تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيت الأبيض يجدد التزامه اغلاق غوانتانامو
نشر في الحياة يوم 11 - 01 - 2012

واشنطن - أ ف ب، يو بي آي، رويترز - أكد البيت الأبيض أن هدفه لا يزال إغلاق معتقل قاعدة غوانتانامو العسكرية في كوبا، على رغم «العوائق» التي منعت تحقيق أحد أبرز وعود الحملة الانتخابية للرئيس باراك أوباما عام 2008.
وقال الناطق باسم البيت الأبيض جاي كارني: «تعهدات الرئيس بإغلاق غوانتانامو لم تتغير ولا تزال صلبة كما خلال حملته للانتخابات الرئاسية»، ويعلم الجميع العوائق التي حالت دون تحقيق هذا الهدف الذي يتناسب مع مصالح أمننا القومي، بالسرعة التي أرادها».
وكان أوباما أصدر بعد يومين فقط من توليه السلطة في 22 كانون الثاني (يناير) 2009 مرسوماً رئاسياً نص على إغلاق غوانتانامو خلال فترة أقصاها نهاية ذلك العام، ولكن المهلة انقضت من دون إغلاق المعتقل الذي استحدثته إدارة سلفه جورج بوش لاحتجاز أسرى «الحرب على الإرهاب».
واعتبر الرئيس الديموقراطي دائماً أن المعتقل يمثل لطخة على جبين بلاده، ويتعارض مع قيمها، كما يستخدمه تنظيم «القاعدة» لتجنيد عناصر.
واصطدم قرار أوباما الذي يعتبر المعتقل مصدر عار لبلاده وقيمها، ووسيلة يستخدمها تنظيم «القاعدة» لتجنيد عناصر، بمعارضة أعضاء جمهوريين وديموقراطيين في الكونغرس ومعارضتهم نقل المعتقلين المحتجزين في غوانتانامو إلى الأراضي الأميركية لمحاكمتهم أمام محاكم مدنية أو سجنهم، علماً أنهم ألغوا في كل موازنة لوزارة الدفاع أي تمويل مقترح لإغلاق المعتقل. وفي الذكرى العاشرة لافتتاح معتقل غوانتانامو، نظم أعضاء في منظمة «شاهد ضد التعذيب» وقفات احتجاج تناوبية تنتهي اليوم أمام البيت الأبيض، للمطالبة بإغلاقه على غرار سجن باغرام في أفغانستان، وإلغاء قانون «ديفانس اوتورايزيشن آكت» (قانون الدفاع المشروع) الذي يسمح بالاعتقال لفترة غير محددة ومن دون محاكمة.
وارتدى بعض المحتجين قمصاناً برتقالية أو وضعوا أنفسهم داخل أقفاص، فيما نفذ آخرون إضراباً عن الطعام داخل كنيسة في واشنطن. وقال أحدهم ويدعى برايان تيريل: «منذ عشر سنوات يمكن اعتقال أناس بطريقة غير شرعية من دون محاكمتهم وإبلاغهم متى سيطلقون أو التهم المنسوبة اليهم».
ظروف الاعتقال
وتفيد تقارير بأن شروط الاعتقال تحسنت في غوانتانامو، لكن بعض السجناء ال 171 المحتجزين فيه لا يزالون يخضعون لنظام متشدد، ويحتجزون في عزلة شبه تامة.
ويتجمع معظم هؤلاء السجناء، وبينهم 89 «يمكن الإفراج عنهم» بحسب السلطات العسكرية، في مبنيين مشيدين على طراز السجون الفيديرالية المحاطة بتدابير أمن مشددة. ويقول الكولونيل دوني توماس قائد حراس السجن: «إذا تقيد السجناء بالنظام يعيشون في المعسكر رقم 6، وإذا لم يحصل ذلك يلتحقون بالمعسكر رقم 5».
ويتكدس أربعة أخماس المعتقلين وراء جدران المعسكر رقم 6، الذي هو أشبه بكوكب غارق في الظلمة، فيما يوضح الكولونيل توماس أنهم يستطيعون مشاهدة 21 محطة تلفزيونية عبر القمر الاصطناعي والاستماع إلى 14 محطة إذاعة وقراءة صحف، «كما يتمتعون بمزيد من الحرية لدخول زنزانتهم والخروج منها، والخروج في نزهة مع رفاقهم، وأن يأكلوا ويصلّوا معاً. لكن إذا خالفوا النظام فيُرسلون إلى المعسكر رقم 5 المجاور، ويرتدون اللباس البرتقالي المخصص للأقسام التأديبية، ويتكدسون في زنزانات ضيقة حيث لا يحق لهم الخروج إلا نحو ساعتين يومياً.
وروى صابر الأحمر الجزائري الذي أفرج عنه عام 2009 أن المعسكر رقم 5 هو الأكثر قساوة، ويخضع فيه السجين «لبرنامج تعذيب يتضمن منعه من المشي والتحرك والكلام، ومن النوم مع إضاءة النور طيلة 24 ساعة، وتشغيل المكيف بأقصى درجة برودة».
ويقول ديفيد ريمز، محامي الدفاع عن 17 معتقلاً بينهم 14 يمنياً في «فايف ايكو»، وهو امتداد للمعسكر رقم 5، إن «ظروف الاعتقال أكثر كارثية، ويجب أن يكون المعتقل بهلواناً ليصلي، وليذهب إلى المراحيض»، متحدثاً عن «تكرار الأيام الأولى للسجن، حين سادت الوحشية».
واعتبر هذا المحامي «أن العبء الأكبر» اليوم يتمثل في تزايد الضغوط على الدفاع، «إذ تمر كل ملاحظاتي ومراسلاتي عبر الرقابة تعيدها إلي بعد أسابيع».
ولفت اندي واشنطن كاتب «ملفات غوانتانامو: قصة 774 معتقلاً في سجن أميركي غير قانوني» إلى أن التخلي عن الأساليب الأكثر وحشية في الاستجواب لم يمنع استمرار الإضرابات عن الطعام، وقال: «فعلياً لا يوجد إلا حفنة من السجناء الذين نفذوا أموراً كبيرة».
اتهام كوسوفي بتحضير هجوم
على صعيد آخر، اتهمت وزارة العدل الأميركية السلطات مواطناً مسلماً كوسوفي الأصل يدعى سامي أوسماكاتش بمحاولة الحصول على متفجرات وأسلحة نارية لمهاجمة منشآت أعمال ومركز للشرطة في فلوريدا. وهو يواجه عقوبة السجن المؤبد ودفع غرامة قيمتها 250 ألف دولار.
واعتقل أوسماكاتش السبت الماضي، بعدما سلمه عميل سري لمكتب التحقيقات الفيديرالي (أف بي آي) متفجرات وأسلحة نارية قرر استخدامها لمهاجمة حانة، من دون أن يعلم أن عملاء المكتب أبطلوا مفعول العبوات.
وأورد بيان الاتهام أن «اوسماكاتش اعتزم إلى تفجير سيارة مفخخة، لف حزاماً ناسفاً حول وسطه لاقتحام مكان مزدحم بالناس، تمهيداً لاحتجاز رهائن والمطالبة بإطلاق سجناء لم يحدد هويتهم».
وأبلغ اوسماكاتش عميل «أف بي آي»: «لا بدّ أن نموت فلماذا لا نموت ميتة إسلامية»، مضيفاً أن «دم المسلم أغلى من دم من لا يؤمن بالإسلام، وأريد الثأر للأخطاء التي أصابت المسلمين».
وكشف البيان الاتهامي أن «أوسماكاتش اعدّ قبل اعتقاله شريط فيديو شرح فيه لمدة 8 دقائق دوافعه لتنفيذ الهجوم المزمع، وسجله تنفيذاً لطلب عميل ال أف بي آي».
وشرع «أف بي آي» في مراقبة أوسماكاتش، بعدما أبلغها رجل في أيلول (سبتمبر) الماضي أن الرجل طلب الحصول على رايات تمثل تنظيم «القاعدة».
إلى ذلك، دان القضاء الأميركي دوني أوجين موير بالسجن 5 سنوات ودفع غرامة مقدارها 26 ألف دولار، بتهمة حرق عيادة عبر إلقاء زجاجة مولوتوف عليها، وانتهاك حرمة مسجد في مدينة ماديرا بكاليفورنيا. وسبق أن اعترف موير بالتهم الموجهة إليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.