الأردن تدين حرق قوات الاحتلال الإسرائيلي مستشفى كمال عدوان    رئيس الشورى اليمني: نثمن الدعم السعودي المستمر لليمن    مكي آل سالم يشعل ليل مكة بأمسية أدبية استثنائية    جازان تتوج بطلات المملكة في اختراق الضاحية ضمن فعاليات الشتاء    مدرب ليفربول لا يهتم بالتوقعات العالية لفريقه في الدوري الإنجليزي    الرويلي يرأس اجتماع اللجنة العسكرية السعودية التركية المشتركة    البرلمان العربي يدين حرق كيان الاحتلال لمستشفى بقطاع غزة    رئيس هيئة الأركان العامة يلتقي وزير دفاع تركيا    لخدمة أكثر من (28) مليون هوية رقمية.. منصة «أبشر» حلول رقمية تسابق الزمن    رينارد: مباراة العراق حاسمة ومهمة للتقدم في البطولة    وزير المالية اليمني ل«عكاظ» الدعم السعودي يعزز الاستقرار المالي لبلادنا    التركي فاتح تريم يصل إلى الدوحة لبدء مهامه مع الشباب    "جلوب سوكر" .. رونالدو يحصد جائزة "الهداف التاريخي"    البيت الأبيض: المؤشرات تؤكد أن الطائرة الأذربيجانية سقطت بصاروخ روسي    القبض على أطراف مشاجرة جماعية في تبوك    مدرب قطر يفسر توديع كأس الخليج    «سلمان للإغاثة» يوزع 526 حقيبة إيوائية في أفغانستان    ضبط 3 مواطنين في نجران لترويجهم (53) كجم "حشيش"    وزير «الشؤون الإسلامية»: المملكة تواصل نشر قيم الإسلام السمحة    خطيب الحرم: التعصب مرض كريه يزدري المخالف    مدرب اليمن يستهدف فوز أول على البحرين    الذهب يستقر وسط التوترات الجيوسياسية ويتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية    دار الملاحظة الأجتماعية بجازان تشارك في مبادرة "التنشئة التربويه بين الواقع والمأمول "    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    حلاوةُ ولاةِ الأمر    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مجرد شاعر "غر" !
نشر في الحياة يوم 07 - 06 - 2012

حمزة كشغري حفيد خالتي الكُبرى، سمّاها جدّي محمد عبدالرحيم قشقري، رحمه الله،"المعروف بمحمد قاري لحفظه وكثرة قراءته للقرآن"، على اسم أمّه الفارسة المُتمرّسة ذات الشعر الطويل التي رافقته صبيّاً وإخوته في رحلة هجرتهم مِن مدينة قشقر"أو كشغر بحسب صيغة التعريب"، إثر الحروب التي انتهت بسيطرة الصّين على المنطقة، ولكنّها لم تصل معهم إلى مكّة، إذ توفّيت في الطريق، كانت بداية وصول الإسلام إلى قشقر في القرن الثامن الميلاديّ، وتقع الآن في مقاطعة شِنغيانغ شمال غرب جمهوريّة الصّين الشعبيّة، ولكن سكّانها الأصليّين المسلمين مِن قوميّة الأويغور التركيّة يسمّونها تُركستان الشرقيّة ويعتبرونها مُحتلّة مِن قوميّة الهان الصّينيّة، ولهم حركة نضاليّة قديمة تُطالب بالاستقلال. قشقر مدينة عتيقة كائنة في أوائل طريق الحرير التاريخيّ المشهور بقوافل التجارة بين آسيا وأوروبا مروراً بالشرق الأوسط، وطالما تخيّلت جدّي صغيراً وأسرته عابرين قارّة آسيا على هذا الطريق.
استوطن ومَن تبقّى مِن أهله في مكّة وشبّ هناك، ثمّ تزوّج جدّتي نور عراقي، رحمها الله، مِن أسرة مطوّفين، وعمل سائقاً بين مدن الحجاز ونجد. أنجب خمسة أبناء وخمس بنات كلّهم الآن أجداد وجدّات. كان مُغالياً في شعوره بالعِرفان لوطن تبنّاه وجد فيه الأمان والرزق واستطاع أن ينمو فيه ويحفظ نسله، فما كان يحلم في طفولته بأن يملك يوماً ما شقّة في إستانبول أهداها له ابنه الضابط مهندس السابق. أنا وُلدتُ في بيته بالطائف، وقضيتُ الكثير مِن الوقت في كنفه الكريم الرحيم، ولهوت تحت عرائش العنب وتسلّقت شجرة اللوز التي زرعها، كان يتحدّث لغته الأصليّة مع إخوته وأصدقائه ودائماً يُغنّي بها، آخرها عندما كان على فراش مرضه الأخير بعد طلبي ذلك منه أثناء زيارتي له وأنا طالب جامعي، وإن كان بابتسامة آفلة وصوت مُنهَك.
أتذكّره سعيداً قانعاً، ربّما لأنّ ما أنعم الله عليه به كان أبعد مِن أكثر أحلامه طموحاً عندما كان طفلاً مهاجراً لجأ للبلد الأمين، التي لم تتعدّ أن يُطعَم مِن جوع ويأمن مِن خوف، والتي لم تشمل أن يُصبح إنساناً يسكن وطناً يتساوى فيه مع مواطنيه. لذلك لمّا كبر أولاده وتخرّجوا وعملوا واشتكوا مِن قِلّة الراتب، زجرهم بحدّة وذكّرهم أن يحمدوا ربّهم أنّ هذا البلد آواهم وتفضّل عليهم بأسباب رزق. فتجنّب حتّى تعليم أطفاله لغته الأمّ التركيّة وهي نسخة أقدم مِن التركيّة الحديثة وقلّل مِن التحدّث بها تحت ضغط جدّتي التي لم تُرحّب بهذا اللسان الأعجمي، على رغم أنّه كان سيُثريهم ويُثريني إن وصلني.
وربّما جعلهم هذا أوّل مَن يمتثل للأوامر، سواءً صدرت مِن سُلطات أو تيّارات مجتمعيّة، لتأكيد انتمائهم والذوبان في الجمهور، على الأقلّ هذا جزء مِن قِصّة الخلفيّة العائليّة والاجتماعيّة لحمزة كشغري. هم كانوا مِن ضِمن مَن جرفهم تيّار التشدّد الدينيّ الذي ساد في ثمانينات القرن الميلادي السابق، فالتزموا بكُلّ ما أُمِروا به كواجبات دينيّة وانتهوا عن كلّ ما نُهوا عنه. ربّما بالإمكان تصوّر مدى فداحة أن يجدوا أنفسهم فجأة محطّ الأنظار الناقمة وأضواء الاتّهامات الجسيمة مُسلّطة عليهم.
لستُ هنا بصدد نقاش تجاوز حمزة كشغري ككاتب على مقدّسات المجتمع، ولا ما يتعلّق بذلك مِن حُرّيّات العقيدة والفكر والتعبير ومكانها في الإسلام، فحمزة مجرّد شاعر غِرّ شطح في اختيار تعابيره فاعتذر مراراً وأعلن ندمه وتوبته على الملأ وأصرّ على تأكيد إيمانه بالإسلام والرسالة المُحمّديّة، إلّا أنّ فيضاناً هائلاً غمره وطال أسرته وأصله وعِرقه ومدينته ومنطقته بتهييج مِن أطراف عدة، ثمّ تمّت استتابته شرعيّاً، ولكنّه لا يزال تحت التهديد، ولا تزال أصوات تُطالب بقتله وتستنكر عدم القيام بذلك إلى الآن.
فماذا يُريدون حقّاً؟ ما معنى أن تتحوّل ردود الأفعال المستنكِرة لما كتبه إلى هجوم عنصريّ غارق في الجهل دفع"شاعراً"لنشر"قصيدة"يصف فيها"قوم"حمزة بأنّهم"لهم دين... وحنّا لنا دين"، وأنّه"قبل أمس يسجد في بلاده لتنّين"؟ لماذا تداعى الغضب مِمّا اعتُبر إساءة للمقدّسات إلى انتهاك لكُلّ حُرماته كإنسان وكمواطن لدرجة وضع خريطة بيته على"الإنترنت"ومجيء أشخاص إلى حيّه بحثاً عنه لإيذائه؟ كيف يحدث كلّ هذا بدعوى الدفاع عمَن سمّاه القرآن رحمة للعالمين؟ أيّ عدالة هذه التي تنحصر في قطع رأس شابّ أخطأ في التعبير عن حيرته وهمومه كإنسانٍ خُلق في كَبَد؟ أيّ عدالة هذه التي تتعطّش لإقامة الحدود بينما لا تمنع التفرقة أو تضمن المساواة في الحقوق والمسؤوليّة لحمزة وكثيرين مثله أمام الله والقانون كبشر ومواطنين؟ أيّ عدالة هذه التي يُطالب بها متعصّبون يُصنّفون البشر بأصولهم وخلفيّاتهم الثقافيّة ومهووسون بخُرافات النقاء والتفوّق العِرقيّ؟
"مِن قيل كشغري... فهمت المضامين"كان مطلع"القصيدة"، فهل غالى ردّ الفعل في تجريم حمزة بهذه الشناعة لأنّه تجرّأ على اقتراف كبوة إنسان؟ ألا يوجب هذا التساؤل المشروع في حدّ ذاته طيّ قضيّته درءًا لشُبهة وقوع ظلم عليه كإنسان وكمواطن؟ وما أعظم مِن ظلم العصبيّة المُنتنة هادمة المجتمعات؟ وحيث إنّ العدالة عكس الظلم، فماذا تُملي علينا الآن؟.
* كاتب سعودي.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.