11% انخفاض المصروفات على خدمات الاتصالات    بيان المملكة.. الصوت المسموع والرأي المقدر..!    الرياض.. وازنة القرار العالمي    ترامب وبوتين.. بين قمتي «ريكيافيك» و«السعودية»!    منتدى الاستثمار الرياضي يسلّم شارة SIF لشركة المحركات السعودية    الأهلي تعب وأتعبنا    ملّاح داكار التاريخي.. بُترت ساقه فامتدت أسطورته أبعد من الطريق    غرامة لعدم المخالفة !    ريم طيبة.. «آينشتاين» سعودية !    إنهاء حرب أوكرانيا: مقاربة مقلقة لهدف نبيل    فورمولا إي (جدة إي بري)..السيارات الكهربائية في مسار متسارع نحو القمة    مانشستر يونايتد يسقط أمام توتنهام    وزير الاقتصاد والتخطيط يلتقي عددًا من المسؤولين    أمين الرياض يحضر حفل سفارة كندا بمناسبة اليوم الوطني لبلادها    جازان تقرأ معرض الكتاب يحتفي بالمعرفة والإبداع    بينالي الأيقونة الثقافية لمطار الملك عبد العزيز    وزير الموارد البشرية يُكرّم الفائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز في دورتها ال 12    جولة توعوية لتعزيز الوعي بمرض الربو والانسداد الرئوي المزمن    وزير الداخلية ونظيره الفلسطيني يبحثان مسارات التعاون الأمني    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    وزير الداخلية والرئيس التونسي يستعرضان التعاون الأمني    على خطى ترمب.. أوروبا تتجه لفرض قيود على استيراد الغذاء    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    2 % معدل التضخم في المملكة.. ضمن الأقل بين دول «G20»    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    المملكة تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذتها الجمهورية اللبنانية لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيها    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    تبادل دفعة "الأسرى" السادسة ضمن اتفاق وقف النار في غزة    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    «ليب».. أحلام تتحقق    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مشكلة الغناء في الملحنين... أم في الأصوات؟
نشر في الحياة يوم 13 - 02 - 2010

من الشائع أن يسود لون غنائي في مرحلة من المراحل. الشعراء يكتبون، والملحنون يلحنون، والمغنون يؤدون، والمنتجون يفضّلون هذا اللون بالذات دون غيره. يطول عمر اللون الغنائي الرائج أو يقصر بحسب القدرة، قدرة الفنانين على تقديمه في إطار مقبول، وقدرة الجمهور على تقبُّله واعتباره معبّراً عن مزاجهم. ونادراً جداً ما راجَ لونان غنائيان في وقت واحد، يمثلان شيئاً من التناقض أو كثيراً منه. نظرة هادئة إلى الإنتاج الغنائي في المرحلة الحالية، تكشف أن اللونين الغنائيين الأكثر رواجاً وانتشاراً و «بيعاً وشراءً» في لبنان، هما: «اللون الفولكلوري، واللون الرومانسي، والفولكلور اللبناني هو رفيق الدبكة الشعبية ذات الإيقاع الخاص الصاخب، والجملة اللحنية الخفيفة لكن التي تصعد فجأة إلى طبقات عليا، وتهبط فجأة إلى مندرجات أدائية حرجة، خصوصاً في المواويل وبعض الأنواع التراثية. أما اللون الرومانسي فهو رفيق الإيقاعات الغربية، والجمل اللحنية المنسابة تهادياً التي تعكس حساسية دافئة وعاطفة عذبة وتستدعي طاقة عميقة في الأداء.
وإذا كان الإيقاع في الأغنية الفولكلورية (لا المواويل والعتابا) يغطي على بعض النقص في الأصوات بسبب وضوح النوتات ورنتها وموقعها المحدّد السهل التناول في المنطقة الوسطى من الحنجرة غالباً، فإن المدات الصوتية المطلوبة في اللحن الرومانسي، والحركات الأدائية التي تمتزج فيها الحرفة والموهبة في آن معاً، لا يستطيع أن يخفيها شيء، بل هي امتحان يتجسد مع كل أداء جديد للأغنية نفسها سواء في حفلة، أو في حلقة تلفزيونية، أو في أي مكان آخر.
اللون الغنائي الفولكلوري، كما اللون الرومانسي يسودان حالياً. الأصوات التي تملك طواعية متميزة ومساحة حرة من الحركة، تقدم لجمهورها أغنيات من اللونين من دون أي حرج أو ارتباك صوتي، بل من دون أي جهد يذكر، فالإمكانات الصوتية متوافرة وكذلك المراس كما هو الحال في صوت ملحم بركات مثلاً. أما الأصوات التي تتجلى في لون منهما، دون غيرها، فتسعى في ذلك اللون، وتعمق تجربتها فيه عبر اختيار الأغاني التي تسمح بالوصول إلى حالة تعبيرية عميقة جداً من خلال الرومانسية كما هو حال صوت أليسا، أو اختيار الأغاني التي ترقص من خلال الفولكلور كما هو حال صوت فارس كرم وطوني كيوان وكثر غيرهما...
لكن ما يدعو إلى الاستغراب هو اعتقاد بعض المغنين، ومنهم فارس كرم مثلاً، أنه هو الذي «اخترع» الأغنية الفولكلورية الجديدة، ويفاخر في وسائل الإعلام بأنه «اخترعها» ثم تبعه الآخرون من أبناء جيله أو حتى الجيل الذي سبق في تقديمها، مع أنه يعرف أن الأغنية الفولكلورية الطابع لم ترتح يوماً من رغبة الحناجر في التعبير عنها، أو ينبغي أن يعرف ذلك... وما نهم المغنين اليوم إلى أدائها إلا فصل جديد من «مسلسل» غنائي قديم احترفه عباقرة ونذروا أنفسهم له، وسيستمر الوضع كذلك طالما استمر الناس مرتبطين بزمانهم الأصيل في الفن... أي أن الفولكلور ليس في حاجة إلى فنان محدد كي يتجدّد، بل الفنانون في حاجة إلى الفولكلور كي ينهلوا منه ويكون لهم وجود من خلاله. الفولكلور يتجدد بنفسه، وحتى كبار محترفيه لم يضيفوا إليه نوتة واحدة، بل تحركوا في قلب نوتاته وهاموا في سحره الغامض، ولو سألتهم لأجابوا أنهم لم يخترعوا شيئاً، بل حاولوا إبراز الجماليات التي تسكنه. وفي رأس هؤلاء الفنان زكي ناصيف الذي اعتبر شيخ الأغنية الفولكلورية الجديدة بحق. وكلمة «بحق» تقال لأن ناصيف تفنن في ابتكار إيقاعات أضافت إلى الفولكلور حركة ونبضاً مختلفين على الأذن... وفي إيجاد جمل لحنية تستلهم الذاكرة الشعبية القديمة بعاداتها وتقاليدها وأغانيها لكنها تستكشف جديداً عبر تطويع الجملة القديمة في أشكالٍ أخرى غير مألوفة.
في لبنان اليوم، أغنية فولكلورية، لكنها ضئيلة الحجم اللحني مكررة غالباً وتنتشر في أغانٍ كثيرة، وأغنية رومانسية تطرح ذاتها تطويراً لما كان قبلها. فهل الفضاء الرومانسي الغنائي أكثر اتساعاً لأنامل الملحنين على آلاتهم الموسيقية، من الفضاء الفولكلوري... أم أن المغنين يطلبون رومانسية... في مقابل طلبهم فولكلورية «عادية»؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.