الموت يغيّب مدير تعليم المدينة سابقاً بهجت جنيد    أمر ملكي.. تمديد خدمة عبدالعزيز بن سعد أميراً لمنطقة حائل لمدة 4 أعوام    ترمب يأمر برفع السرية عن تفاصيل اغتيال جون كيندي    كاميرتك..دليل إدانتك!    الأخضر تحت 16 يفتتح معسكره الإعدادي في جدة بمشاركة "27" لاعباً    المملكة وأميركا.. علاقة تاريخية وشراكة استراتيجية    ترامب: مستعد للاجتماع مع بوتين «فوراً» لإنهاء حرب أوكرانيا    %2 نموا بمؤشر التوظيف في المملكة    القبض على (12) إثيوبياً في جازان لتهريبهم 216 كجم "قات"    400 مشارك في جائزة "تمكين الأيتام "    سلمان الشبيب.. من ضفاف الترجمة لصناعة النشر    العلاقات السعودية الأمريكية.. استثمار 100 عام!    أميركا خارج اتفاقية «باريس للمناخ»    السواحه: المملكة تقود التحول نحو اقتصاد الابتكار بإنجازات نوعية في الذكاء الاصطناعي والتقنية    "خالد بن سلطان الفيصل" يشارك في رالي حائل 2025    كل التساؤلات تستهدف الهلال!    رحلة نفسيّة في السفر الجوّي    العمل عن بُعد في المستقبل!    ما أحسنّي ضيف وما أخسّني مضيّف    السياسة وعلم النفس!    أمانة جدة تضبط 3 أطنان من التبغ و2200 منتج منتهي الصلاحية    غزة.. لم يتبق شيء    الثنائية تطاردنا    تاريخ محفوظ لوطن محظوظ برجاله..    تمديد فترة استقبال المشاركات في معسكر الابتكار الإعلامي «Saudi MIB» حتى 1 فبراير 2025    أعطته (كليتها) فتزوج صديقتها !    الإلهام السعودي.. المرأة تقود مسار التنمية    أمير منطقة جازان يلتقي مشايخ وأهالي محافظة فيفا    وزير الصناعة والثروة المعدنية يفتتح المؤتمر الدولي ال 12 لتطبيقات الإشعاع والنظائر المشعة الأحد القادم    مانشستر سيتي: مرموش كان بمقدوره تمثيل منتخب كندا ويعتبر محمد صلاح قدوته    نائب وزير البيئة والمياه والزراعة يرفع الشكر للقيادة بمناسبة تمديد خدمته ل4 سنوات    سرد على شذى عطر أزرق بمقهى "أسمار" الشريك الأدبي في أحد المسارحة    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان رئيس منغوليا في وفاة الرئيس السابق    هيئة الفروسية تناقش مستقبل البولو مع رئيس الاتحاد الدولي    فعالية "اِلتِقاء" تعود بنسختها الثانية لتعزيز التبادل الثقافي بين المملكة والبرازيل    إنجازات سعود الطبية في علاج السكتة الدماغية خلال 2024    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثانية عشرة لمساعدة الشعب السوري    هطول أمطار متفاوتة الغزارة على معظم مناطق المملكة.. ابتداءً من اليوم وحتى الاثنين    ترامب يعيد تصنيف الحوثيين ك"منظمة إرهابية أجنبية"    ولي العهد للرئيس الأمريكي: توسيع استثمارات السعودية مع الولايات المتحدة ب 600 مليار دولار    1000 معتمر وزائر من 66 دولة هذا العام.. ضيوف» برنامج خادم الحرمين» يتوافدون إلى المدينة المنورة    أمير الشرقية يستقبل الفائزين من "ثقافة وفنون" الدمام    أفراح آل حسين والجحدلي بزواج ريان    السعودية تدين وتستنكر الهجوم الذي شنته قوات الاحتلال الإسرائيلية على مدينة جنين في الضفة الغربية المحتلة    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي ينهي معاناة مراجع مع مضاعفات عملية تحويل المسار بجراحة تصحيحية نادرة ومعقدة    ندوة الإرجاف    المجتمع السعودي والقيم الإنسانية    ثقافة الابتسامة    وصية المؤسس لولي عهده    القيادة تعزي الرئيس التركي في ضحايا حريق منتجع بولو    سليمان المنديل.. أخ عزيز فقدناه    نموذج الرعاية الصحية.. الأثر والرعاية الشاملة !    مستشفى الملك فهد الجامعي يجدد اعتماد «CBAHI» للمرة الرابعة    فرص للاستثمار بالقطاع الرياضي بالمنطقة الشرقية    "ملتقى القصة" يقدم تجربة إبداعية ويحتضن الكُتّاب    اختتام المخيم الكشفي التخصصي على مستوى المملكة بتعليم جازان    رابطة العالم الإسلامي تعزي تركيا في ضحايا الحريق بمنتجع بولاية بولو    وفد "الشورى" يستعرض دور المجلس في التنمية الوطنية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"لا تروح" في ألبوم " الله كريم": جذور كلاسيكية وفولكلورية . جورج وسوف يستعيد العتابا "النورية"
نشر في الحياة يوم 21 - 06 - 2009

يعود الفنان جورج وسّوف الى الفولوكلور عودة الإبن الشاطر لا الضال. ولا يكاد يتوافر بين المغنين والمغنيات اليوم من يستطيع أن يتصرّف بصوته في الباب الفولوكلوري كما في الباب الكلاسيكي الثقيل كما يفعل هو، تحديداً في أغنية"لا تروح"في الألبوم الأخير"الله كريم"التي يمكن أن تكون مثالاً ساطعاً عن قدرة هذا الصوت الاستثنائي على التلوّن والإنفعال في نوعين من الأداء يصعب على صوت بعينه أن يجمعهما، بالاتقان نفسه... في أغنية .
النوع الأدائي الأوّل هو الكلاسيكي الذي يصفه بعضهم بأنه مديني"طربي". اما النوع الادائي الثاني فهو"النوري"أو"الغجري"الذي يوصف بأنه ريفي إيقاعي فولوكلوري. صوت جورج وسّوف يأتي من جذور"طربية"حيناً ومن جذور فولوكلورية حيناً آخر، بكل ما للفولوكلور من مستويات في الغناء، وبكل ما فيه من الضروب والأجناس. على أن الضرب"النوري"هو الأدق لأنه يحتوي على تقنيات صوتية غير متاحة أمام كثيرين ممن يغنون الأغاني الفولوكلورية، فضلاً عن أنه مفعم بالحركات الصوتية الغريبة التي تفاجئ السمع، وتتطلب مهارة خاصة لا يكستبها المغني عادة بشكل جدي في المراس بل من النشأة الفنية والانتماء أساساً. جورج وسوف بهذا المعنى ذو أصول فولوكلورية ?"نورية"، اضافة الى الأصول الكلاسيكية المعروفة عنه...
عودة بالذاكرة الى بداية جورج وسّوف الغنائية: موال"حاصبيا"، وأغنية"ماما يا ماما"والكثير من العتابا والميجانا. أي الغناء ذاته الذي انطلق منه قبل سنوات قليلة المغني علي الديك:"الحاصودي"والعتابا والميجانا.
ففي البادية السورية ينتشر هذا النوع من الغناء بطريقة عفوية، وهو ليس سهلاً كما يبدو لبعض المتعجلين في الأحكام على المغنين والغناء، بل يتميز بأنه ذو متانة وصلابة نابعة من الفطرة لا من التعقيد.
واذا كان نموذج الفولوكلور الأخير علي الديك قد استقر في لون غنائي واحد ولا يزال يسبح فيه ويخشى أن يغرق بالمعنى السلبي، أي بمعنى التكرار والروتين، فإن جورج وسّوف"هرب"سريعاً من الفولوكلور إلى أغاني"الطرب"الشعبي، المصري تحديداً، انسجاماً مع ميوله الإدائية أيضاً. وفي وقت قياسي استطاع وسّوف أن يفرد له مكاناً خاصاً بين نجوم اللّهجة المصرية، والأغاني الجديدة لكن القوية في ايقاعاتها وتركيبات جملها اللحنية، وغاص في البحر المصري الجديد ? القديم، وحل ضيفاً كريماً على الجمهور المصري والعربي الذي وجد في صوته نكهة جديدة ان على صعيد اللفظ أو أوتار الحنجرة أو طريقة الأداء"الخاصة"جداً، والتي تحوّلت ظاهرة بعد انضمام عدد من المغنين الى تلك الطريقة الأدائية.
في أغنية"لا تروح"من ألبوم" الله كريم"هناك جورج وسّوف الهاوي الذي جذب الناس ب"حاصبيا"صوته مطلع ثمانينات القرن الماضي، وهناك جورج وسّوف المعتّق في الأداء الشعبي الثقيل. ولعل من يدقّق في بيت العتابا"ياحيف"الذي ينشده وسوف في قلب أغنية"لا تروح"أفضل برهان على طواعية بل على المزج الجمالي الجذاب بين اسلوب الغناء الشعبي المديني واسلوب الغناء الشعبي"النّوري"في صوت واحد هو صوت جورج وسّوف.
والعتابا"النّورية"تختلف في كثير من تفاصيلها وحيثياتها عن العتابا"الحضرية"المعروفة بين لبنان وسورية وفلسطين حيث الفولوكلور يشرب من ينابيع واحدة غالباً: العتابا"النورية"أكثر التصاقاً بالأنين والحنين والألم العاشق، أما العتابا"الحضرية"فدخلتها الحركات اللحنية والصوتية التي خفّفت من أنينها وحنينها وألمها وجعلتها"فراقيات"لكن من دون"عذاب"... غنائي. ليس غير جورج وسّوف يقدر على هذه الجماليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.