؤولة عن كل شيء بدءاً من مصروفها وانتهاء بمواعيد دراستها ونومها.
انه في الغالب امر لم تألفه الفتاة الاردنية بخاصة ان تجد نفسها مرة واحدة تستطيع ان تتخذ قراراتها بعيداً من تأثير الاهل وسلطتهم. تلك المعضلة التي تعاني منها الفتيات تبدأ بخياراتهن في الدراسة الجامعية وتصل الى العمل والحياة الاجتماعية.
ويشكل السكن المشترك تحدياً حقيقياً للجامعيات المغتربات ويضعهن أمام مسؤولية إكمال حياتهن ومواجهة المشاكل اليومية بلا رقابة الاهل المباشرة واحتضانهم، وسط مشاعر متناقضة من الوحدة بعيداً من صداقات مرحلة المراهقة والمدرسة.
ولا ترى ربى الروسان من اربد (80 كلم شمال العاصمة عمان) وتدرس في الجامعة الاردنية في عمان وتعيش في سكن طالبات خاص، في الحرية التي تتمتع فيها في السكن الجامعي بعيداً من الاهل اي خطر على حياة الفتاة اذا ما استثمرتها بشكل واع. وتقول: «أتمتع بحرية منحني إياها والداي ، وأرى في هذه الثقة ميزة خاصة اذا ما استثمرتها بشكل جيد وتعاملت معها بالطريقة المثلى».
وتؤكد ربى ان الطالبة تكوّن علاقات متينة مع زميلاتها في السكن الجامعي بخاصة عندما يتقاسمن المنزل والهموم ولحظات السعادة، فهذة الايام «لا تنسى أبداً ومن الصعب تكوين صداقات متينة كالصداقة برفيقات الدراسة والسكن».
الا ان ربى تشير الى ان «اصعب ما يمكن ان يواجه الطالبة هو الحنين للمنزل واصدقاء الصبا، بخاصة في الظروف التي يكون فيها الشخص وحيداً وبحاجة إلى من يقف إلى جانبه ويقدم له الدعم المعنوي وقت تعرضه للمشاكل والنصح والمشورة».
أما مريم القصاص فاغترابها اشد قسوة من ربى التي تتمكن من زيارة أهلها كل نهاية اسبوع، فهي جاءت للدراسة في الجامعة الاردنية من رام الله في الضفة الغربية على رغم ضيق ذات اليد. وتقول ان الحاجة دفعتها الى تجاوز كل تحديات السكن وتناسيها، اذ استطاعت أن تجد عملاً في إحدى الشركات الكبرى، يتناسب مع شهادتها، بكالوريوس ادارة اعمال. مريم تجد ان مرحلة العيش في السكن الجامعي تعتبر الافضل بين كل المراحل التي يعيشها الطالب في حياته، وتفسر ذلك بأنها مليئة بالدروس التي يستقيها الشخص من خلال التجارب والتحديات التي يمر بها.
وتعدد مريم ما جنته من حياة السكن المشترك وتقول: «تعلمت الصبر والاعتماد على النفس والمثابرة والوقوف في وجه التحديات»، واكثر من ذلك بكثير هو ان «تلك المرحلة من حياتي اكسبتني ثقة بالنفس اكتشفت أنني لم أكن أعلم أنني امتلكها».
وتبين مريم ابنة ال (24 عاما) أن «القائمات على السكن كن في العادة حازمات بخاصة في ضبط أوقات الدخول والخروج، وأنهن لم يكن يتساهلن في هذا الموضوع اطلاقاً، إلا أن تعاملهن مع الفتيات كان يختلف احياناً بحسب المشرفة وأن البعض محبوبات وذوات تأثير على الطالبات بينما الاخريات لسن كذلك».
وتضيف قائلة: «الوحدة في بعض الاحيان والحاجة لوجود شخص من محيط الاصدقاء القدامى يشكلان معضلة إلا أنني استطعت تجاوزها من خلال بناء صداقات جديدة مع زميلاتي في السكن».
تهاني التي تعمل مراقبة في سكن للطالبات الجامعيات يقع بالقرب من الجامعة الاردنية، تقول إن الخبرة والتعامل مع اجيال مختلفة من الفتيات اللواتي تعاقبن على السكن، جعلاها تشعر بحس تربوي وأسري «وهو أن منح الفتيات الحرية في هذه المرحلة، يعتبر تحدياً كبيراً لهن».
وتضيف: «أتعرض للكثير من المواقف مع الفتيات اللواتي يلجأن إلي في العادة، من أجل مساعدتهن في تخطي بعض المشاكل الشخصية والاجتماعية والنفسية وأكثر ما يزعجهن في بداية مرحلة الحياة في السكن هو الاعتماد على الذات في كل شيء حتى في ترتيب الوقت».
وتصف المشرفة وضعية القادمات الجدد فتقول: «تنشأ عند الفتيات مسؤولية كبيرة، في ترتيب اولويات المصروف والتأقلم مع الفتيات الاخريات القادمات من بيئات مختلفة، اضافة إلى التعامل مع مجتمع كامل يختلف عن ثقافتهن وعن الطريقة التي نشأن بها وهو ما يولد عند البعض مشاكل نفسية».
وتضيف: «على رغم صعوبة المرحلة وحساسيتها، فإنها تساهم في صقل شخصية الفتاة وتقديمها للمجتمع بشكل أكثر نضوجاً، وعلى المشرفات في المقابل ان يتقربن من الطالبات لمساعدتهن على اجتياز المرحلة، إلا ان الرقابة على نشاطاتهن بخاصة اوقات الدخول والخروج لا يمكن تجاوزها أو التعامل بمرونة معها وذلك لمصلحتهن حتى لو لم يتفهمن الامر».
تفاصيل حياة
منى النعسان (25 عاماً) تمنت منذ صغرها ان تدرس الصيدلة في الجامعة الاردنية كونها تسكن في عمان ولكن الحظ لم يحالفها بمعدل الثانوية فدرست الصيدلة في جامعة العلوم والتكنولوجيا فاضطرت أن تسكن في سكن الطالبات أربع سنوات.
وتقول منى: «كانت المسؤولية التي على عاتقي اكبر من اي مسؤولية لطالبة تعيش مع اهلها وتتوافر لها كل حاجياتها، كنت اضطر لشراء حاجياتي بنفسي من دون مساعدة من أحد، أما شريكتي في السكن فقد جمعتنا علاقة قوية وتقاسمنا كل تفاصيل الحياة من فرح وحزن».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.