"الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقهى في السويد منعَ استقبال الأطفال فأشعل جدلاً
نشر في الحياة يوم 18 - 04 - 2013

تفاخر السويد بلد"الأطفال المرفهين"بالتدابير المتخذة لمصلحة العائلة، لكن قرار صاحب مقهى في استوكهولم منع دخول الأطفال يثير جدلاً في البلاد.
يومياً، يواجه جوزيف شامون الذي تملك عائلته مقهى"نيليز"، أطفالاً غير منضبطين:"يقفون على الكراسي، يقفزون من كرسي إلى آخر، يقفون على أطر النوافذ ويطرقون عليها"، وفق شامون الذي يؤكد"أنها مشكلة متفشية جداً في فرعنا".
وفي البداية، كان"نيليز"يسعى إلى أن يكون مضيافاً تجاه الأطفال إذ إنه سمح بإدخال عربات الأطفال التي تمنع أحياناً في المقاهي. وحاز"نيليز"سمعة جيدة كمقهى للعائلات وكان يشهد يومياً اجتياحاً لعشرات عربات الأطفال طوال ساعات النهار.
ويقول شامون إن"90 في المئة من الأهل الذين يصطحبون صغارهم هم أناس لطفاء ومهذبون، لكن حوالى 10 في المئة يأتون إلى هنا مقتنعين بأننا سنهتم بأطفالهم أو أن سلوك هؤلاء سليم".
لذا، عمد صاحب المقهى إلى تغيير سياسته معلناً أن الأطفال غير مرحب بهم لديه. وكان يتوقع ردود فعل مندّدة كثيرة. لكنه فوجئ بالعدد الكبير من رسائل الدعم التي تلقاها من زبائن وأصحاب مطاعم ومقاه، وحتى من سائقي سيارات أجرة. ومع ذلك، اضطر"نيليز"للتراجع بعدما وصلت القضية إلى مسمع أمين المظالم المكلف مكافحة التمييز.
وإثارة الموضوع جدلاً كبيراً في السويد مردها إلى أن الأطفال حاضرون في كل مكان. فالأهل الذين يستفيدون من دوامات عمل مكيّفة مع حاجات أطفالهم ومن إجازات طويلة لأهالي المواليد الجدد، يرتادون مع عائلاتهم بكثرة صالات السينما وقاعات الرياضة والمتاحف والمقاهي. لذا، فإن سوق أهالي الأطفال الحديثي الولادة تدر أرباحاً طائلة.
وتتميز هذه المملكة الاسكندينافية بمعدل خصوبة من الأعلى في أوروبا، بواقع 1,9 طفل لكل امرأة، كما أن الوالدين يتقاسمان إجازة سخية من 80 يوماً عند ولادة مولودهما الجديد، يتقاضيان خلالها ما نسبته 80 في المئة من راتبيهما. ويعارض طبيب الأطفال لارس غوستافسون المدافع الشرس عن التربية المتسامحة، أي حكم صارم على الأطفال.
ويقول هذا الأب لثمانية أطفال ومؤلف كتابَي"أن تكبر لا يعني أن تطيع"و"حقوق الإنسان والطفل في سن ما قبل المدرسة"، إنه"إذا ركض الأطفال حول الطاولات بسبب الضجر، يمكن راشدين آخرين الاهتمام بهم والتحدث معهم، عوضاً عن البقاء جالسين والنظر إليهم بتوتر".
في مطلق الأحوال، النقاش في هذه المسألة مستمر. ولم يتخلَّ زبائن"نيليز"عنه، إلا أن عدد الأطفال في هذا المقهى تراجع. وهذا الوضع يناسب البعض. وتؤكد إحداهن على موقع إلكتروني مخصص للمقاهي"اذهب باستمرار إلى مقهى"نيليز" للعمل والمكان أصبح كالنعيم".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.