رؤساء المجالس التشريعية الخليجية: ندعم سيادة الشعب الفلسطيني على الأراضي المحتلة    قرارات «استثنائية» لقمة غير عادية    رينارد: سنقاتل من أجل المولد.. وغياب الدوسري مؤثر    «التراث»: تسجيل 198 موقعاً جديداً في السجل الوطني للآثار    كيف يدمر التشخيص الطبي في «غوغل» نفسيات المرضى؟    فتاة «X» تهز عروش الديمقراطيين!    الشركة السعودية للكهرباء توقّع مذكرة تفاهم لتعزيز التكامل في مجال الطاقة المتجددة والتعاون الإقليمي في مؤتمر COP29    محترفات التنس عندنا في الرياض!    عصابات النسَّابة    «العدل»: رقمنة 200 مليون وثيقة.. وظائف للسعوديين والسعوديات بمشروع «الثروة العقارية»    ذلك «الغروي» بملامحه العتيقة رأى الناس بعين قلبه    رقمنة الثقافة    الوطن    على يد ترمب.. أمريكا عاصمة العملات المشفرة الجديدة    هيبة الحليب.. أعيدوها أمام المشروبات الغازية    صحة العالم تُناقش في المملكة    لاعبو الأندية السعودية يهيمنون على الأفضلية القارية    «جان باترسون» رئيسة قطاع الرياضة في نيوم ل(البلاد): فخورة بعودة الفرج للأخضر.. ونسعى للصعود ل «روشن»    تعزيز المهنية بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.. وزير البلديات يكرم المطورين العقاريين المتميزين    المالكي مديرا للحسابات المستقلة    أسرة العيسائي تحتفل بزفاف فهد ونوف    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 تصل إلى لبنان    الطائف.. عمارة تقليدية تتجلَّى شكلاً ونوعاً    أكبر مبنى على شكل دجاجة.. رقم قياسي جديد    استعادة التنوع الأحيائي    الخليج يتغلّب على كاظمة الكويتي في ثاني مواجهات البطولة الآسيوية    حبوب محسنة للإقلاع عن التدخين    التقنيات المالية ودورها في تشكيل الاقتصاد الرقمي    أجواء شتوية    السيادة الرقمية وحجب حسابات التواصل    العريفي تشهد اجتماع لجنة رياضة المرأة الخليجية    المنتخب يخسر الفرج    رينارد: سنقاتل لنضمن التأهل    فيلم «ما وراء الإعجاب».. بين حوار الثقافة الشرقية والغربية    «الشرقية تبدع» و«إثراء» يستطلعان تحديات عصر الرقمنة    «الحصن» تحدي السينمائيين..    مقياس سميث للحسد    أهميّة التعقّل    د. الزير: 77 % من النساء يطلبن تفسير أضغاث الأحلام    ترامب يختار مديرة للمخابرات الوطنية ومدعيا عاما    قراءة في نظام الطوارئ الجديد    الرياض .. قفزات في مشاركة القوى العاملة    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    الذاكرة.. وحاسة الشم    أمير المدينة يتفقد محافظتي ينبع والحناكية    السعودية تواصل جهودها لتنمية قطاع المياه واستدامته محلياً ودولياً    القبض على إثيوبي في ظهران الجنوب لتهريبه (13) كجم «حشيش»    نائب وزير العدل يبحث مع وزير العدل في مالطا سبل تعزيز التعاون    وزير الداخلية يرعى الحفل السنوي لجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية    إرشاد مكاني بلغات في المسجد الحرام    محافظ الطائف يرأس إجتماع المجلس المحلي للتنمية والتطوير    نائب أمير جازان يستقبل الرئيس التنفيذي لتجمع جازان الصحي    محمية جزر فرسان.. عودة الطبيعة في ربيع محميتها    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منشي: الحراك التشكيلي يخطو خطوات غير ثابتة .. ووصل لحد الترنح
نشر في اليوم يوم 10 - 08 - 2013

يعد الفنان والناقد التشكيلي السعودي أحمد منشي أحد أبرز الوجوه في الوسط التشكيلي وغالباً ماتثير كتاباته وآراؤه النقدية التي ينشرها باستمرار في الصحف المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والعديد من المواقع الالكترونية المهتمة بالفنون البصرية الكثير من الجدل في الساحة الفنية .
التقينا الفنان والناقد التشكيلي أحمد منشي ..في هذا الحوار القصير والذي تحدث فيه عن بعض هموم الفن التشكيلي والتشكيليين في المملكة.
كناقد تشكيلي ..كيف تنظرون إلى الحراك التشكيلي الآن ؟
- مازال الحراك التشكيلي يخطو بخطوات غير ثابتة .. ووصل لحد الترنح نتيجة عدم فعالية الجهات والمؤسسات التي تعنى به ، وتدني مستوى الوعي الثقافي والجمالي ، ومن ناحية اخرى ظهور المبادرات الفردية بشيء من الاستحياء لا العمل الجاد .
تحظى قراءاتكم للمشهد التشكيلي وتجارب الفنانين في المحترف السعودي بتقدير ورضا البعض في الوسط الفني فيما يراها البعض الآخر أشبه بمعول هدم .. بماذا تردون ؟
- شيء طبيعي أن تحظي قراءاتي .. بالنقيضين .. من قبل العامة من المجتمع .. فما اراه واعتقد انه صواب ليس بالضرورة ان يراه الآخرون كذلك .. ولندع الأيام لتثبت صحة ما اعتقده من عدمه ، فمن خلال تجربتي المتواضعة تراجع الكثيرون عن امتعاضهم مما اكتب بعدما ايقنوا مصداقية ما سطرته وحياديته .. وقراءة ما بين السطور .
هناك الكثير من اللغط حول مفهوم الريادة في الفن التشكيلي السعودي .. ما وجهة نظر الفنان والناقد أحمد منشي ؟
- المقصود من الريادة في اللغة الكشاف .. وطالما نحن مازلنا نستنسخ ونقلد المدارس للطرف الآخر .. فالريادة عصية علينا جميعاً .. ولكن قد يكون لدينا رموز للفن كالفنانين الراحلين : الرضوي ، والسليم.
الجمعية السعودية للفنون التشكيلية «جسفت» هل تضطلع بدورها كما ينبغي في دعم الفن والفنانين ..وكيف تقدرون حجم انجازاتها منذ تأسيسها .. كفنان تشكيلي ؟
- الجمعية مازالت عاجزة عن دعم ذاتها .. فكيف نتوقع ان تدعم الفن والفنانين ؟؟ فاقد الشيء لا يعطيه .. ومن جانب آخر هي ذاتها لم تنجز على الأرض كواقع ملموس ، فكيف يتم تقدير انجاز ما لم ينجز من الأصل .. هي عبارة عن رغبات وامنيات غير قابلة للتحقيق .
الصفحات المتخصصة بالفن التشكيلي بالصحف والمجلات المحلية هل تسهم في إبراز أعمال المبدعين ..وما المأمول منها للإرتقاء بالفن التشكيلي السعودي المعاصر ؟
- اعلامنا به علة .. فما يطرح في غالبيته غثاء .. نتيجة للافتقاد للكوادر المتخصصة في المجال التشكيلي ، فالاجتهاد مهما يبلغ ذروته لن يرتقي إلى المأمول في ظل هذا الغياب .
يذكر أن الفنان الناقد احمد طيب مبارك علي منشي من مواليد مدينة مكة المكرمة عام 1372ه وهو خريج من معهد التربية الفنية لإعداد المعلمين عام 1395ه 1396ه واكمل دراسته بكلية المعلمين بالمدينة المنورة وتخرج منها عام 1405ه . تخصص تربية فنية / ثقافة إسلامية عام 1395ه وهو عضو في عدد من الجمعيات منها عضوية الجمعية العربية السعودية للفنون والثقافة وعضوية بيت الفنانين التشكيليين بجدة وعضو مؤسس للجمعية السعودية للفنون التشكيلية وعضو مؤسس لمجموعة مكة للفنون التشكيلية كما حكم العديد من المسابقات التشكيلية المحلية وحكم العديد من المسابقات لطلاب المدارس بجدة . وله كتاب سيصدر قريبا بعنوان « الممارسة التشكيلية في المملكة العربية السعودية» وكتاب مدخل في التذوق والنقد الفني وكتاب فن النقاش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.