مشاعر شعب وصحة ملك    أمير منطقة نجران يكرّم اللواء الشهري    نزاع على 18 مليار دولار في قاع البحر    «حمدالله» يظهر أمام النصر    بنزيما يهدد صدارة ميتروفيتش    كراسي رؤساء الأندية.. والقرار الصعب    الأمطار تكشف عيوب السفلتة.. شوارع جازان تحتضر    منح المدارس صلاحيات كاملة لإدارة وتحسين التعليم والتعلم    مصادر «عكاظ»: تطبيق الاختبارات المركزية خلال العام الحالي    11 أكاديمياً بالجامعة الإسلامية ضمن قائمة 2 % لأفضل الباحثين عالمياً    5 حلول لنوم المسنين بشكل أفضل    العقد النَّضيد    إدانة دولية لمساعي الاحتلال حظر أنشطة «الأونروا»    «واتساب» يعزز مكالمات الفيديو بالفلاتر والخلفيات    نائب أمير منطقة مكة يقدم الشكر لمدير عام فرع وزارة الخارجية السابق    نائب أمير منطقة مكة يطلع على تقارير اعمال هيئة المساحة الجيولوجية    أمير الشرقية وسمو نائبه يستقبلان أعضاء مجلس إدارة نادي النهضة الرياضي    الأخضر يواصل تحضيراته لليابان .. ونزلة برد تمنع "البريكان"من المشاركة في التدريبات    (ينافسون الهلال خارج الملعب)    6 لاعبين ضحايا الرباط الصليبي في الريال    « محرز وإيبانيز وماني» في التشكيلة المثالية آسيوياً    توقيع مذكرة تفاهم بين إمارة الشرقية ومعهد الإدارة العامة    الملتقى الدولي يناقش التجارب والتحديات.. ريادة سعودية في تعزيز المسؤولية الاجتماعية    توقيع عقد تنفيذ مشروع ربط السوق الخليجية للكهرباء مع جمهورية العراق    تغيير العالم    عزيز وغال في رفاء    اليوم العالمي للمعلم    محافظ الطائف يشهد توقيع إتفاقيات بين التعليم وعدد من القطاعات    مدير تعليم البكيرية يرأس اجتماع مديري ومديرات المدارس    عودة الى موضوع مستحقات نهاية الخدمة    ضمن المرحلة الأولى من المخطط العام.. تدعيم وإنقاذ 233 مبنى تراثياً في جدة التاريخية    وزارة الداخلية تُقدم خدماتها الإلكترونية لزوّار معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024    الصندوق الثقافي يختتم مشاركته في معرض الرياض الدولي للكتاب 2024    تفعيل الاستدامة في الجامعات    السقف الزجاجي النفسي    هل ينتهى السكري الحملي بالولادة ؟    الأوعية البلاستيكية السوداء مصدر للمواد المسرطنة    «الرياض» غير الربحية.. تمكين الأحياء السكنية!    نادي الشايب لتعليم الفروسية في بيش يقيم الحفل السنوي لانطلاق أنشطته    معركة الوعي الإلكتروني!    الصحة توصيك: (الحق نفسك)    «نزاهة» في مواجهة الفساد: صراع الشفافية من أجل التنمية    في معنى الاحتفاء بالحكم الرشيد    انتصار خالد مشعل الوهمي !    ملتقى الرؤساء التنفيذيين.. طموح يتحقق    الإلتفاف حول السعودية: ضرورة إستراتيجية لمستقبل العرب    تراث جدة    والشعراء يتبعهم الغاوون    دام عزك يا وطن    لبنان: 2083 قتيلاً حصيلة العدوان الإسرائيلي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين شمال قطاع غزة إلى 37 شهيدًا    370 منحة تعليمية جامعية يقدمها البنك العربي الوطني لأبناء الشهداء    مانجا تكشف «أساطير في قادم الزمان» لكل العالم    محطة مشرقة في التاريخ    مفتي عام المملكة يستقبل نائب رئيس جمعية التوعية بأضرار المخدرات بمنطقة جازان    فرع الإفتاء يفعل مبادرة "الشريعة والحياة" في جامعة جازان    نائب أمير مكة المكرمة يلتقي رئيس مجلس إدارة شركة الزمازمة    أزمة قلبية تنقل نشوى إلى المستشفى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليمن يُعدّ برنامجاً طارئاً لمواجهة تداعيات الأزمة على الاقتصاد والمواطنين
نشر في الحياة يوم 28 - 10 - 2011

أعلن وزير الصناعة والتجارة اليمني هشام شرف عبدالله، أن الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها اليمن، تفرض وضع برنامج إنعاش اقتصادي طارئ لمواجهة التداعيات السلبية الخطيرة للأزمة السياسية على حياة المواطنين المعيشية والنشاط الاقتصادي والمشاريع الاستثمارية، ما أدى إلى تفاقم البطالة والفقر.
وأوضح في تصريح الى «الحياة» أمس، أن جهوداً ستبذل بعد عطلة عيد الأضحى، لبلورة ملامح هذا البرنامج بالتعاون مع خبراء دوليين ومع القطاع الخاص اليمني، بحيث يعرض على دول مجلس التعاون الخليجي والإتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مشدداً على أهمية عدم تجاهل دور الاقتصاد في المساهمة في حلحلة الأزمة السياسية في البلاد.
وأشار الى أن البرنامج المقترح قد يمتد سنة واحدة، ولا يرتبط بأي شروط، كما أنه يختلف عن البرامج التنموية أو الآليات التمويلية لأصدقاء اليمن.
وكانت منظمات ومؤسسات دولية جمّدت موقتاً عملياتها في اليمن وتمويلها للبرامج والمشاريع إلى حين حل الأزمة السياسية، لكنها وعدت بتقديم مساعدات على دفعات، لا تقل المرحلة الأولى منها عن بليوني دولار.
وأكد الوزير اليمني، الذي يعتبر مسؤولاً عن الملف الإقتصادي في الحكومة اليمنية، أن اليمن يمر في ما يشبه الكارثة الإقتصادية نتيجة توقف النشاط الإقتصادي وتراجع الدخل السياحي بشدة وتناقص التدفقات الخارجية، خصوصاً تحويلات المغتربين. وأشار إلى تراجع استيراد السلع الغذائية والأدوية، بنحو 50 إلى 60 في المئة، وتضاعف البطالة في الشهور التسعة الماضية بصورة تجاوزت المستوى المسجل في السنوات العشر الماضية، وتوقف المشاريع الإستثمارية وتضرر القطاع الخاص في شكل كبير.
دعم القطاع الخاص
ولفت الى أن البرنامج المقترح سيركز على دعم القطاع الخاص اليمني، بكل مكوناته الصناعية والتجارية والزراعية والمالية، لإعادة تأهيل خطوط الإنتاج وإضافة خطوط أخرى وتقديم تسهيلات تمويلية ميسّرة من المؤسسات الدولية والخليجية، وتعويضات لبعض المؤسسات الخاصة للعودة إلى الإنتاج وتدريب الكوادر المحلية وخلق فرص عمل.
وأوضح أن البرنامج يستهدف دعم القطاع الحكومي، عبر إصلاح البنى التحتية والخدماتية التي تضررت من أعمال التخريب والاعتداءات، منها الكهرباء، فضلاً عن دعم ميزان المدفوعات لتلبية الحاجات الملحّة كمرتبات الموظفين، وتخفيف آثار إستنزاف الموارد العامة وشحّ التدفقات المالية ودعم آليات الضمان الإجتماعي عبر صندوق الرعاية الاجتماعية، للتخفيف من تداعيات إرتفاع الأسعار على الفئات الفقيرة وتقديم معونات سلعية وغذائية عاجلة للمواطنين. مشيراً الى ان نحو 60 في المئة من المصانع اليمنية أغلقت أبوابها وسرّحت مرغمة عشرات آلاف العمال، لكن عدداً كبيراً من الشركات لا يزال صامداً في وجه العاصفة.
وخلص الى أن اليمن خسر مبالغ طائلة في تأمين السلع الغذائية الأساسية وتوريد المشتقات النفطية، وحفظ الأمن أثناء الاضطرابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.