يرصد كتاب "الكتاب العربي المطبوع: من الجذور الى مطبعة بولاق"الذي تعاون على تأليفه خالد عزب وأحمد منصور الدار المصرية - اللبنانية، 2009 حركة الكتاب العربي المطبوع ومراحل تطوره وكيفية صناعته، ويقدم دراسة ببليوغرافية نادرة - تعد مرجعاً للباحثين في مجال الطباعة - لأوائل المطبوعات المصرية، ثم مطبعة بولاق العتيقة في القاهرة حتى وصولها إلى شكلها الحالي. كانت ذاكرة الشعوب قديماً تعتمد على الرواية الشفاهية، وخوفاً على اندثارها بات هناك مطلب ملح للانتقال الى مرحلة التدوين. من هنا يتناول الكتاب في صفحاته الأولى الإرهاصات المبكرة لفن الطباعة في العالم، وبزوغ الطباعة في العالم قديماً في الشرق الأقصى، فيتناول نشأة الطابعة في الصين ثم في كوريا ثم في اليابان. وبعد أن يستعرض المؤلفان نشأة الطباعة في الصين وانتشارها نتيجة لانتشار الديانة البوذية، التي أدت إلى زيادة الطلب على الكتب البوذية المقدسة، يتابعان ظهور الطباعة بعد ذلك في كوريا، التي أخذت من الصينيين النظام الإيدوغرافي للكتابة واللغة. ثم يأتي تطور الطباعة في اليابان ويوضح الكتاب كيفية تطور الثقافة اليابانية في ظل تأثير قوي للثقافة الصينية، إذ تبنى اليابانيون الكتابة الصينية خلال القرنين الرابع والخامس للميلاد. ويتصدى الفصل الثاني لظهور الطباعة في أوروبا، ويذكر مؤلفا الكتاب أن الطباعة ظهرت في أوروبا الغربية نتيجة للتقدم التكنولوجي الذي سرعان ما أحدث تحولات هائلة في حضارة مكتملة المعالم، بعد أن أصبحت الكتابة تشغل بال المجتمع في تصريف حياته اليومية بدءاً من القرن الثالث عشر. ويؤرخ الكتاب في فصله الثالث لنشأة الكتاب العربي وتطوره، وقد بدأت قصته في تركيا، على رغم تصدي سلاطين آل عثمان لها في أول الأمر، ثم ظهورها في الشام. ففي لبنان الذي ارتبط بالنزاع الديني الذي كان سائداً بين الكنيسة الغربية والكنيسة الشرقية آنذاك، بدأت الطباعة مع إنشاء المطبعة المارونية، التي أصدرت الانجيل بحروف سريانية وكرشونية. وتأتي نشأة الطباعة في سورية، في حلب بالذات التي تعد أول مدينة سورية عرفت فن غوتنبرغ. ويتناول الفصل الرابع نشأة الطباعة في مصر، وقد بدأت في عهد الحملة الفرنسية، فيفرد لها الكتاب صفحات يشير فيها إلى أن ظهور فن الطباعة بمعناه الحديث في مصر يرجع إلى عهد الحملة الفرنسية 1798-1801، حين أدرك بونابرت منذ اللحظة التي قرر فيها احتلال مصر أن الدعاية هي السلاح الماضي الذي يكسب به قلوب المصريين. ويشير المؤلفان إلى أن مطبعة بولاق كانت هي السبب الرئيس في خروج مصر من عصور مظلمة تثقلها قيود الجهل والتخلف إلى نور المعرفة والحرية والوعي، وكان هذا بسبب المطبعة التي قدمت للمصريين زاداً كانوا في حاجة إليه. واستمر حال المطبعة في مصر بين التدهور والازدهار إلى أن أنشئت وزارة الصناعة عام 1956 وضمت إليها مطبعة بولاق تحت اسم:"الهيئة العامة لشؤون المطابع الأميرية". وما زالت المطبعة تلبي حاجات الدولة. نشر في العدد: 16712 ت.م: 05-01-2009 ص: 32 ط: الرياض