البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



روسيا تقر ب "خلافات هائلة" مع إسرائيل حول إيران . طهران تلوح ب "قدرات سرية" لصد هجوم ونتانياهو يحذر من "خنقها" الاقتصاد العالمي
نشر في الحياة يوم 29 - 02 - 2012

لوّحت إيران أمس، ب"قدرات سرية تحتفظ بها"، تمكّنها من مواجهة تعرُّض منشآتها النووية لهجوم، فيما حذر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو من أن امتلاكها قنبلة ذرية"سيخنق"الاقتصاد العالمي.
واعتبر وزير الدفاع الإيراني الجنرال أحمد وحيدي أن"أميركا تدرك جيداً أنها ستكون المتضرّر الأبرز، إذا خاضت أي جهة حرباً مع إيران، إذ أعلنا أننا سندافع عن مصالحنا بكل ما أوتينا من قوة". وزاد:"إيران لم تكشف كل قدراتها، ولديها أوراق سرية تحتفظ بها للأيام الصعبة".
في جنيف، توقّع وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي"مواصلة الحوار الذي بدأ"مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. وقال:"ثمة خلافات على صوغ إطار أولي يمهّد لوضع خريطة طريق جديدة تحدد طريق المضي قدماً. نحن متفائلون بأن الاجتماعات المقبلة بين الوفد البارز للوكالة الذرية وإيران، ستمضي في الاتجاه الصحيح".
واتهم صالحي الذي كان يتحدّث أمام مؤتمر لنزع السلاح، الغرب بازدواجية المعايير، قائلاً:"ثمة خياران للتعامل مع البرنامج النووي السلمي لإيران: الأول التعامل والتعاون والتواصل، والثاني المواجهة والنزاع. إيران واثقة من الطابع السلمي لبرنامجها، وتمسّكت دوماً بالخيار الأول. وحين يتعلق الأمر بحقوقنا ذات الصلة والتزاماتنا، موقفنا الدائم هو أن إيران لا تسعى إلى مواجهة، ولا تريد شيئاً غير حقوقها المشروعة التي لا تُمسّ". وذكّر بأن مرشد الجمهورية الإسلامية في إيران علي خامنئي أفتى ب"تحريم امتلاك سلاح نووي".
في غضون ذلك، قال نتانياهو:"على الجميع أن يفهم أننا إذا كنا قلقين الآن من أسعار النفط المرتفعة، سنكون قلقين في شكل أكبر إذا سيطرت إيران على مراكز الطاقة في الخليج". وأضاف:"ستكون إيران قادرة على فرض أسعار أعلى للنفط، وبذلك تخنق الاقتصاد العالمي".
وخلال برنامج تلفزيوني لمناسبة الذكرى العشرين لوفاة رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق مناحيم بيغن، سُئل نتانياهو عن قرار بيغن تدمير المفاعل النووي العراقي تموز عام 1981، فأجاب:"قادة دولة إسرائيل لا يضمنون فقط أمن دولتهم ومواطنيها، ولكن أيضاً أسس وجود البلاد".
إلى ذلك، نقلت وكالة"أسوشييتد برس"عن مسؤول في الاستخبارات الأميركية إن نتانياهو ووزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك أبلغا جميع المسؤولين السياسيين والعسكريين الأميركيين الذين زاروا الدولة العبرية أخيراً، أن تل أبيب لن تطلع واشنطن على قرار محتمل بشنّ هجوم على طهران، لتجنّب تحميل الولايات المتحدة مسؤولية الهجوم. لكن الوكالة اعتبرت أن هذا القرار قد يأتي بسبب إحباط لدى إسرائيل من نهج البيت الأبيض، إذ اقتنع قادتها، بعد استقبالهم أخيراً مستشار الأمن القومي الأميركي توم دونيلون، بأن الولايات المتحدة لن تنفّذ عملاً عسكرياً ضد إيران، أو توافق على ضربة إسرائيلية لها. واستنتجت إسرائيل بأن عليها أن تشنّ الهجوم بمفردها، وهذا ما سيُناقش خلال زيارات مسؤوليها إلى واشنطن، وبينهم نتانياهو وباراك.
في السياق ذاته، نقلت صحيفة"هآرتس"عن أنتوني بلينكن، مستشار الأمن القومي لدى جوزف بايدن، نائب الرئيس الأميركي، إن سياسة واشنطن مع طهران تستهدف"شراء وقت"، مشيراً إلى أن إسرائيل تعتبر إيران"تهديداً وجودياً"، فيما ترى الولايات المتحدة أنها تشكّل"تهديداً مباشراً وجدياً"على أمنها. لكنه استدرك أن"على إسرائيل اتخاذ قراراتها. لا نملي على حلفائنا وشركائنا، ما عليهم فعله حين يتعلق الأمر بمصلحتهم القومية".
وذكّر بلينكن بتصميم الرئيس باراك أوباما على منع إيران من امتلاك سلاح نووي، معتبراً أن"لا رئيس أميركياً فعل بمقدار ما فعله لإسرائيل ولأمنها". لكنه حذر من أن إيران تستفيد من"قرع طبول الحرب"ضدها.
وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الاتحاد الروسي ميخائيل مارغيلوف أن"سياسياً واحداً في روسيا، لا يرغب في امتلاك إيران سلاحاً نووياً". وقال بعد لقائه مسؤولين إسرائيليين:"موقف شركائنا الإسرائيليين يختلف عن موقفنا في هذه المسألة، إذ ثمة خلافات هائلة في شأن سبل التعاطي مع إيران. لكننا أدركنا بعد سنوات، أننا لا نتحوّل أعداءً، حتى إذا حدث تباين في وجهات النظر، بل نواصل مناقشة كلّ القضايا، انطلاقاً من مبدأ الشراكة الاستراتيجية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.