محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساؤلات الطلاب وأهلهم قبل «الجامعة» ... يجيب عنها المجربون
نشر في الحياة يوم 18 - 07 - 2011

هذا الكتاب هو الذي تمنت مؤلفته جين بايدر وجوده عندما دخل ابنها الجامعة أول يوم، ولهذا كتبت هذا الكتاب ليكون لبقية أطفالها يوم يحين دخولهم للجامعة، وهو أيضاً لكل أب وأم يوم يودعون أبناءهم ليلتحقوا بالجامعات.
وبناء على تجربة حقيقية لابن الكاتبة الذي انتهى من المرحلة الثانوية وتوجه إلى الجامعة يتناول الكتاب البيئة الاجتماعية التي على الطالب أن يحياها أو يواجهها مثل: تعبئة الأوراق الجامعية، اختيار التخصص وتعديله، ترتيب السكن، الاستعداد للانتقال الجديد للحياة الجامعية، الأغراض الشخصية، المال وكيفية وضع موازنة للمصاريف، التعامل مع المأوى الجديد، مشكلات الضغوط الجديدة الاجتماعية والنفسية.
وأهم ما سردته الكاتبة في هذا الكتاب عدة نصائح لأولياء الأمور هي الأبرز والأهم أمام أبنائهم المؤهلين للحياة الجامعية منها:
يمكن لابنك أن يتدرب خلال العطل وفي فصل الصيف على ملء عينة من طلبات الانتساب للجامعات.
تذكر أن الجامعات وجدت لمساعدتك فعليك بالاستعلام عن الجامعة التي يريد ابنك الذهاب إليها وعن وضعها الدراسي ومقرراتها، كذلك سكن الطالب والرعاية المتوافرة لديهم.
عليك أيضاً القيام بتشجيع ابنك/ ابنتك على الاعتماد على نفسه وأنه من الأفضل لهم معرفة مقدار منحتهم المالية، وبمن يتصلون في حال عدم تلقيها، لأنك إذا فعلت لهم كل شيء فلن يكونوا قادرين على الاعتماد على أنفسهم.
علموهم كيف يضعون موازنة خاصة لأنفسهم ومصاريفهم الشهرية، وذلك قبل مغادرتهم إلى الجامعة.
احتفظ بكل الأرقام الخاصة بابنك، من رقم جوال ورقم بطاقة المصرف الخاص به، ورقم الطالب في الجامعة.
تخصيص وقت لتدريب ابنك على الأمور المنزلية، وكيفية إعداد الطعام وشراء الأطعمة وتخزينها، كذلك النظافة الشخصية، وملابسه والاعتناء بها، وأخبره أن عليه أن يبدأ يومه الدراسي بالإفطار حتى لا يشعر بالإرهاق أثناء المحاضرات.
عليك تزويد ابنك/ ابنتك باللوازم الطبية مثل اللاصقات الطبية، وميزان حرارة وأقراص للإمساك، كذلك أقراص عسر الهضم، والزكام وكريم مطهر ومقص أظافر.
عليك أيضاً تعليمه العناية بغرفته بالجامعة، وكيفية مواجهة الأمور بشجاعة وروية، وحثه على عدم إغلاق جواله حتى تتمكنوا من الاتصال به، والاطمئنان عليه، كما عليكم ألا تتصلوا عليه في كل يوم حتى لا يشعر بألم المفارقة ومشاعر الحنين إلى المنزل، التي تسيطر عليهم في تلك الفترة .
تقول دنيس نوليز - وهي مستشارة في الأمور الاجتماعية-: في حال قلق أولادكم من الذهاب إلى الجامعة أو تفكيرهم من أنهم سيفارقون زملاءهم في الموطن فحاولوا ألا تخافوا «قوموا بسؤالهم عن الفوائد الذي سيجنيها إذا ترك الجامعة وعاد إلى المنزل، والأمور التي سيفقدها في حال بقائه فيها، وذكروه بالآمال الكبيرة التي كان يحلم بها منذ صغره، ووضحوا له أن الصداقة قد تتغير حتى ولو بقيت في المنزل، وربما يتغير هو أيضاً .
عليكم بتنبيههم بخطورة المخدرات وأضرارها على الصحة وكذلك علموهم كيفية اختيار الصديق أثناء المرحلة الجامعية فهو عامل مهم لديهم ومعين على الدراسة والاستذكار.
إنشاء بريد إلكتروني للأبناء فذلك أفضل من المكالمات الهاتفية، عن طريق البريد يستطيع إخباركم بأعماله ودراسته وسكنه وحياته في الجامعة، وتستطيعوا من خلاله الرد وإبداء آرائكم نحو أعماله فهم بحاجة إليكم كمستشارين.
أما أبرز النصائح التي تقدمها الكاتبة إلى الطالب نفسه فتتلخص في الآتى:
إن اتحاد الطلبة صديق لك - إذ سيكون قادراً على دعمك وتقديم العديد من الخدمات والنشاطات الاجتماعية المتوافرة في الجامعة.
قم بتكوين صداقات - ستشعر في البداية برهبة الكلية أو الجامعة، ولكن عليك التذكر أن طلاباً آخرين سيشعرون ذات الشعور، فغالباً ما تعني الجامعة الابتعاد عن المنزل والأهل والأصدقاء؛ لذلك استفد من رغبة الطلاب في تكوين صداقات لهم أيضاً.
- حاول أن تكون اجتماعياً - فوجودك في الجامعة بقصد الدراسة لا يعني انعدام وجود فرص رائعة للمرح، إذ سيطول بقاؤك لسنوات عدة، وعليك الحرص على عدم الشعور بالملل، ويعد حصولك على الراحة والاستمتاع بوقتك أمراً مهماً أيضاً، إذ يقوم اتحاد الطلبة بتقديم الكثير من النشاطات المتنوعة والنوادي والجمعيات ومقاهي الطلبة. وعلى رغم أنه ليس عليك الاحتفال بشكل يومي لكن من المهم حصولك على وقت استراحة.
- ستستغرق بعض الوقت لتتأقلم - ستؤدي الحياة الجامعية إلى تغيير جذري في حياتك، وقد يستغرق بعض الناس وقتاً للتعود عليها لكن عليك ألا تنسى أنها ستكون خبرة مفيدة للغاية. وتحتاج لبعض الوقت للتعود على الحياة الجديدة، إلا أنك ستنجح في ذلك في نهاية الأمر.
- عليك إيجاد المكتبة والقيام بزيارة إليها - ستكون المكتبة أساسية ومهمة لك في دراستك، إذ تحتوي على الكثير من المراجع التي ستحتاجها لاحقاً، وتوجه مكتبات الجامعة الدعوة لطلابها لزيارتها، على رغم أن هذا لا يبدو مثيراً إلا أنها طريقة رائعة في اكتشاف ما تقدمه تلك المكتبات، ومعرفة طريقة الحصول على ما تريده بسهولة.
- اقتصد في مصروفك - من وجهة نظر الكثيرين، وأن تكون طالباً لا يعني أنك تنعم بالكثير من النقود، ولكن إذا وضعت خطة مدروسة للإنفاق وتقيدت بموازنة معينة، فستكون قادراً على إمتاع نفسك من دون أن تغرق في الديون.
- نظم وقتك - كما كنت منظماً كانت دراستك أكثر سهولة، لذلك عليك التحضير بشكل مسبق إذ تكون قادراً على إنجاز واجب مفروض عليك في اليوم التالي من دون الحاجة للسهر طوال الليل.
- قم بالتعرف على بلدتك الجديدة - يلجأ العديد من الناس في أثناء دراستهم الجامعية للعيش في بلدة أو مدينة جديدة، لذلك باشر في التعرف على المنطقة وخدماتها والأماكن الجيدة لتناول الطعام وأفضل النوادي، وأرخص المحال التجارية.
- ابق على اتصال مع الأهل والأصدقاء - عليك البقاء على اتصال مع الأهل والأصدقاء الموجودين في منطقتك، فما زالوا قادرين على تقديم الدعم والتشجيع لك.
- عندما تسوء الأمور معك - لدى مواجهتك لأية صعوبات تؤثر على دراستك عليك الإسراع في إخبار مدرسك المباشر أو المشرف على المقرر، فقد يكون بمقدورهم منحك فرصة إضافية لتنجز واجبك أو يأخذون ذلك بعين الاعتبار لدى إجراء الاختبارات، أما في حال عدم معرفتهم بذلك فلن يكونوا قادرين على مساعدتك.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.