6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    القبض على باكستانيين في الرياض لترويجهما (6.7) كجم «شبو»    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    بوتين: روسيا ستُدخل الصاروخ الباليستي الجديد «أوريشنيك» في القتال    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    روبن نيفيز يُحدد موعد عودته    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    الأهلي ينتصر على الفيحاء بهدف رياض محرز    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    حلول ذكية لأزمة المواقف    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجريد غنائي في معرض الأميركية جودارد
نشر في الحياة يوم 08 - 10 - 2009

اعتمدت الفنانة التشكيلية الأميركية لوري مايسون غودارد، في معرضها الخاطف، الذي أقيم بعنوان: «تجريد غنائي» في صالة مركز تسامي (مركز جدة للفنون البصرية) في الصيرفي ميغا مول، مساء الاثنين الماضيعلى تقنية بسيطة في تشكيل اللون المائي ومزجه بخلاصات مجهزة بطرق خاصة. هذه التقنية هي بكل تأكيد توليفتها وسرها الفني، الذي ابتكرته بعد سنوات طويلة من التجريب والاختبار والمراجعة، وهي بكل تأكيد تقنية ترتقي في بساطتها حتى تصل درجة الصعوبة البالغة.
أعمالها اختصارات وتاملات فنية للحياة وللأوقات، التي قضتها بين إيطاليا واليابان وماساتشوستس الغربية، إذ تبرز فيها خلاصة حضارات تلك الشعوب وثقافاتهم وحراكات حياتهم اليومية، وفق منظور تشكيلي تعبيري تجريدي، إذ تعمد في اشتغالاتها على العديد من المواد كالفحم والألوان المائية والشمع والمعادن المذابة، والمتحولة إلى صيغ مادية تعطي ألواناً مبتكرة، تتخطى حدود وسائط الألوان المائية وتفرض تجانساً خاصاً مع هذه العناصر.
يأتي التأثير الآسيوي في أعمالها من واقع دراستها للهندسة المعمارية اليابانية، وفن الخط الياباني أما التأثير الإيطالي فقد اشتغلت عليه منذ السنوات التي قضتها في ميلان وفي ماساتشوستس التي تعيش فيها حالياً.
لهذا كله يتضح أن لوري جودارد متأثرة بالحركة العصرانية والتعبيرية التجريدية، إضافة إلى الموسيقى والشعر الحديث، التي تظهر تأثيراتهما في تناغم درجات الألون التي تستخدمها. لوري غودارد، كما يظهر من الصور المصاحبة، لم تجهد نفسها بوضع لوحاتها في إطارات وبراويز، إذ ثبتت لوحاتها الورقية على جدران الصالة مباشرة على ورق الكريش الأبيض، بينما ثبتت لوحتان - تتغنى ألوانهما باللون الأصفر - بعناية فائقة على رقعة حمراء كبيرة تتوسط واجهة الصالة، لتبدو كخشبة المسرح الرئيسية التي تنطلق منها الدراما اللونية، وضعتها من دون أية حوامل أو براويز، فما تريد الصول إليه - ربما - نزع القداسة عن اللوحة وتحريك المتلقي نحو تأملها مكنوناتها، والتركيز في عالمها أو ربما لكسر حاجز الإيهام والتمرد على التقليد المتوارث في عرض اللوحات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.