صندوق النقد : الإصلاحات في إثيوبيا ستجلب "مكافآت هائلة"    باكستان تدين بشدة التصريح غير المسؤول لرئيس الوزراء الإسرائيلي تجاه المملكة    بدء التصويت في كوسوفو في انتخابات تشكل مؤشرا لشعبية رئيس الوزراء    الأسهم تصعد 35 نقطة.. المؤشر فوق مستوى 12,469    وفاة الممثلة السورية إنجي مراد    المديفر: السعودية ملتزمة بدعم قطاع التعدين في أفريقيا    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    وزير الخارجية ونظيره الأرجنتيني يناقشان أبرز المستجدات إقليمياً ودولياً    مجلس الذهب العالمي: الأسعار تستمر بتسجيل مستويات قياسية في 2025    محلل سياسي ل"عكاظ": السعودية.. تعالج المواقف بحكمة وروية وتعقل وعدالة    تحذيرات من تأثير الذكاء الاصطناعي على جودة أعمال الموظفين    أمير الرياض يرعى استعراض مخطط البنية التحتية.. غدا    أكد هروب عناصر الدعم.. الجيش السوداني يهاجم الفاشر من كل المحاور    مدرسة بنات في وادي الدواسر تُشرك أولياء الأمور في الاحتفال ب "يوم التأسيس"    معرض "آرت نهيل" يواصل فعالياته بحزمة من البرامج الحِرفية والفنون التشكيلية    وكيل إمارة الشرقية يفتتح المؤتمر الدولي الثامن للجمعية السعودية لطب وجراحة السمنة    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    الإمارات تدين وتستنكر بشدة التصريحات الإسرائيلية تجاه المملكة    العين على «إشبيلية».. هل يعود «برشلونة» للمنافسة على لقب «الليقا»؟    مصر تستضيف قمة عربية طارئة حول تطورات القضية الفلسطينية    شقيقة زوجة ماهر الأسد: نظام بشار وراء تفجير «خلية الأزمة»    مركز الملك سلمان للإغاثة يوزّع 500 سلة غذائية في عدة مناطق بجمهورية بنغلاديش    بدرجتين مئويتين تحت الصفر.. طريف تسجل أقل درجة حرارة بالمملكة    من أعلام جازان.. الشيخ العلامة الدكتور محمد بن هادي المدخلي    كرستيانو.. التاريخي والأسطورة الأول    "فريق ليجون 13″ يحقق لقب الفرق.. و"ميرونك" بطلًا لفردي بطولة ليف جولف الرياض 2025    «وجهات تهجير» أهل غزة ترفض مخططات تصفية القضية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة    سجن محتال 45 ألف سنة بسبب «المزرعة الوهمية»    ثعابين سامة تهاجم مدينة أسترالية    4 برامج في ثلاث جامعات عالمية لتطوير كفاءات قطاع السياحة    مؤتمر "ليب" يستشرف مستقبل التقنية    دنيا سمير غانم "عايشة الدور" في رمضان    علي خضران.. فقيد الأدب والتربية الراحل    رسالة تهدئة من واشنطن للقاهرة.. ومراقبون: «بيان الفجر» يدفع ترمب للتراجع عن تهجير الفلسطينيين    الحجاج في القرآن    في الجولة 19 من دوري روشن.. الهلال يتعادل مع ضمك.. ويهدي الاتحاد الصدارة    «الغذاء والدواء» : لا صحة لتسبُّب الزنجبيل في الجلطات    "المرض الحلو" يتصدر أعمال مؤتمر الغدد    3 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى في العالم    آل بامخير يستقبلون المواسين في فقيدهم    العزلة.. تهدد أمان الأطفال النفسي والاجتماعي    ضمك يعادل الهلال ويهدي الصدارة للاتحاد    يوم التأسيس.. يوم فريد وحدث تليد    التراث الثقافي والهوية    استدامة بيئية    وصفة إلكترونية للأدوية المخدرة والمؤثرات العقلية    الحكمة.. عقل يفهم العواطف    الحرس الملكي يحتفل بتخريج دورات الأمن والحماية واختتام الدوري الرياضي    ماذا في جعبة وزارة التعليم ؟    التسليم على الرغبات المتوحشة    مفتي المملكة ونائبه يتسلمان تقرير نشاط العلاقات العامة والإعلام    محمية تركي بن عبدالله تعقد لقاءً تعريفيًا مع المجتمع    أمانة المدينة تدشن تقاطع الأمير عبدالمجيد مع سعد بن خيثمة    انعقاد «الملتقى القرآني» لمديري وأئمة الشؤون الدينية بمكة المكرمة    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    خادم الحرمين وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فازت بجائزة سعاد الصباح وتمثل المملكة في ألمانيا . غادة الحسن: النقد التشكيلي في السعودية متجن وغير موضوعي
نشر في الحياة يوم 10 - 06 - 2010

ليس بمستغرب أن تحصد الفنانة التشكيلية السعودية غادة الحسن جائزة الدكتورة سعاد الصباح في الكويت قبل أيام"فهذه التشكيلية وإن بدت صامتة طوال العام إلا أنها تشتغل على تجربتها بكثير من الصبر والحس الفني المتيقظ، ويحضر الإنسان من خلال تعابير وجوهه المختلفة التي تسعى الحسن إلى إضافته كعامل مؤثر ومساند لمكونات البيئة الأخرى مع إيجاد ومضة مركّزة للمكوّن التقني والمعرفي، بغض النظر عن قبول المتلقي للعمل أو رفضه. وتقول الحسن:"إن النقد التشكيلي غير موضوعي، وهناك من يهاجم الفنان بشكلٍ لا يخلو من تجنٍ".
وتعترف في حوار مع"الحياة"أن الفن التشكيلي لا يزال مظلوماً في المجتمع السعودي بوجهٍ خاصٍ، ولا يحظى بما تحظى به الفنون الأخرى". إلى تفاصيل الحوار:
ماذا تمثل لك جائزة الدكتورة سعاد الصباح في الملتقى الثاني للتشكيل الخليجي، والتي حصلتِ عليها قبل أيام في الكويت؟
- مجرد ترشيحي للمشاركة في الملتقى الخليجي إلى جانب عدد من الأسماء التي لها ثقلها في الساحة التشكيلية مدعاةٌ للفخر، إضافة إلى الإحساس بالمسؤولية بأني أمثل بلدي ولا بد أن أكون جديرة بذلك. الجائزة ألقت على عاتقي همّاً أكبر ورغبة في أن أكون عند حسن الظن بي، وقد كنا خمسة من السعودية: الفنان أحمد فلمبان والفنانة زهرة بوعلي والفنانة نجلاء السليم والفنانة خلود البقمي وأنا، وأود أن أشير إلى أن الحضور النسائي النوعي وبهذا العدد دليل آخر على جدارة الفنانة السعودية بتمثيل بلدنا الحبيب في المحافل الدولية. كما كانت هناك أسماء كبيرة ورائدة من دول الخليج الأخرى مثل نجاة مكي وعبدالكريم البوسطة وعبدالكريم العريّض وعلي المحميد وحسن الملا وأسماء أخرى من أجيال مختلفة، كان لي الشرف بالتعرف عليها والاطلاع على تجربتها وكانت الجمعية الكويتية رائعة في كل شيء وليس في توزيع الجوائز فحسب، فكان التكريم للرواد والجوائز من نصيب الشباب كما أنه لم تستأثر بها دولة عن أخرى، بل وزعت بشكل منصفٍ بشكل جعل الجميع راضياً.
في اعتقادك، هل الحركة التشكيلية السعودية تبشر بخير اليوم، وماذا عن النقد التشكيلي، هل ارتقى إلى مستوى التجارب أم أن النقاد قلّة في هذا المضمار؟
- استطاعت الحركة التشكيلية السعودية - على رغم حداثة نشأتها، مقارنة بشقيقاتها في الدول الأخرى - أن تصطف معهم جنباً إلى جنب بمستوى رائعٍ وراقٍ، بل وتتفوق عليهم أيضاً. وقد شهدتُ بنفسي في أكثر من تجربة خارجية مدى انبهار الآخرين بالتجربة السعودية واندهاشهم لما وصلنا إليه، لكن النقد التشكيلي لم يواكب التطور السريع للحركة التشكيلية، فهو بشكل عام لا يرقى للمستوى الذي وصلت إليه التجارب السعودية، وغالب ما يوجد في الساحة التشكيلية في الوقت الحالي مجرد آراء وانطباعات ذاتية، تميل معظمها إلى المجاملات وتبتعد عن الموضوعية أو ربما تأخذ الطريق المعاكس وتهاجم الفنان بشكل متجنٍ، ولا نزال بحاجة إلى الناقد المنصف الذي يتناول تجربة الفنان وينير الطريق أمامه.
إذا ما علمنا أن الفن التشكيلي الحديث تجاوز مرحلة الفرشاة واللوحة إلى الفن المفاهيمي أو ما بعد الحداثة، واستثمار بقايا البيئة وتوظيفها جدياً وفكرياً في ثنايا الأعمال"فهل تعتقدين أن هذا اللون لا يزال يصعُب تلقيه كشكل فنيٍ جديد؟ وهذا يقودني أيضاً إلى سؤالك عن اعتراف المجتمع السعودي بالفن التشكيلي عموماً واعتباره رافداً آخر من روافد الثقافة؟
- الاتجاهات الجديدة في الفن ينقسم الناس حولها ما بين متحمس ومتقبل ورافض، وليست هناك ردة فعل واحدة حولها كطبيعة البشر إزاء كل ما هو جديد، ولذلك ليس علينا انتظار الرضا الكلي عنها، فالإصرار على طرحها في الساحة التشكيلية سيجعلها مألوفة لدى المتلقي وسيتقبلها مع الوقت. أما عن اعتراف المجتمع السعودي بالفن كرافد من روافد الثقافة، بشكل عام الفن كان ولا يزال مظلوماً في المجتمع ولا يحظى بما تحظى به الفنون الأخرى، ولكن هناك بعض المناطق التي يوجد بها احتفاء واحتواء للفنون أكثر من المناطق الأخرى. فمثلاً منطقة القطيف وهي معروفة بتفوقها الأدبي والفني، تجد أبناءها على درجة كبيرة من الثقافة والوعي وتذوق الفنون ومناقشتها بالصورة التي تضيف للفنان ولتجربته الفنية الشيء الكثير. وتشهد الساحة التشكيلية في المنطقة الشرقية تحركاً نسائياً بمعارض شخصية مميزة، وقدمت كل فنانة تجربة جديدة مغايرة رغبةً منها في تعزيز بصمتها وأسلوبها الخاص بها.
لا تزال وزارة التربية والتعليم في السعودية تتجاهل أهمية حصص التربية الفنية وعدم الارتقاء بوعي معلمي هذه المادة وانفتاحهم على مختلف المدارس الفنية، فهل يمكن أن نعد هذا سبباً من أسباب تهميش الفن التشكيلي والفنانين من المجتمع؟
- لسوء الحظ لا تزال حصص التربية الفنية في غالب المدارس هامشية وغير مهمة وقابلة لالتسليف، كما يتولى أمرها غير المتخصصين، وهذا ينعكس بدوره على الطلاب والطالبات فينشأ جيل غير مدرك لأهمية الفن وغير قادر على تذوق الفنون وتقبلها.
هل يجب على الفنان التشكيلي البقاء في أسْر مدرسة فنية معينة، أم أن عليه خوض غمار تجريب مختلف المدارس التشكيلية؟
- هذا يعتمد على الفنان وموضوعاته وفلسفته، فالفن لا توجد به قواعد ومفروضات، كما أننا الآن في عصر انتهى فيه الانتماء إلى مدرسة واحدة، وأصبحت الأساليب مفتوحة على بعضها بعضاً، وللفنان في النهاية حرية الاختيار.
الاتكاء على موضوع معين في العمل الفني، هل هو من أولويات طرح التجربة، أم أن ذلك يعد تأطيراً للعمل والاستحواذ عليه، وماذا عن العلاقة بين الفن الجميل والفنون الأخرى كالشعر والرواية وغيرهما؟
- من الأفضل للفنان عندما يبدأ تجربة أن يشبعها من جميع جوانبها قبل الانتقال إلى فكرة جديدة، وقد تستغرق عملية البحث عند بعض الفنانين سنوات طويلة، أما عن العلاقة بين الفنون فهي مرتبطة بعلاقة وطيدة لا تنفصل وتصب في المصّب نفسه وتمر بالأطوار ذاتها.
ماذا تودين أن تصلي إليه من خلال مشروعك الفني؟
- أنا لا أضع نصب عيني هدفاً واحداً ما إن وصلتُ إليه وصلتُ للرضا، بل إن الأهداف لدي تتوالد وأسعى لتحقيقها بالعمل المضني، والرضا، وهذا لن يتحقق إلا بعد انطفاء آخر شعلة لي في الحياة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.