على الرغم من موقف الإسلام الإيجابي من الشعر الحسن، إلا أن الفكر الجمعي الإسلامي قد ظلم هذا النوع من الشعر وشعرائه عندما نظر إلى جميع أنواع الشعر، وجميع الشعراء نظرة سلبية انطلاقاً من سوء فهم للآيات الكريمة الواردة في سورة الشعراء. قال تعالى: (وَالشُّعَرَاءُ يَتَّبِعُهُمُ الْغَاوُونَ (224) أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ (225) وَأَنَّهُمْ يَقُولُونَ مَا لَا يَفْعَلُونَ (226) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ (227)) (سورة الشعراء). فعندما يريد أحدهم نقد شاعر أو الطعن في شعره أو توجهه تجده يستشهد بهذه الآيات وكأنها نزلت في جميع الشعر وجميع الشعراء. يقول المرحوم غازي القصيبي: "منذ أن نزلت هذه الآيات الكريمة من سورة الشعراء وإلى يومنا هذا لا أظن أن شاعراً عربياً واحداً لم يسمع من الآخرين، على سبيل الغمز واللمز غالباً أنه يقول ما لا يفعل، ولا أحسب أن شاعراً عربياً واحداً لم يقل للآخرين بدوره، على سبيل العذر والتبرير غالباً، إنه يقول ما لا يفعل". تنقل لنا كتب التفسير أن سبب نزول هذه الآيات الكريمة تهاجي شاعرين أحدهما من الأنصار والآخر من قوم آخرين، وتبع كل منهم غواة من قومه، فأنزل الله هذه الآيات على نبيه. ويقول الألوسي في (روح المعاني): "وفي القلب من صحة الخبر شيء"، وهناك من يقول إنها نزلت في شعراء الأنصار، وإنها لما نزلت جاء حسان بن ثابت وعبدالله بن رواحة وكعب بن مالك إلى النبي صلى الله عليه وسلم يبكون ويتساءلون هل تشملهم هذه الآيات وهم الشعراء المعروفون بدفاعهم عن الإسلام ونبيه، فتلا عليهم المصطفى صلى الله عليه وسلم: (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)، ويتساءل ابن كثير في (تفسير القرآن العظيم) عن صحة هذه الرواية والسورة في أصلها مكية! والحقيقة أن المقصود بالشعراء في هذه الآيات الكريمة شعراء الكفار الذين كانوا بمثابة قنوات فضائية توجه سهامها للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعلى رأسهم عبدالله بن الزبعري، وضرار بن الخطاب الفهري، وأبو عزة الجمحي وغيرهم. وقد أشار إلى هذا الزمخِشري في (الكشاف)، والنيسابوري في (تفسير غرائب القرآن)، فالحق يقول في هذه الآيات: (إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا وَانتَصَرُوا مِن بَعْدِ مَا ظُلِمُوا وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ)، مما يدل على أنها لا تشمل الشعراء المسلمين وهم المؤمنون العاملون للصالحات.