قوة صناعية ومنصة عالمية    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    الخليج يعلن التعاقد مع النمساوي توماس مورغ    النصر يبدع في القصيم    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مقومات الانتصار والهزيمة    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    سكالوني: ميسي يتطلع للمشاركة في كأس العالم 2026    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    التراث الذي يحكمنا    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    ليندو السعودية تحصل على 690 مليون دولار أمريكي من جيه بي مورغان    استشاري طب نفسي: 10% من مشاهر شبكات التواصل مصابين بالانفصام    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    مسجلا أعلى نمو خلال عامين ..الناتج المحلي السعودي ينمو بنسبة 4.4% في الربع الرابع لعام 2024    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    سيراً على الأقدام .. المستكشفة «موريسون» تصل العلا    لأول مرة.. إطلاق التقويم المدرسي برياض الأطفال والطفولة المبكرة والتربية الخاصة    «بينالي الفنون» يُثري زواره بكنوز الحضارة الإسلامية    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال (15) إلى سوريا    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    عشر سنبلات خضر زاهيات    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    المسلسل مستمر    مختبر تاريخنا الوطني    غداً.. محمد عبده يُجسد فلسفة الخلود الفني على مسرحه في الرياض    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    الإرجاف فِكْر بغيض    شخصية الصرصور    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    إطلاق حملة للتبرع بالدم في الكورنيش الشمالي بجازان    الشيخوخة إرث وحكمة    انطلاق مؤتمر السكري والسمنة في جدة «5 فبراير»    أهالي الشرقية ينعون الأمير محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجريد غنائي في معرض الأميركية جودارد
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2009

اعتمدت الفنانة التشكيلية الأميركية لوري مايسون غودارد، في معرضها الخاطف، الذي أقيم بعنوان:"تجريد غنائي"في صالة مركز تسامي مركز جدة للفنون البصرية في الصيرفي ميغا مول، مساء الاثنين الماضي، على تقنية بسيطة في تشكيل اللون المائي ومزجه بخلاصات مجهزة بطرق خاصة. هذه التقنية هي بكل تأكيد توليفتها وسرها الفني، الذي ابتكرته بعد سنوات طويلة من التجريب والاختبار والمراجعة، وهي بكل تأكيد تقنية ترتقي في بساطتها حتى تصل درجة الصعوبة البالغة.
أعمالها اختصارات وتاملات فنية للحياة وللأوقات، التي قضتها بين إيطاليا واليابان وماساتشوستس الغربية، إذ تبرز فيها خلاصة حضارات تلك الشعوب وثقافاتهم وحراكات حياتهم اليومية، وفق منظور تشكيلي تعبيري تجريدي، إذ تعمد في اشتغالاتها على العديد من المواد كالفحم والألوان المائية والشمع والمعادن المذابة، والمتحولة إلى صيغ مادية تعطي ألواناً مبتكرة، تتخطى حدود وسائط الألوان المائية وتفرض تجانساً خاصاً مع هذه العناصر.
يأتي التأثير الآسيوي في أعمالها من واقع دراستها للهندسة المعمارية اليابانية، وفن الخط الياباني أما التأثير الإيطالي فقد اشتغلت عليه منذ السنوات التي قضتها في ميلان وفي ماساتشوستس التي تعيش فيها حالياً.
لهذا كله يتضح أن لوري جودارد متأثرة بالحركة العصرانية والتعبيرية التجريدية، إضافة إلى الموسيقى والشعر الحديث، التي تظهر تأثيراتهما في تناغم درجات الألون التي تستخدمها. لوري غودارد، كما يظهر من الصور المصاحبة، لم تجهد نفسها بوضع لوحاتها في إطارات وبراويز، إذ ثبتت لوحاتها الورقية على جدران الصالة مباشرة على ورق الكريش الأبيض، بينما ثبتت لوحتان - تتغنى ألوانهما باللون الأصفر - بعناية فائقة على رقعة حمراء كبيرة تتوسط واجهة الصالة، لتبدو كخشبة المسرح الرئيسية التي تنطلق منها الدراما اللونية، وضعتها من دون أية حوامل أو براويز، فما تريد الصول إليه - ربما - نزع القداسة عن اللوحة وتحريك المتلقي نحو تأملها مكنوناتها، والتركيز في عالمها أو ربما لكسر حاجز الإيهام والتمرد على التقليد المتوارث في عرض اللوحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.