وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    فليك: برشلونة يتطور.. وفالفيردي: لامال لاعب استثنائي    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    النقش على الحجر    من أنا ؟ سؤال مجرد    ولي العهد عنوان المجد    إطلاق الوضيحي والغزال والنعام في محمية الإمام تركي بن عبدالله    النصر في منعطف الأخدود.. الفتح يخشى الوحدة.. الرياض يصطدم بالخليج    ولي العهد وزيلينسكي يبحثان جهود حل الأزمة الأوكرانية الروسية    رابطة العالم الإسلامي تُدين وترفض خريطة إسرائيلية مزعومة تضم أجزاءً من الأردن ولبنان وسوريا    "حرفة" يعرّف بدور محافظات منطقة حائل في دعم وتمكين الحرفيين    هوبال    الاحتلال يواصل الإبادة الجماعية في غزة لليوم ال460    ما ينفع لا ما يُعجب    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    أمانة مكة تعالج الآثار الناتجة عن الحالة المطرية    بيئة الجوف تنفّذ 2703 زيارات تفتيشية    نائب أمير تبوك يطلع على أداء الخدمات الصحية    11,9 مليار ريال إجمالي تمويل العقود المدعومة للإسكان في 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    مفاوضات إيرانية صينية لتخليص صفقة بيع نفط بقيمة 1.7 مليار دولار    تدشين المرحلة الثانية من «مسارات شوران» بالمدينة    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    2.1 مليون مستفيد في مستشفى الملك خالد بالخرج    انطلاق المهرجان الأول للأسماك في عسير    التأبين أمر مجهد    الاتحاد والهلال    أمير المدينة يطلع على مشاريع تنموية بقيمة 100 مليون ريال    «ترمب شايل سيفه»    دور سوريا المأمول!    بناء جيل رياضي للمستقبل !    الاتحاد يوافق على إعارة "حاجي" ل"الرياض" حتى نهاية الموسم    "القادسية" يحقّق بطولة "طواف الأندية السعودية" 2025    تسونامي التعريفات وإلغاء الدولرة!    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    المملكة تتصدر حجم الاستثمار الجريء في عام 2024    "منشآت" تنظّم جولة الامتياز التجاري في منطقة جازان    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    أسرتا الربيعان والعقيلي تزفان محمد لعش الزوجية    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    قصة أغرب سارق دجاج في العالم    وزير الخارجية ومفوض"الأونروا" يبحثان التعاون    المنتخب الجيد!    «الجوازات»: إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج السعودية    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حارس المدينة الضائعة" بين الغرائبية والأدب الساخر . إبراهيم نصرالله : فاقد ذاته في مدينة الخلل المطلق
نشر في الحياة يوم 21 - 12 - 1998

وجد الأدب الساخر مكاناً له في الثقافة العربية الحديثة، وان كان تعثر الانسان العربي بظله قد رمى ظلالاً سوداء بالغة القتامة على السخرية المكتوبة، فجاءت تزعزع الروح قبل أن تستولد الابتسامة. فمحمد المويلحي أقام لقاء مرتباً بين الزمن الطيب الذي اختفى والزمن الذي أعقبه في "حديث عيسى بن هشام". وبعد عقود عدة حكى جمال الغيطاني عن بشر احتلهم العجز وفقدوا الفحولة في "وقائع حارة الزعفراني". ووصل صنع الله ابراهيم إلى زمن يأكل الانسان فيه أعضاءه في "اللجنة". أما إميل حبيبي فارتاح إلى لعبة الاختفاء في "المتشائل"، حيث الفلسطيني يسقط لا مرئياً في زمن عجيب ويموء كالقطة. وعلى رغم اختلاف السخرية في هذه الأعمال، فهي تتفق كلها على شجب الزمن المعيش، والبحث عن زمن سوي مفقود يعيش الانسان فيه رغباته، بعيداً عن رعب واضح القسمات تارة، ومحتجب تقشعر له الأبدان تارة أخرى.
ولعلّ رواية ابراهيم نصرالله الجديدة "حارس المدينة الضائعة"، تنتسب إلى هذا الأدب. السخرية واضحة في عنوان الرواية، فلا أحد يحرس مكاناً ضائعاً . ولأن المدن، أو ما شابهها، لا تضيع، فإن الضائع الحقيقي هو حارسها الذي كلما التقى شوارع المدينة التقى ضياعه فيها. وسواء اختفت المدينة وظل الانسان يحرس عزلته الشاملة في شوارعها، أم اختفى الانسان وظلت شوارع التيه، فإن الرعب يحدد حركة الانسان ومساحة المدينة، ويستولد الغرائبي والوقائع الغريبة.
تشتق رواية نصرالله موضوعها من واقع معيش يولد الوقائع الغريبة الخاصة به. فالكاتب يطلق بطله وحيداً في مدينة صامتة هجرها سكانها. وفي الحالين لا يحضر انسان فقد سواءه بسبب عطب روحي، بل تحضر مدينة اختلت فيها مقاييس الأشياء، وتعايش الانسان مع هذا الخلل إلى أن وصل إلى لحظة نسي فيها معنى المألوف والطبيعي، أي فقد انسانيته. وما السخرية إلا نتيجة لذلك اللقاء المتعثر بين الانسان الذي كان والانسان الذي أصبحه، فالبراءة والعفوية والابتسامة الطليقة من ذكريات طفولة منسية.
تبدأ رواية "حارس المدينة الضائعة" بمواطن ضئيل الشأن يذهب إلى عمله في صحيفة يومية، فيكتشف أنه وحيد مع الشوارع والاسمنت والرايات، وأن المدينة خالية من البشر، وأنه الكائن الوحيد الذي يذهب في الاتجاهات جميعاً ولا يلتقي أحداً. وإذا كان هذا الموضوع يرد، في مستواه الشكلي، إلى الأدب الغرائبي أو "أدب الفنتازيا"، فإن مستواه الدلالي يصادر ما يبدو غرائبياً، ويبيّنه مألوفاً إلى حدود التخمة. الأشياء تبتعد عن عين الانسان وتختفي حين تفقد دلالتها وتتحول إلى وجود مرعب يحاصر الانسان بالخوف. المدينة الضائعة ليست بضائعة، بل موجودة بأهلها وبمؤسساتها، ضاع منها الجوهر الانساني الذي يؤمّن التواصل والتعاطف والحوار. ويحافظ الانسان المرعوب على ما تبقى من وجوده بإقصاء المدينة عن ناظريه والاكتفاء بمزاملة ذاته الضائعة. لذا فإن البحث الطويل لن يكون سوى بحث عن البشر الذين غادروا انسانيتهم، أي رحلة في الأعوام الخمسين لانسان مرعوب ولا يرغب في رؤية البشر.
إن كان وضع الانسان الذي يسير طليقاً في مدينة خاوية يثير قهقهة مقيدة، فإن في الدخول إلى عالم الانسان المهجور ما يقايض القهقهة بالأسى. فسعيد بقي وحيداً بعد أن هجره الجميع، ولم يبقَ له سوى أشياء عزلته المطلقة. ولذلك يكون طبيعياً ان يكون يتيماً، بعد أن فقد الأب والأم والصديق وسافرت أخته المتبقية إلى مكان بعيد. وواقع الأمر ان سعيد رضع القمع مع حليبه، فالأب حدد طول قامته والأم لقنته أصول الكلام وموقع العمل أعاد تهذيب القول والقامة، وهذا يجعله مرآة لطائر الفرِّي الذي يربيه في بيته، ونظيراً للكومبارس الذي كانه في فترة من حياته، وتجسيداً للكيان المجتث الذي يغلق أبوابه على ذاته ويهجر العالم.
وعن الكومبارس الذي يظن ذاته بطلاً، والطائر الذي زهد بجناحيه ونسيهما، يصدر عالم غرائبي يجافي المنطق ويهرب من الأحكام المألوفة. إن تأمله الانسان السوي أيقظ فيه رغبة الضحك المراوغ، لأن بين الجناحين والقيود مسافة، ولأن بين القفص المرغوب والسماء الرحبة مسافة أكبر. وإذا كانت رواية نصرالله تمثل الغرائبي باختفاء البشر وبقاء من يبحث عنهم، فإنها تستولد الضحك الأسود من الدلالات المقلوبة، من المقموع الذي يظن ذاته حراً ومن اللغة المتفككة التي تعتقد أنها لغة متماسكة، ومن الطائر الذي تمنى أن يتحرر من جناحيه. بهذا المعنى فإن فانتازيا ابراهيم نصرالله هي فانتازيا الحلم المقلوب، أو فانتازيا الانسان المقلوب الذي يرى في الكوابيس أحلاماً سعيدة. فقد رأى دانتي صاحب "الكوميديا الالهية" في الفنتازيا شيئاً قريباً من حلم العقل الذي يتطلع إلى فضاء رحب ولامتناه في رحابته. أما نصرالله فيذهب إلى عقل آخر نسي معنى الحلم السعيد والفضاء الفسيح منذ زمن.
يحمل "حارس المدينة الضائعة" اسم سعيد، وهو الاسم الذي أعطاه إميل حبيبي أيضاً ل "متشائله" الشهير. وربما أراد نصرالله أن يعارض بروايته رواية حبيبي. ففي عمل الأخير يختفي الانسان المقهور، في حين يختفي البشر في عمل الشاعر الذي أصبح روائياً. ومهما تكن حدود اللقاء والاختلاف بين العملين، فإن سعيد إميل حبيبي يختلف كيفياً عن سعيد إبراهيم نصرالله. فالشخصية، في الحالة الأولى، ماكرة، تدّعي الغفلة وهي عارفة بكل شيء، بل انها قناع لوجه تريد أن تخفيه، في حين يكشف بطل إبراهيم نصرالله كياناً ملغىً، لا يعرف معنى المكر لأنه لم يعرف معنى المواجهة والصراحة، كياناً لا يحتاج إلى قناع لأنه لم يظفر بعد بوجه انسان عادي.
"حارس المدينة الضائعة" عمل أدبي حواري، يسائل الأشكال الروائية القائمة، ويحاور الأدب الساخر ويطرق مجتهداً بواباته المتعددة، ويحاور الواقع العربي مفتشاً عن شكل كتابي يوافقه. كأن نصرالله لا يكتب عن حقائق مجهولة، بقدر ما يبحث عن طرق غير معروفة للتعامل مع الحقائق المعروفة. ولعل فضيلة البحث عن الشكل الروائي الجديد هي التي تجعل روايات نصرالله "براري الحمى"، و"طيور الحذر" و"مجرد اثنين فقط" تنتمي إلى أشكال روائية مختلفة، أي إلى رؤية مفتوحة وبعيدة عن الانغلاق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.