7 خطوات بسيطة.. تملأ يومك بالطاقة والحيوية    نجل «سعد بن جدلان»: قصائد منسوبة لوالدي لم يكتبها    «النقانق والناجتس» تسبب العمى لطفل بسبب سوء التغذية    الرياض.. طفلة تحت المطر    لحظة تأمل    46% من المشاريع للبناء والتشييد    تحالف خليجي لتوطين التحكيم التجاري    المملكة تدين استهداف المستشفى السعودي في الفاشر    سياسة مختلفة    أكذوبة محاربة الاحتكار الغربية    200 أسير فلسطيني مفرج عنهم ضمن اتفاق وقف النار    «صراع الصدارة» الاتحاد والهلال يواجهان ضمك والقادسية    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات بين البلدين    الجمعان ومستقبل النصر    بعد اشتباكه مع قائد الفريق.. مدرب ميلان: اللاعبون كالأطفال بحاجة للتأديب أحياناً!    «بيدري» برشلونة يقترب من دوري روشن    مطالبة بإلزام المرافق الخدمية ب «المولدات الاحتياطية»    شرطة النعيرية تباشر واقعة شخص حاول إيذاء نفسه    "سلمان للإغاثة" يوزّع مواد إغاثية في مدينة حرستا بمحافظة ريف دمشق    طفاية الحريق في المركبة.. أمن وسلامة    الجوال السبب الأول لحوادث المرور في القريات    ليلة تكريم جميلة مطرَّزة بالوفاء والإخاء    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة أخيه    مؤتمر «خير أُمّة»: محاربة الجماعات المنحرفة ومنعها من تحقيق أغراضها الباطلة    رضا الناس غاية لا تدرك    الزيارات العائلية    فعالية «مسيرة الأمم»    كيف يعشق الرجال المرأة.. وكيف تأسر المرأة الرجل؟    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون معالم المدينة المنورة    أمير الشرقية يطّلع على إنجازات جامعة حفر الباطن    مزارع الريف    دراسة: الإجهاد النفسي يسبب" الإكزيما"    السعودية وسورية: الرهان على الشعب السوري!    «البرلمان العربي»: محاولات تهجير الفلسطينيين من غزة انتهاك صارخ للشرعية الدولية    "سلمان للإغاثة" يواصل تقديم المساعدات الإغاثية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة    استئناف إصدار تأشيرات الدخول للسودانيين عبر سفارة المملكة في بورتسودان    المشكلة المستعصية في المطار !    السعودية نجم «دافوس»    اتفاقيات التعاون.. والتكاذب المؤسّسي    أسعار العقار بيننا وبين الصين!    ولاء بالمحبة والإيلاف!    نائب وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (105) من طلبة كلية الملك فيصل الجوية    شريف العلمي.. أشهر من طوّر وقدّم برامج المسابقات المُتَلفزَة    وجناح «هيئة الأدب» يجذب الزوار    نيمار حدد موعد ظهوره بشعار سانتوس    طلال بن محفوظ - جدة    النصر يؤكد بقاء الثنائي العقيدي وغريب :"عيالنا .. كفاية إشاعات"    أمير منطقة القصيم يعزي أسرة الزويد.. ويوجه بتسمية قاعة بالغرفة التجارية باسمه    السعودية باختصار    عمل بعيد المدى لوزارة الشؤون الإسلامية    محافظ الخرج يستقبل الرشيدي    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    بيان إمارة عسير بشأن انقطاع الخدمة الكهربائية في منطقة عسير    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شارلز ديكنز (1812 - 1870) والمئوية الثانية
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2012

مائتا سنة على ولادة الروائي البريطاني شارلز ديكنز، زمن كاف وسبب قوي للاحتفاء به طوال هذا العام، هو الذي يقول الإنكليز عنه إن منافسه الوحيد على لقب «أديب الأمة المفضل» شكسبير نفسه فقط. لا عجب في هذا الرأي فالدراسات والكتب ومواقع المدونين تضاعفت إلى حد أن لا أحد قادر على قراءتها ومتابعتها كلها. ليس هذا فقط فبين حين وآخر يفاجئنا باحث بكتاب جديد ينبش في جانب من سيرة حياته، وكأن الرجل عاش حيوات لا حياة واحدة.
هذه الشهرة الواسعة للروائي البريطاني ليست بظاهرة حديثة، فقد حقق شهرة مفاجئة وهو في سن الرابعة والعشرين عندما أصدر روايته الأولى «أوراق بكويك»، وراحت شهرته تتسع مع كل رواية جديدة ينشرها حتى باتت مدينة لندن تعرف من خلال كتبه وكما نقلها في أعماله، لندن باتت تشبه ما يكتبه عنها وليس العكس. المؤرخ الأميركي فرانسيس باركمان زار المدينة عام 1843 وكتب، «يهيأ لي أنني زرت هذا المكان من قبل، عربات حي هاكني، الإعلانات السيارة، ومئات التفاصيل التي يبدو أن شخصيات ديكنز قد تقمصتها».
يقول روبرت فيرهيرست مؤلف السيرة الذاتية الجديدة المعنونة ب «أن تكون شارلز ديكنز» التي صدرت نهاية العام المنصرم، إنه استقصى في بحثه عن كيفية تحول هذا الرجل الذي كان مراسلاً صحافياً مغموراً إلى أشهر روائي في العالم خلال خمس سنوات. وفي كتاب آخر بعنوان «شارلز ديكنز: سيرة حياة»، تذكرنا الكاتبة كلير تومالين بأنه فقد والده إلى السجن في وقت مبكر بسبب تراكم الديون عليه، فاضطر شارلز وهو الصبي ابن الثانية عشرة لأن يشتغل في مصنع مع عمال وصبيان من خلفية شديدة الرثاثة، الأمر الذي ترك ندبة على روحه بقيت معه طويلاً وأثرت في علاقته بأمه، لأنها تدخلت لإرجاعه إلى المصنع بعد أن تشاجر والده في أعقاب خروجه من السجن مع المسؤولين عن المصنع بسبب الابن. وانعكست تلك التجربة في شكل واضح أيضاً على موضوعات رواياته التي تناولت حياة الأطفال المشردين واستغلالهم في العمالة بأبخس الأثمان وفي ظروف صحية واجتماعية سيئة. ومن أهم الروايات التي توثق لتجربته في العمل في المصنع رواية «ديفيد كوبرفيلد».
عاد شارلز لفترة قصيرة إلى المدرسة وتركها مرة أخرى في سن الخامسة عشرة. عمل موظفاً مستخدماً ثم صحافياً، وعندما دعي إلى كتابة رواية لم يتردد وبدأ ينشر رواية «أوراق بكويك» مسلسلة وقد لاقت قراءة واسعة. وكانت الصحف لا تزال تكتب عنها عندما صدرت روايته الثانية «أوليفر تويست» وتلتها رواية «نيكولاس نيكلبي». إضافة إلى الكتابة الروائية كان يشرف على تحرير مجلة وبقيت هي مهنته طوال عمره. كذلك كان يعمل في النشاط الخيري ويجمع التبرعات لمصلحة أصدقائه والأطفال الفقراء أو اليتامى ليبقى بعد ذلك لسنوات في صورة الأب الراعي. إلا أنه في مقابل هذا النجاح كانت لديه كثير من المشاكل مع عائلته. وتكشف السير الذاتية التي نشرت عنه أنه كان دائم الاستياء من زوجته لأنها لا تكف عن الحمل (11 طفلا في 15 سنة)! كان يستاء أيضاً من أبنائه لأنهم حظوا بحياة الطبقة المتوسطة التي لم يحظَ هو بها. وقد كتب مرة لشقيقه يشكو من ابنه الذي بات يثقل عليه بسبب ديونه: «بدأت فعلياً أتمنى لو أنه يموت». وعندما وقع في حب فتاة بعمر أولاده لم يكتف بأن ينفصل عن زوجته لأكثر من عقدين من الزمن بهدوء، بل راح يحكي عن سلبياتها كأنه يريد أن يقنع نفسه قبل العالم بعلاقته بالمرأة الأخرى.
الباحثة تومالين تذكرنا بأنه على رغم علاقته المتوترة مع عائلته فإنه بقي رجلاً دافئاً رقيق القلب جذاباً، لا يتردد في تحمل الأعباء من أجل الآخرين حتى أولئك الذين قد لا يراهم ثانية. ومن بين الحكايات التي تروى عنه، أنه بعد أن اشترك مرة في هيئة محلفين بقضية حكم فيها على المتهم بالسجن، راح يتابع بنفسه حصول المتهم على ما يكفي من طعام وحاجيات. ويروى أيضاً عن بعض معارفه كيف بدا مرة متوتراً لأن ابنته علمته رقصة البولكا كي يرقصها في عيد ميلادها لكنه نسيها، فقضى الليلة السابقة على الحفل يتدرب عليها حتى وقت متأخر.
لقد نجح ديكنز في أن يرتبط بقارئه بطريقة لم يسبقه إليها أحد آخر وقلة بعده نجحوا في هذا الأمر. إلا أنه بقي على رغم ذلك لغزاً محيراً ولا تزال تصدر عنه السير الذاتية وكل منها ينبش في زاوية من حياته كأننا نتابع أشخاصاً وليس شخصاً واحداً. من ذلك أن بريطانيا تحتفل بهذا الكاتب الذي ولد في 7 شباط (فبراير) 1812 وتوفي في 9 حزيران (يونيو) 1870 عن 58 عاماً، وهو عمر يفاجئ المتابع بسبب ضخامة حجم حضوره في الحياة الواقعية لكأن الرجل عاش قرناً من الزمن ومن النتاج الأدبي والصحافي. الاحتفال سيكون مكثفاً ومستمراً طوال العام الحالي ولن يفلت من متابعة جانب منه أي شخص في بريطانيا. فمرور مئتي سنة على ولادته وأكثر من مئة وأربعين سنة على رحيله لم تمته في أذهان الناس، والعالم لم يكف عن تحويل أعماله إلى مسرح وسينما ودراما تلفزيونية وإعادة طباعة كتبه التي لا تختفي من محلات بيع الكتب أبداً، ولا تكف عن أن تفتح شهية، ليس البريطانيين فقط، بل العالم أيضاً على إعادة قراءته واستلهامه عاماً بعد عام.
إن تاريخ هذا الأديب كأنه لن يكتب بصورة نهائية لما يتم نبشه طوال الوقت من سير حياته، ويذكرنا روبرت فيرهيرست بأن حياة ديكنز كانت تعج بالتفاصيل غير التقليدية من اسمه الذي هُجِّئ خطأ في شهادة ميلاده إلى الرسائل التي كان يتركها لأبنائه إذا ضبطهم يستخدمون لغة سيئة. أما شهرته التي عاصرها فلم يحظَ بها أي كاتب في سنوات حياته، كان الشخصية الأشهر في لندن يراه الناس يتجول في أحيائها وشوراعها يستلهم الأحداث والشخصيات. كأنما كان الأديب المنتظر منذ سنوات طويلة ووصل إلى أمته في الوقت المناسب. عندما قرأت الملكة فيكتوريا رواية «أوليفر تويست» أعجبت بها وطلبت من رئيس وزارئها لورد ملبورن أن يقرأها هو أيضاً. وتذكر كتب السيرة بأن القراء الذين كانوا يتابعون رواية «دكان الفضول العتيق» مسلسلة في إحدى الصحف، كتبوا له مئات الرسائل يرجونه فيها ألا يقتل «ليتل نيل» أحد شخصيات الرواية. لقد كان على تماس مع قرائه من أعلى المستويات حتى أقلها. إلا أن للعلاقة هذه حدوداً نقف عندها، إذ حاول ألا يكشف عن جوانب من شخصيته أو تفاصيل حياته التي بقيت سراً، لذا، حاول الباحثون لعشرات السنين الكشف عنها في الدراسات المختلفة، من مثل علاقته بزوجته وعائلته والكشف عن مزيد من التفاصيل عن فترة طفولته إلخ... مفككين في الوقت نفسه الصورة المثالية عن هذا الكاتب، بدءاً من التشكيك بصورة «الجنتلمان» إلى هيئته التي تبين أنها كانت تميل إلى القصر وليس كما توحي الرسوم. وهو طلب في الوصية التي فتحت بعد وفاته ونشرت في مقالة صحافية ترثيه وتناقلها الناس عبر البرقيات آنذاك، أوصى أن لا يكون موضوعاً لأي احتفالية، لا نصباً تذكارياً ولا أي استغلال لاسمه في مبنى معين أو تجمع ما، ولا كتب عنه، إلخ. البريطانيون تجاهلوا الوصية طبعاً طوال السنوات الماضية، وهاهم أعدوا برنامجاً غنياً للاحتفال بمئويتي ولادته، فإضافة إلى الكتب المتعددة التي من بينها كتاب يبحث في علاقته بالمسرح، هناك وثائقيات ستعرض في القنوات التلفزيونية إضافة إلى دراما مستمدة من أعماله على شكل حلقات لقناة بي بي سي أنفق عليها بسخاء، الأولى عن روايته «آمال كبيرة» والثانية عن رواية «الحياة الغامضة لأدوين درود». وهناك فيلم سينمائي يبحث في علاقته السرية الطويلة بالممثلة إيلين ترنان. على ذلك ستكون صورته في كل مكان في بريطانيا ولن يفلت منها مقيم ولا زائر، بسبب تعدد الفاعليات والمطبوعات بهذه المناسبة الخاصة بمن هو المنافس الوحيد لشكسبير على لقب «أديب الأمة المفضل».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.