مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    279,000 وظيفة مباشرة يخلقها «الطيران» في 2030    «ميترو قول» يواصل صدارة هدافي روشن    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    الابتكار يدعم الاقتصاد    نوابغ المستقبل.. مبرران للفخر    قيادة وريادة    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    «متحالفون من أجل إنقاذ السودان» تطالب بحماية المدنيين ووقف الهجمات في الفاشر    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    يوم مجيد لوطن جميل    أحلامنا مشروع وطن    وزير الخارجية ونظيره الجزائري يبحثان تطورات الأوضاع في غزة    أمر ملكي باعتماد النظام الأساسي لمؤسسة الملك سلمان غير الربحية.. خادم الحرمين الشريفين: نهجنا الدائم الاستثمار في الإنسان وتنمية ثقافته واعتزازه بهويته    هنأت رئيسي مالطا وأرمينيا وحاكم بيليز.. القيادة تعزي ملك البحرين    خيسوس: المستوى الذي وصلنا له صعب على أي فريق أن يتغلب علينا.. والهلال بحاجة ملعب خاص به    «سلام الخير» يهدي «عذبة» كأس الطائف    بايرن يحكم قبضته على الصدارة    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    نائب أمير الشرقية يشيد بمضامين الخطاب الملكي السنوي    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    مسيرة أمجاد التاريخ    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    معزّي.. عز وعزوة    مصر تعرب عن تضامنها مع لبنان    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جودة التعليم "المهني" و"التقني" تكفل فرص عمل أكثر
نشر في الحياة يوم 03 - 09 - 2007

على رغم أن التعليم الجامعي في السعودية متاح في 48 محافظة، في ظل وجود 21 جامعة حكومية، والعدد ذاته أيضاً موزع بين جامعات وكليات أهلية، إلا أن كثيراً من الأكاديميين أكدوا أهمية زيادة الدراسات وإيجاد السبل والخطط اللازمة لمواكبة مخرجات التعليم مع متطلبات سوق العمل، وذلك في ظل التسارع التنموي الكبير الذي تعيشه منطقة الخليج، والسعودية تحديداً في المجالات كافة.
وأكد رئيس قسم الهندسة الكهربائية وهندسة الحاسبات الآلية في جامعة
الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور رباح بن واصل محمد الظاهري،"ضرورة زيادة أعداد الكليات المهنية والتقنية، إلى جانب رفع طاقة الموجود منها حالياً، لاستيعاب أعداد أكبر في ظل ما تقتضيه طبيعة التعليم التقني والمهني من شروط في تناسب أعداد الطلبة مع أعضاء هيئة التدريس وملاءمة المعمل مع عدد الدارسين".
وقال الظاهري ل?"الحياة":"إن هذه الخصوصية المتمثلة في الشروط السابقة، سبب في الحد من قبول الطلبة في الكليات الهندسية". واستشهد:"لا يمكن لكلية الهندسة في جامعة الملك عبدالعزيز مثلاً، قبول أكثر من 600 طالب في كل عام"، لافتاً إلى"أهمية الالتزام بجودة نوعية التعليم، ليصبح هناك مستوى لا يمكن النزول عنه كمقياس موحد".
من جهته، قال وكيل معهد البحوث والاستشارات التابع لجامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور حبيب الله محمد التركستاني:"لابد من مراعاة الجودة لمخرجات الكليات والمعاهد التقنية، وفق معايير محددة، إضافة إلى المحفزات الدافعة للطلبة كتخصيص شهادات عليا في التخصصات النادرة". وأشار التركستاني إلى أن"مشاكل العمالة المتخلفة في البلاد، هي نتيجة حتمية لعدم تأهيل أيدي عاملة عبر التعليم التقني والمهني الملائم".
وطالب المعلم سلطان العبدلي، وزارة التعليم العالي، ب?"تفعيل دور القطاع الخاص في إيجاد مخرجات تعليمية تتماشى مع متطلبات سوق العمل اليوم". وقال:"القطاع الخاص قادر على إنشاء جامعات وكليات تسهم بفعالية في تعليم وتدريب قوى عاملة سعودية، شريطة أن يكون الترخيص لهذه القطاعات مقروناً بالمعايير المقبولة للجودة النوعية المميزة في أداء مؤسسات التعليم العالي الأهلي، وفي مستوى برامجها وقدرتها على الحفاظ على المستوى المطلوب في الحاضر والمستقبل".
ويرى عميد كلية الآداب والعلوم الانسانيه في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة الدكتور محسن احمد منصوري، أن"التجربة التي طبقناها في الكلية، والمتمثلة في إلغاء عدد من المواد التي كانت تدرس فيها، وإضافة أخرى ذات طبيعة علمية، شملت تكثيف ساعات تعليم اللغة الإنكليزية والحاسب الآلي، من شأنها الإسهام في مواكبة واقع التعليم مع العمل". وأضاف:"من هنا، يستطيع الخريج مواكبة السوق، وهو متسلّح بالمهارات اللازمة"، لافتاً إلى أن"اثر ذلك سيكون واضحاً بشكل أكبر على الخريجين بعد ثلاث سنوات، إذ سيتمكن الخريج من دخول مضمار العمل بثقة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.