محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعمل على تركيب 22 نظاما لفحص الحاويات في المنافذ كافة . "الجمارك" تسعى إلى تأمين أجهزة لكشف المواد المشعة والنووية
نشر في الحياة يوم 26 - 06 - 2008

كشف المدير العام لإدارة الوسائل الرقابية في مصلحة الجمارك محمد الروضان عن نية"الجمارك"في تأمين أجهزة لكشف المواد المشعة والنووية، مؤكداً أن العمل جارٍ لتركيب 22 نظاماً لفحص الحاويات والشاحنات في المنافذ الجمركية كافة.
وقال في تصريح أمس بمناسبة"اليوم العالمي لمكافحة المخدرات"الذي يصادف اليوم إن أنظمة فحص الحاويات بالأشعة أثبتت فاعليتها، وتتولى إحدى الشركات المخصصة توريد وتركيب 22 جهازاً منها في عدد من المنافذ الجمركية.
وأضاف أن"الجمارك"تعمل على تدريب موظفيها على أحدث أجهزة الفحص ووسائل المهربين من خلال مركز التدريب بإدارة الوسائل الرقابية، لافتاً إلى أنها نجحت خلال الفترة من 1-1-2007 إلى 30-4-2008 في ضبط 299 شخصاً كانوا يحاولون إدخال 62.8 مليون حبة مخدرة، و161 شخصاً ضبط بحوزتهم 2.5 طن من الأفيون والبانجو وبذور الخشخاش وجوز الطيب والحشيش والقات والكوكايين والميروانا ونبات القورو والهيروين في 1700 ضبطية.
وتطرق الروضان إلى أن"الجمارك"ضبطت 2092 شخصاً بحوزتهم 314126 زجاجة خمر، و106 أشخاص معهم 799 قطعة سلاح. وذكر أن"الكلاب الجمركية"نجحت في كشف 260 ضبطية من مختلف أنواع المخدرات أو الأسلحة أو المتفجرات في المنافذ البرية، الجوية، والبرية، مشيراً إلى أن"الجمارك"نظمت 20 دورة تدريبية لجهات أمنية عدة في مجال التدريب على"برنامج الكلاب الجمركية".
ولفت إلى أن الجمارك وفّرت أجهزة فحص مساندة لأعمال التفتيش الجمركي، منها 173 جهاز أشعة"إكس"لتفتيش الحقائب والطرود في 28 منفذاً، و11 جهاز لتحليل البول"سيفا"في سبعة منافذ، ويجرى العمل على تغطية بقية الجمارك وفقاً لدرجة خطورتها، ووفرت ثلاثة أنظمة لفحص الحاويات المتحركة في ثلاثة منافذ، وثلاثة أنظمة لفحص الحاويات الثابتة"6 mev"في ثلاثة منافذ، وثلاثة أنظمة لفحص الحاويات الثابتة"9 mev"في منفذين.
وتابع الروضان أن"العمل يجرى حالياً على تركيب 22 نظاماً لفحص الحاويات والشاحنات سيغطي المنافذ الجمركية كافة، كما يجري حالياً العمل على إنهاء تأمين أجهزة لكشف المواد المشعة والنووية لتغطية المنافذ الجمركية".
من جهته، اعتبر المدير العام للجمارك صالح الخليوي أن تهريب المخدرات إلى السعودية انخفض. وعزا ذلك إلى يقظة وجهود موظفي الجمارك عبر المنافذ الرسمية، ورجال حرس الحدود عبر الحدود مع الدول المجاورة إضافة إلى جهود المديرية العامة لمكافحة المخدرات.
وقال:"على رغم اتساع رقعة السعودية ووجود عدد كبير من المنافذ الجمركية"البرية، البحرية، الجوية إلا أن الجمارك سخرت إمكاناتها المادية والبشرية كافة بتوجيهات ودعم من وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العسّاف لإحكام الرقابة على جميع هذه المنافذ وتتبع أساليب وطرق المهربين للتصدي لمحاولات إدخال هذه السموم".
وأكد أن"الجمارك"استحدثت عدداً من البرامج لتدريب رجالها واتخذت الإجراءات كافة التي تؤدي إلى الكشف عن تهريب المخدرات وتعقد دورات تدريبية داخل السعودية وخارجها لرجال الجمارك لتوعيتهم وتثقيفهم في مجال عملهم حتى يقوموا بواجبهم على أكمل وجه. ودعا الخليوي المواطنين والمقيمين المسافرين إلى خارج المملكة والقادمين إليها"التزام الحذر وعدم حمل حقائب وأغراض خاصة بغيرهم كي لا يقعوا في شراك المهربين، إذ إن لهؤلاء حيلهم وطرقهم الملتوية في تهريب المخدرات وأن يشرفوا بأنفسهم على ترتيب أغراضهم وحقائبهم والتأكد من خلوها من الممنوعات". وحضهم على التعاون مع رجال الجمارك لمكافحة هذه السموم والتبليغ عن أي من هذه الحالات للجهات المعنية
وذكر المدير العام لجمرك الحديثة زايد الزايد أن موظفي الجمرك نجحوا في إحباط تهريب 8.7 مليون حبة مخدرة خلال عام 2005، و25.8 مليون حبة مخدرة عام 2007.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.