قبل سنوات قليلة طُرح مشروع إقامة مهرجان سينمائي دولي في مدينة شرم الشيخ. وقتها استقبلت الفكرة بمزيج من الترحاب والاستهجان على رغم تباري عدد من رجال الأعمال لمساندة المهرجان ودعمه مالياً ولوجستياً. جاء الاستهجان خصوصاً من النقاد والسينمائيين على اعتبار أن جمهور السينما يتركز أساساً في مدينة القاهرة فلِمَنْ تُعرض الأفلام في مدينة سياحية لا يزورها سوى الأجانب وميسوري الحال. وسرعان ما وُئدت الفكرة من دون الإفصاح عن الأسباب. على صعيد مُغاير وفي ظروف اقتصادية أقل ما تُوصف به أنها صعبة ومتردية، تتأهب مدينة"طيبة"- الأقصر- لاحتضان ضيوف الدورة الأولى من مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية والذي ستُصمم جوائزه على هيئة قناع"توت عنخ آمون"أحد أشهر ملوك الفراعنة. ويعمل فريق المهرجان بدأب لإطلاق دورته الأولى في الفترة من 21 حتى 28 شباط فبراير 2012. لماذا الأقصر دون غيرها مقر للمهرجان؟ ألا يكفي أنها أحدى أهم محافظات مصر من الناحية الاقتصادية، كما أنها تحتوي على ما يقرب من ثلث آثار العالم، وهي المدينة التي وصفها الشاعر الإغريقي هوميروس في إلياذته بمدينة"المئة باب"، مثلما لُقبت باسم"مدينة الشمس"، و"مدينة النور"، و"مدينة الصولجان"، ثم أطلق عليها العرب اسم"الأقصر"وهو جمع الجمع لكلمة قصر لأن المدينة كانت تحتوي على كثير من قصور الفراعنة. إذن اختيار مدينة طيبة اختيار موفق، لكن لماذا سينما اللؤلؤة السوداء تحديداً؟ صحيح أن السينما الإفريقية - جنوب الصحراء - ولدت بعد ستين سنة من ظهور السينما في العالم لكن وعلى رغم بدايتها المتأخرة نجح مبدعوها في خلق طابع خاص لسينما بلادهم، وإفساح مكانة مهمة لها على الساحة العالمية. كذلك كانت مصر منذ القدم ومنذ عهد الفراعنة ترتبط بإفريقيا ارتباطاً وثيقاً، حضارياً وتاريخياً وجغرافياً. وظهرت أهمية تلك العلاقات بقوة في عهد الزعيم الراحل جمال عبد الناصر الذي اعتبر أن الدائرة الإفريقية تمثل عمقاً استراتيجياً لمصر وأحدى الدوائر الثلاث للسياسة الخارجية المصرية بعد الدائرة العربية والإسلامية. أما لماذا الآن؟ يعترف كاتب السيناريو والمخرج المسرحي سيد فؤاد رئيس المهرجان أن الفكرة وُلدت لديه عندما قرأ في الصحف خبراً عن مهرجان للسينما الإفريقية في الصين. عندها انتبه إلى الوجود والنفوذ الاقتصادي اللذين تتمتع بهما تلك الجوهرة السوداء. وقرر إعادة التجربة في مصر، ف"العلاقات والمصالح المشتركة بيننا وبين إفريقيا قوية. ووجود علاقات وشراكات على المستوى السينمائي سيترك أثراً مهماً، وسيساهم في إثراء الحركة السينمائية في بلدان القارة من خلال تسليط الضوء على أحدث إبداعاتها والوجه المعاصر لها بتنوعه ونجاحاته، وفي تبادل المعارف والخبرات، وتمهيد الطريق أمام مزيد من التعاون والشراكة السينمائية، ما سيدعم جوانب أخرى على المستوى الاقتصادي". المهرجان الذي تشترك فيه 30 دولة إفريقية، تتوزع جوائزه على فئتين روائية وتسجيلية. ويتضمن نحو 18 فيلماً طويلاً و26 قصيراً داخل المسابقة الرسمية من نتاجات عامي 2010 و2011. في حين تتضمن بانوراما"على طريق السينما الإفريقية" 15 فيلماً من كلاسيكيات السينما الإفريقية. كذلك تُقام ورشة للسيناريو يشرف عليها هاني فوزي، وأخرى للإخراج يقدمها أحمد عبدالله السيد ورضا الباهي، وثالثة للتصوير. أيضاً يُقام على هامش المهرجان ملتقى دارسي السينما في القارة الإفريقية الذي يعرض أفلام الطلاب من 19 دولة ويعقبه مؤتمر يديره المخرج سمير سيف. في المقابل سيعرض المهرجان الفيلم الإفريقي الأول"سائق الكارو"لعثمان سمبين، وستناقش الندوة الرئيسية تاريخ هذا المخرج رائد السينما الإفريقية. كما وجه المهرجان الدعوة إلى عدد من النجوم مثل أوبرا وينفري، ورؤساء أفارقة بارزين مثل زعيم جنوب إفريقيا السابق نيلسون مانديلا ورئيسة ليبيريا يلين جونسون سيراليف الحاصلة على جائزة نوبل للسلام. واختيرت الممثلة هند صبري لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية، كما يرأس لجنة تحكيم الأفلام القصيرة الممثل عمرو واكد، وسيهدي المهرجان هذه الدورة إلى روح المخرج الراحل رضوان الكاشف. وسيكرم المهرجان اثنين من كبار المخرجين في القارة الإفريقية هما المخرج المصري داود عبد السيد والمخرج الإثيوبي هايلي جريما. وقطعاً يرضخ مهرجان الأقصر الدولي للسينما الإفريقية لتحديات صعبة، ليس فقط لأن مولده يأتي في ظل وجود مهرجانات سينمائية عربية تنفق ببذخ، ما يجعلها قادرة على استقطاب كبار النجوم وصناع الأفلام. لكن أيضاً لأن مخاضه يجيء وسط مرحلة تاريخية عصيبة تمر بها مصر، وأحدث هذه التحديات أن الجوائز التي كان مقرراً لها سلفاً أن تُمنح بالدولار ستُقدم بالجنيه المصري خصوصاً بعد تدهور حال الاقتصاد المصري. مع ذلك فإن رئيس المهرجان لا يزال متفائلاً بردود الفعل، ويطمح إلى أن تشهد الدورات التالية استضافة مزيد من الضيوف وأن يتمكن من غرس الثقافة السينمائية في صعيد مصر، ومن تحقيق التكامل مع بلدان القارة الإفريقية، والوصول إلى شراكة سينمائية معهم.