الوقوف دقيقة صمت حداداً على أرواح أطفال قتلوا غيلة، ليس بالأمر البسيط كما قد يتخيل البعض. بل أن الموقف من إبداء الحزن ومن الأطفال وهوياتهم، يُلخص فجاجة رؤيتنا الى أنفسنا، اولاً، والى العالم من حولنا، ثانياً. فاعتراض عدد من أساتذة مدرسة الليسيه الفرنسية في شمال لبنان على دعوة تلامذتهم إلى تنفيذ قرار وزارة الخارجية الفرنسية بالوقوف دقيقة لابداء الحزن على الاطفال الذين قتلوا في تولوز، يحمل شحنات شديدة التباين حول معاني الانتماء إلى لبنان واعتبار هذا البلد جزءاً من العالم المعاصر. دعونا في البداية نُقر أن الطلب لم يكن حصيفاً ولم يراع حساسيات كثيرة في لبنان تتعلق بكل ما يمت بصلة الى اليهود واسرائيل. وفيما يرى لبنانيون كثرٌ في دفن ضحايا الهجوم، في القدس، فعل تدنيس للاراضي المحتلة، لم يقم المسؤول الفرنسي عن قرار الحداد صلة بين واقع الاحتلال وبين أطفال فلسطينيين قتلوا بالقصف الاسرائيلي قبل ايام في غزة، فكان ان شَهَر الاساتذة سلاح المساواة بين اطفال تولوز واطفال القطاع. ولم ينتبه المسؤول ذاته الى ان السياسيين والوزراء الاسرائيليين ورئيسهم سيسارعون الى ممارسة كل انواع الاستغلال الرث للجريمة، على ما ينضح من كلمات بنيامين نتانياهو عن دور اسرائيل في"حماية اليهود"، والذي بدا كبائع في بازار شرقي يقف عند رؤوس القتلى ليروج لسلعته الرخيصة. في المقابل، فأقل ما يستحق الاهتمام هو تلك اللغة الفضائحية التي استخدمتها الصحف المحلية اللبنانية في سعيها الى الظهور بمظهر من كشف، في طلب ادارة المدرسة الفرنسية، شبكة تجسس اسرائيلية تعمل على غسل أدمغة الجيل الطالع من اللبنانيين. وكأننا بتنا بعيدين سنوات ضوئية عن فضائح التعامل والتخابر مع اسرائيل والتي يتركز أكثرها في"بيئة حاضنة"هي أقرب الى أرباب التجارة بالممانعة والمقاومة. وبين رعونة الداعي الى الحداد من دون الأخذ في الاعتبار الحساسيات المحلية وسفالة مستغِل المأساة وبلاهة المروج"للفضيحة"، يقف جمهور عريض من اللبنانيين أعزل أمام تدافع الوقائع الصادرة عن عالم لا ينفك يطرح اسئلة واشكاليات جديدة. وباتت المسألة منذ أعوام عدة، اقرب الى الابتزاز منها الى اعلان موقف أخلاقي وسياسي. وبعد سلسلة التحركات التي أدت الى منع مغنين وفنانين غربيين من أداء أعمالهم وعرضها في لبنان بذريعة دعمهم أو تأييدهم اسرائيل، لم نعد أمام جهود لدعم الحق الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير بقدر ما نحن امام قوى تعمل على فرض مناخاتها وخياراتها الثقافية كتعويض عن وصول خطابها السياسي والايديولوجي الى حائط الافلاس المسدود. فأن يقف أطفال لبنانيون في مدرسة تعبيراً عن تضامنهم مع نظراء لهم قتلهم عنف سقيم بكل المعايير على ما يمكن فهمه من تأثيرات جرائم تولوز على الحملة الانتخابية والفوائد التي راح يجنيها سريعا اليمين المتطرف، ليس نهاية العالم. وكان حري بالاساتذة الحريصين على نقاء تلامذتهم من"شبهة"التضامن مع الأطفال اليهود، أن يطلبوا من ادارتهم اتخاذ خطوة مشابهة عندما قُتل أطفال غزة، مثلا حتى لا نفتح باب المجازر اليومية في سورية. لكن الاساتذة، بما هم نتاج بيئتهم، لم يضيعوا فرصة ايصال رسالة مشوشة وبائسة الى عقول التلامذة ومن دون ان يبذلوا جهداً في شرح الفروق بين الطفل القتيل وبين والسياسي الاسرائيلي القاتل، ما يجعلنا ننتظر أجيالاً جديدة من الانتحاريين ومن المواطنين اليائسين.