تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نتنياهو ينظر في إمكانية حظر «الحركة الإسلامية- جناح الشمال»
نشر في الحياة يوم 30 - 06 - 2014

صعّدت إسرائيل هجومها على «الحركة الإسلامية (الجناح الشمالي) داخل الخط الأخضر» برئاسة الشيخ رائد صلاح بداعي التطرف والتحريض ضد الدولة العبرية. وقال رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو في تصريحاته الأسبوعية قبل اجتماع حكومته، إنه أصدر تعليماته للجهات المعنية بفحص احتمال الإعلان عن «الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي» تنظيماً محظوراً قانونياً، «لأنها تتماثل علناً مع تنظيمات إرهابية مثل حركة حماس». وكان نتانياهو أبلغ حكومته قبل شهر بأنه شكّل لجنة وزارية خاصة لبحث الجوانب القانونية للإعلان عن الحركة الإسلامية – الجناح الشمالي «غير قانونية»، وطلب من الأمين العام للحكومة بمتابعة عمل اللجنة وتسريع الإجراءات.
وتميز إسرائيل بين شقي «الحركة الإسلامية» الناشطة داخلها، إذ تعتبر «الجناح الشمالي» الذي يرفض المشاركة في الانتخابات البرلمانية متطرفاً وتلاحق رئيسه الشيخ رائد صلاح، وسبق أن حكمت عليه بالسجن وكررت هذا الحكم قبل فترة وجيزة (السجن لثمانية أشهر) بداعي «التحريض»، فيما يشارك «الجناح الجنوبي» في الانتخابات ويتمثل في الكنيست منذ 1999. وقبل أسابيع أصدر وزير الداخلية جدعون ساعر أمراً بعدم السماح للشيخ صلاح بمغادرة البلاد بداعي أنه تلقى معلومات من جهاز الاستخبارات بأن صلاح ينوي القيام بنشاط مناوئ لإسرائيل في الخارج وأن مشاركته في هذا النشاط من شأنها أن تمس بأمن الدولة.
وادعى نتانياهو في تصريحاته أمس أن «الحركة الإسلامية» تقف وراء الشعارات التي أطلقت خلال تظاهرة للعرب في بلدة أم الفحم، يوم الجمعة الماضي تضامناً مع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، هللت لاختطاف المستوطنين الثلاثة قبل أكثر من أسبوعين ودعت الفلسطينيين في أراضي 1967 إلى اختطاف جنود. وقال إن هذه الشعارات الداعمة لاختطاف جنود «تثير الغضب والاستفزاز». وأضاف أنه واثق من أن غالبية المواطنين العرب في إسرائيل (الذين يصل عددهم إلى مليون ونصف المليون) لا تتبنى موقفاً كهذا، «وعليه فإنني أدعو قادة المواطنين العرب بأن يعلنوا بحزم وصرامة معارضتهم لمثل هذه الهتافات». وأردف نتانياهو قائلاً: «لن نقبل بهتافات تدعو إلى خطف جنود يدافعون عن جميع المواطنين... وقد تبين لنا أن وراء معظم هذه الهتافات تقف الحركة الإسلامية بجناحها الشمالي التي تحرض على الدوام ضد دولة إسرائيل، ويتماهى قادتها مع التنظيمات الإرهابية مثل حماس».
ومن جانبه هنأ وزير الخارجية أفيغدور ليبرمان رئيس حكومته على هذه التصريحات، وقال إنه يتحتم على الحكومة معالجة التطرف لدى قيادة العرب في إسرائيل «بشكل جذري وبصرامة». ودعا الجهاز القضائي إلى التحرك الفوري والصارم لمحاكمة مطلقي الشعارات الداعية لاختطاف الإسرائيليين، «لأن المجتمع الإسرائيلي لن يحتمل مثل هذا التحريض من داخله». وانضم الوزير عمير بيرتس، الذي يعتبر أكثر الوزراء اعتدالاً في حكومة نتانياهو، إلى الدعوات بالإعلان عن «الحركة الإسلامية» تنظيماً غير قانوني، وقال للإذاعة العامة إنه «يجب محاربة التطرف الحاصل في أوساط جماعات عربية أعلنت دعمها الخطف».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.