«دوريات المجاهدين» بالقصيم تضبط مخالفاً لنظام البيئة    البرلمان العربي يدين استهداف المستشفى السعودي بمدينة الفاشر السودانية    انطلاق المنتدى الأول لجمعيات محافظات وقرى مكة المكرمة .. بعد غداً    مع انتهاء مهلة ال 60 يوماً.. التوتر يعود إلى جنوب لبنان    ولي العهد ورئيسة وزراء إيطاليا يوقعان اتفاقية إنشاء مجلس الشراكة الاستراتيجية بين البلدين    خادم الحرمين يهنئ الحاكم العام لكومنولث أستراليا بذكرى يوم أستراليا    بميدان الجنادرية التاريخي .. "غداً الاثنين" ينطلق مهرجان خادم الحرمين الشريفين 2025    54 شاحنة سعودية تعبر منفذ نصيب الحدودي لإغاثة الشعب السوري    مستشفى دله النخيل بالرياض يفوز بجائزة أفضل خدمات طوارئ في المملكة 2024    "الفقيه" يدشن فعاليات معرض "سابك الفني 2025" بمشاركة أكثر من 52 دولة و400 مشارك    «النساء» يتجاوزن الرجال في استثمارات الصناعات التحويلية    النصر في «صدارة» الدوري الممتاز للسيدات    17 % نمو توظيف السعوديين في القطاع الخاص عبر صندوق الموارد البشرية    القبض على (3) لتهريبهم (39000) قرصٍ خاضع لتنظيم التداول الطبي في عسير    عروض رمضان الحصرية بضمان 7 سنوات من هونشي السعودية    متحدثو مؤتمر حفر الباطن الدولي للصحة الريفية يطرحون تجاربهم خلال نسخة هذا العام    وزير النقل والخدمات اللوجستية يُطلق حملة "طرق متميزة آمنة" للعام الخامس على التوالي    وفاة زوجة الفنان المصري سامي مغاوري    «الموارد»: 9,000 ريال حد أدنى لمهنة طب الأسنان    المرور : استخدام "الجوال" يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في القريات    ضيوف الملك.. خطوات روحية نحو السماء    نائب أمير الشرقية يستقبل رئيس جامعة حفر الباطن ويتسلم التقرير السنوي    تجمع الرياض الصحي الأول: نحو رعاية وأثر في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    استشهاد فلسطيني في مدينة جنين    استشهاد فلسطيني في رفح    مؤتمر آسيان الثالث "خير أمة" يختتم أعماله    الدولة المدنية قبيلة واحدة    جامعة طيبة تُعلن بدء التقديم على وظائف برنامج الزمالة ما بعد الدكتوراه    وفد من مؤسسي اللجنة الوطنية لشباب الأعمال السابقين يزور البكيرية    الديوان الملكي: وفاة والدة صاحب السمو الأمير فهد بن سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مرتادو جسر ملعب الشرائع ل«عكاظ»: الازدحام يخنقنا صباحاً    رواد المنتزهات وسكان أحياء نجران ل«عكاظ»: الكلاب الضالة تهدد حياة أطفالنا    5 بريطانيين يعيشون ارتحال البدو بقطع 500 كم على ظهور الإبل    لماذا تجاهلت الأوسكار أنجلينا وسيلينا من ترشيحات 2025 ؟    آل الشيخ من تايلند يدعو العلماء إلى مواجهة الانحراف الفكري والعقدي    الدبلوماسية السعودية.. ودعم الملفات اللبنانية والسورية    «الكهرباء»: استعادة الخدمة الكهربائية في المناطق الجنوبية    رئيسة وزراء إيطاليا تصل إلى جدة    10 سنوات من المجد والإنجازات    بمشاركة 15 دولة لتعزيز الجاهزية.. انطلاق تمرين» رماح النصر 2025»    أدب المهجر    نيوم يتغلّب على الطائي بهدف ويعود لصدارة دوري يلو    هاتريك مبابي يقود ريال مدريد للفوز على بلد الوليد    رئاسة الحرمين.. إطلاق هوية جديدة تواكب رؤية 2030    تدشن بوابة طلبات سفر الإفطار الرمضانية داخل المسجد الحرام    جوجل تطلق «فحص الهوِية» لتعزيز أمان «أندرويد»    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    دراسة: تناول الكثير من اللحوم الحمراء قد يسبب الخرف وتدهور الصحة العقلية    تحت رعاية خادم الحرمين ونيابة عن ولي العهد.. أمير الرياض يحضر حفل كؤوس الملك عبدالعزيز والملك سلمان    ترحيل 10948 مخالفا للأنظمة خلال أسبوع    هيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة الباحة جاهزيتها لمواجهة الحالة المطرية    لماذا تمديد خدماتهم ؟!    تمكين المرأة: بين استثمار الأنوثة والمهنية ذات المحتوى    المالكي يهنئ أمير منطقة الباحة بالتمديد له أميرًا للمنطقة    «ليلة صادق الشاعر» تجمع عمالقة الفن في «موسم الرياض»    تحديد موقف ميتروفيتش وسافيتش من لقاء القادسية    إنجازات تكنولوجية.. استعادة النطق والبصر    الهروب إلى الأمام والرفاهية العقلية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أين المسرح العربي من "نهضة الثمانينات" ؟. شيء ما انكسر أو تغير ...
نشر في الحياة يوم 27 - 12 - 1993

بين أصناف الابداع بصورة عامة، ربما كان المسرح هو شكل التعبير الاكثر ارتباطاً بحركة المجتمع، والاكثر التصاقاً بزمنه والسباق الى التعبير عن مؤشراته الاساسية. فهو - أي المسرح - ابن اللحظة بامتياز، يمارس على الساحة العامة اولاً يكون، خلافاً للكتابة، او الرسم - بما هو منظومة معقدة ليس النص المكتوب الا احد مستوياتها - يخاطب الناس الآن وهنا، ولا يمكنه ان يتراجع عن هذا الشرط الملازم لطبيعة وجوده.
من هنا ان المترصد للحركة الثقافية في العالم العربي خلال العام، بوسعه ان يتوقف عن وضع الخشبة العربية مستخلصاً بعض السمات الاساسية التي تنطبق على الحياة الابداعية، الفكرية، الاجتماعية والسياسية بصفة شاملة. مع بداية عقد التسعينات، بدت الفورة المشهدية التي طالما انتظرناها وبشرنا بها وصفقنا لابسط تباشيرها، مشروعاً هشاً تتربص به الازمات من كل صوب. فأين نحن من النهضة المسرحية التي أطلت خلال الثمانينات من المغرب العربي، متجاوزة في وعودها انجازات العقود السابقة في بيروت والقاهرة؟
تراجع وانحسار
اسماء وتجارب كثيرة انحسرت، تراجعت، أخذت تراوح مكانها وتستهلك نفسها، او وصلت الى الطريق المسدود. وحركة الانحدار هذه تكرست خلال العام 1993. اين نحن اليوم من السنوات الذهبية لتجربة فرقة الحكواتي" الفلسطينية، او "مسرح الحكواتي" في لبنان؟ اين الطيب الصديقي من زمن "المجدوب" او "كتاب الامتاع"؟ اين الاسماء التي برزت او اثبتت وجودها في اواسط العقد الماضي، من المغربي عبدالواحد عوزري الى العراق عوني كرومي؟
صحيح ان الجزائر عبدالقادر علولة عاد هذا العام بمسرحية مأخوذة عن غولدوني "أرلوكان خادم السيدين"، وأن زميله زياني شريف عياد قام باقتباس محمد ديب "ألف تحية لمتشردة". صحيح ان اللبناني روجيه عساف عاد الى المسرح الذي انقطع عنه منذ "ايام الخيام" 1982 مع مسرحية "مذكرات أيوب" ... لكن الاشياء لم يعد لها المذاق نفسه. هناك شيء ما تغير، او انكسر. هناك مأزق جماعي، تجلى خلال الاشهر الماضية من القاهرة الى تونس ... بينما المسرح التجاري مستمر في استعمار الادمغة والقاعات، وافساد رواد المسرح الطليعي في الستينات والسبعينات.
ولعل المسرح التونسي يمثل في انحسار تجاربه المهمة هذا العام، الحالة العامة للمسرح العربي. فكثير من المخرجين باتوا عاجزين عن الحفاظ على المستوى الذي بلغوه في اعمالهم السابقة، فيما وقع اخرون في فخ المسؤوليات الادارية، أو وقعوا ضحية سعيهم المستميت الى "العالمية". محمد إدريس أحد المع فناني تونس والعالم العربي، ممثلاً ومخرجاً. لكن عمله الاخير "دون جوان" جاء مهزوزاً مرتبكاً، صورته مشوشة وعناصره تفتقر الى النضج الاسلوبي، والتماسك على مستوى الرؤيا والمسرح السوري رغم احتضانه لعناصر مميزة وبذور حركة طليعية، فهو لم يكسر طوق "العادي" و"المألوف" منذ رحيل فواز الساجر. المسرح الخليجي، هو من السعودية الى الكويت مروراً بالامارات، يواصل تطوره البطيء نحو الاحترافية، ونحو ارساء تقاليد مشهدية غائبة، الا انه يفتقر اليوم الى الحافز او المثال الذي كانت توفره - عبر المهرجانات - التجارب العربية المتقدمة.
المسرح المصري، غارق في نفق مظلم، رازح تحت عبء البنى والعقليات البائدة راجع مقالة فاروق عبدالقادر في مكان اخر من هذا العدد. اما المسرح اللبناني فهو يعود ببطء الى الحياة، لكن وهناً شديداً يستبد بجيل رواده الكبار ممن وضعوا أساسات المسرح الحديث في العقود الماضية. ومع ذلك تتكاثر "المهرجانات كأن شيئاً لم يكن، فتقرز نوعاً من العروض الاصطناعية، أو عروض المناسبات التي تزيد المشهد بلبلة وتشويهاً.
جواد الأسدي وتشيكوف
لكن ما سبق لم يمنع بروز اعمال متميزة، حملت الينا شيئاً من العزاء والمتعة والامل خلال العام المنصرم. فجواد الأسدي، المخرج العراقي المقيم بين عمان ودمشق، استعاد في مسرحيته الاخيرة "تقاسم على العنبر" جائزة أفضل اخراج في "المسرح التجريبي" المناخات الطقوسية التي الفناها منذ عرضه "خيوط من فضة" 1985. يستوحي الأسدي عالم انطون تشيكوف، فينسج انطلاقاً من قصة "العنبر رقم 6" تنويعاته وهواجسه، عند الحدود الفاصلة بين الجنوب والصواب. لكن المخرج، يكسر هذه المرة حدة طقوسيته القائمة على استعمال خاص للاضاءة، وطريقه معينة في ادارة الممثلين. فمشاهد "القسوة" تمثيل فايز قزق، سوسن أبو عفار، غسان مسعود، غالية علي، توازيها مشاهد هذيانية - يسمح بها المصح الذي تدور فيه الاحداث - تقول الحزن واللامعقول بأشكال أخرى...
الجعايبي: عنف الداخل
ووقع التونسي الفاضل الجعايبي أحد افضل وانضج عروض العام مع "فاميليا" جائزة أفضل اخراج في تونس. تشكل المسرحية اضافة اساسية الى مسيرة الوريث الشرعي لتجربة "المسرح الجديد" الجماعية التي عرفت سلسلة من "الانشقاقات والانقسامات في تاريخها الطويل نسبياً. كعادته بنى الجعايبي عالماً بلا أفق، واعتقل شخصياته في فضاء مغلق يدفع الى التطرف والعنف، عنف الداخل.
ضمن اطار حبكة بوليسية ظاهراً، يبدو العمل وكأنه يدور حول الشيخوخة: ماذا يحدث حين يأتي عنصر دخيل مثل السي حصيرة كمال التواتي، ليندس في العزلة المرضية لثلاث اخوات في خريف العمر، هن هاجر ونازك وببونة جليلة بكار، فاطمة بن سعيدان، صباح بوزويتة؟ خاصة حين يكون الدخيل شرطياً مفترضاً، جاء للتحقيق في الوقائع الغريبة لاختفاء اختهن زهرة ... كأن عرض الجعايبي المضبوط بدقة مدهشة، انطلاقاً من شغل مرهف على الاضاءة والايقاع، على تقطيع الحركة والمشاهد بين ميلوديا وصمت، هو معزوفة مشهدية مكتوبة لرباعي ممثلين، يتنفسون الفضاء والوقت، بمهارج تدفع الى النشوة. مع هذا العمل تتصفى كتابة الفاضل الجعايبي من الزوائد وتتجوهر، وتزداد كثافة ووضوحاً وايلاماً.
طقوسية شكيب خوري
وكانت مسرحية "أرانب وقديسون" لشكيب خوري، هي مفاجأة "أيام قرطاج المسرحية". نسج خوري طقساً مسرحياً يبدأ بفرحة العيد، وينتهي باحتفال جنائزي، ونصب لنا حبكة درامية على شكل فخ، كأن غرضه الاساسي هو التأمل في اشياء الوجود، والتطهر من جراح الذاكرة. لذا لا تكاد تستقيم اللعبة المسرحية، الا وتنكسر من جديد ليعود الممثلون الى نقطة الصفر، بيادق في مأساة ميتافيزيقية، في احتفال أسود يعود الى جوهر التراجيديا الاغرايقية. "أرانب وقديسون" الجائزة الكبرى في تونس عرض نادر يزواج المقدس بالدنيوي، الروحاني بالمادي، الاحتفالية بالتغريب، ويصوغ وسط مناخات ادبية غير مباشرة مجموعة من التساؤلات الفلسفية التي تطرح نفسها بالحاح على الانسان المعاصر.
الجريتلي: الاحتفال الشعبي
وآخر الاعمال التي استوقفتنا هنا العام، مسرحية "غزير الليل" ل"مسرح الورشة" المصري فالمسرحي حسن الجريتلي وصحبه يجدون ما يكفي من الجرأة والقوة والاصرار كي يقطعون بحدة من المسرح الاستهلاكي السائد في مصر، وسائر العروض المحنطة المحسوبة على "المسرح الجاد"! بعد الفريد جاري وكافكا، تابع اعضاء "الورشة" العمل على عناصر الاحتفال الشعبي والفرجة التي تجد جذورها في تربة الثقافة المحلية. وهذا البحث الجماعي شمل كل اعضاء الفرقة: سيد رجب، سيد الرومي، رمضان خاطر، فانيا اكسرجيان، محمد سعيد، والشاعد احمد عقل والمغني زين حمود ومديحة سيد. اما مجموعة العمل الاساسية، فتتكون من المخرج والكاتبين خالد ونجيب جويلي والباحث محمد سعيد وآخرين...
وفي شغلها على تقنيات الحكي، أوغلت الفرقة في تقاليد السرد الشفوي الى ان استوقفتها قصة حب مستحيلة بين حسن ونعيمه. ومن الموال وصل الجريتلي وصحبه الى العرض، عبر ثبر اغوار المخيلة الشعبية والذاكرة الجماعية، بحثاً عن حقائق أزلية تشترك فيها كل الحضارات والعصور. لكن أجواء وزمن حكايات حسن ونعيمه - ايزيس وأوزيريس المعاصرين - تحمل ايضاً ملامح مرحلة مهمة من التاريخ المصري الحديث ثورة 1919 والانحسار الذي تلاها في مصر.
"غرير الليل" عمل ابعد ما يكن عن التوثيق السطحي. فهو احتفال مشهدي يقوم على جماليات السرد والفرجة، متفادياً الوقوع في فخاخ الفولكلور والكليشيهات السائدة في هذا المجال، او اعلان قطيعة ما مع المسرح الغربي بصفة عامة. وشخصيات المسرحية مدفونة في الموال، بعثها "مسرح الورشة بيننا، كما يفعل محرك الدمى مع ظلاله. اعادها المسرح الى اهلها، الى الناس، فهم نسخ العرض وديناميته ومعنى وجوده. وهذه التجربة دليل على ان المسرح المصري بخير، وان مجالات الخروج من الحلقة المفرغة موجودة. شيء من الصدق والبحث الجاد يكفي، شرط ان يكون الفنان يحمل مشروعاً ثقافياً!...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.