الديوان الملكي: وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الذهب يستقر بعد قرار المركزي الأمريكي تثبيت أسعار الفائدة    ترامب يأمر بإعداد منشأة في قاعدة غوانتانامو لاحتجاز 30 ألف مهاجر غير شرعي    استشهاد 10 فلسطينيين في بلدة طمون    اصطدام طائرة مدنية بمروحية عسكرية بالقرب من مطار ريغان بالولايات المتحدة    "التقاضي الإلكتروني" يختصر عمر القضايا ويرفع كفاءة المحاكم    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    «ساما» يرخّص ل31 شركة تقدم التمويل للمنشآت «الصغيرة والمتوسطة»    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    الراجحي يستعرض الخطوات الرائدة للمملكة في تمكين القوى العاملة    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    مواجهات «الملحق» الأوروبي.. «نار»    علاقة خفية بين «الأجهزة الرقمية» وأوزان الأطفال    المملكة تؤكد دعمها لاستقرار وتنمية اليمن    عشر سنبلات خضر زاهيات    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    الفايدي يحتفي بزواج سالم    ولي العهد يبحث القضايا الإقليمية وأوجه التعاون مع رئيس المجلس الأوروبي    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    مجمع الملك سلمان العالمي يُطلق «تقرير مؤشر اللغة العربية»    أصغر متسابقة راليات عربية.. «أرجوان» .. جاهزة للمنافسة في رالي حائل الدولي الاستثنائي    محمد المنجم رئيس نادي الشباب ل(البلاد): هدفنا التتويج ب «كأس الملك».. و «الليث» عائد بين الكبار    إعلان أسماء الفائزين بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام للعام 2025    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    «سيكاي إشي» أغلى تفاح في العالم    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    الهلال والأهلي والنصر يعودون ل«تحدي آسيا».. في فبراير    ولي العهد يؤدي الصلاة على محمد بن فهد ويتقبل التعازي    حرب الذكاء الاصطناعي.. من ينتصر؟!    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    استبدال الصمام الأورطي عن طريق الرقبة    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    الشباب يتعاقد مع البرازيلي لياندرينهو    رحيل زياش عن غلطة سراي وسط تقارير عن انضمامه للدحيل    النصر يدعم صفوفه بهزازي    بوتين: المفاوضات مع أوكرانيا ممكنة دون زيلينسكي    احتفالات في عموم المدن السورية احتفالاً بتعيين الشرع رئيساً لسوريا    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    ندوة الأدب والنخبوية تثير المفهوم المجتمعي والثقافي    جازان.. الحالمة وجمعية كبدك    وزير الموارد البشرية يكرّم 30 منشأة فائزة بجائزة العمل في نسختها الرابعة    بويدن الشرق الأوسط في المملكة العربية السعودية: تعزيز القيادة ودعم التحول الاقتصادي    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    1716 موظفا سعوديا جديدا يدخلون سوق العمل يوميا    شخصية الصرصور    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    ولي العهد يؤدي صلاة الميت على الأمير محمد بن فهد    قبائل الريث تعزي الأمير عبدالعزيز بن فهد في وفاة الأمير محمد بن فهد    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سقطات «الميادين»
نشر في الحياة يوم 17 - 06 - 2012

تكاد قناة «الميادين» الوليدة في فضاء البث العربي، ألا تترك سقطة في مجال العمل المهني والاحترافي، إلا وتقترفها! إنه أمر يدعو للغرابة حقاً، بخاصة أنه بعد نحو عقدين من انطلاق البث الفضائي العربي، ثمة طائفة من البديهيات والأساسيات في العمل التلفزيوني، تمّ التوافق عليها، والاشتغال على هداها، مع العمل على تطويرها، طبعاً، سواء كان استلهاماً من التجربة العالمية، أم مراكمة للخبرات العربية.
سلسلة من سقطات «الميادين» تتوالى، خلال أيام معدودة، يمكن الانتباه إليها، والسؤال بصدد تسرّبها إلى الشاشة، بطريقة لا يمكن تفسيرها، إذ إنها لم تعد حكراً على «النخبة» المتخصصة في العمل التلفزيوني، بل باتت للمشاهد العادي، الذي يمضي نصف عمره، على الأقل، أمام الشاشة، القدرة على معرفتها وملاحظتها.
يبدأ الأمر من تصميم اللوغو، الذي يقوم على كسر سلاسة الأحرف، و «جعلكتها»، بالشكل الذي يصعب معه قراءة الاسم. وهذا واحد من المبادئ البدهية، إذ ينبغي أن يكون اللوغو مقروءاً بوضوح، من دون لبس او معاناة! يزيد من السقطة أن شكل اللوغو يوحي بالشعلة الأولمبية، في حين أن المخيلة المُحلّقة أبعد من ذلك، ستذهب به إلى حدود قوقعة الحلزون!
وللغرابة، يتم اعتماد اللوغو المتحرك الذي يحصل أن يختفي، ثم يعود للظهور، على رغم أنه عنوان القناة، وأساس هويتها، وليس اسم برنامج! كما تكتب القناة اسم موقعها الإلكتروني أسفل اللوغو، في شكل دائم المرافقة للوغو. وهذا أمر مستهجن، بخاصة أن زيارة سريعة للموقع الإلكتروني للقناة، تبين أن النسخة الكاملة، الاحترافية، من الموقع غير جاهزة بعد!
على صعيد آخر، يتغيّر شكل الخط وحجمه، وما بين برنامج وآخر. لوحظ ذلك، في الشريط الإخباري على الأقل، كما لوحظ استعمال الأقواس الأجنبية في تنصيص اسم القناة! ومن ثم جرى استعمال علامات التنصيص هذه، في شكل فوضوي من دون منهج واضح! وعند استخدام النافذتين، يُعتمد اسم القناة مكاناً للاستوديو، فيما المفترض أن يشار إلى المكان بوضوح، على الأقل لأن القائمين على القناة، يعرفون أن ثمة مدينة في سورية، اسمها «الميادين»! وليس ثمة من مبرر لعدم القول إن الأستوديو في بيروت أو دمشق أو طهران، وبالتالي التواري خلف اسم «الميادين»، يشكل مكاناً للأستوديو.
وفي أكثر من برنامج، تتكرر لقطات نظرة المذيع خارجاً، كما يجري تعديل وضعية الكاميرا خلال التصوير، بتحريكها يميناً، أو يساراً، وتظهر مشكلات في ال «هيدروم»، إلى درجة أن تلامس قمة رأس الضيف الحافةَ العلوية للكادر، وتبدو الإضاءة غامرة أحياناً، إلى درجة الالتماع على ملامح الشخصية! وسنلاحظ في تصميم الخلفيات، في بعض البرامج، ظهور الحافات العليا في شكل مائل، فوق رأس المذيع والضيف! ومن الناحية الهندسية، ستظهر مشكلات، تبدأ من حدوث «فليكرز»، ولا تنتهي عند «سباركات»، في الصورة، واختلافات واضحة في مستوى الصوت، بين الأستوديو والضيوف.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.