الصدارة للزعيم    هبوط طائرة اضطرارياً بسبب فأر    بلدية محافظة صبيا تستعد للاحتفال باليوم الوطني ال٩٤    الهلال يُمنع عوار من رقم قياسي    هيَّا بنا إلى جدة    معزّي.. عز وعزوة    أوكرانيا وروسيا.. هجمات وإسقاط مسيرات    «مدل بيست» تكشف عن «ساوندستورم 2024» وتقيم حفلاً موسيقياً للوطن    معرض الرياض الدولي للكتاب.. يفتح أبوابه الخميس المقبل    ترمب: الوقت لا يسمح بإجراء مناظرة ثانية مع هاريس    الفرس "لاسي ديس فاليتيز" تُتوّج بكأس الملك فيصل للخيل العربية    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    مستشفى الملك فيصل التخصصي ضمن أفضل المستشفيات الذكية عالميًا    بونو: أنا سعيد مع الهلال.. وعودة نيمار اقتربت    السعودية تتصدر G20 في نمو السياح الدوليين خلال 2024    افتتاح تطوير شعيب غذوانة بعد تأهيله    قصف إسرائيلي على جنوب لبنان.. وميقاتي: لن أتوجه إلى نيويورك    قصف في إسرائيل وسقوط الضحايا بلبنان        بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    تعزية البحرين وتهنئة أرمينيا ومالطا وبيليز    الرياض يحقق فوزاً قاتلاً على الرائد بهدفين لهدف    عرض جوي يزين سماء الرياض بمناسبة اليوم الوطني ال 94    لقاح على هيئة بخاخ ضد الإنفلونزا    بشرى سارة لمرضى ألزهايمر    "اليوم الوطني".. لمن؟    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    بعد اتهامه بالتحرش.. النيابة المصرية تخلي سبيل مسؤول «الطريقة التيجانية» بكفالة 50 ألفاً    تفريغ «الكاميرات» للتأكد من اعتداء نجل محمد رمضان على طالب    الفلاسفة الجدد    حصن العربية ودرعها    بلدية الخبر تحتفل باليوم الوطني ب 16 فعالية تعزز السياحة الداخلية    أبناؤنا يربونا    كلية الملك فهد الأمنية الشرف والعطاء    الشرقية: عروض عسكرية للقوات البحرية احتفاءً بيوم الوطن    زاهر الغافري يرحلُ مُتخففاً من «الجملة المُثقلة بالظلام»    شكر وتقدير لإذاعتي جدة والرياض    "البريك": ذكرى اليوم الوطني ال94 ترسخ الإنتماء وتجدد الولاء    مآقي الذاكرة    "تشينغداو الصينية" تنظم مؤتمر التبادل الاقتصادي والتجاري بالرياض.. 25 الجاري    اختفاء «مورد» أجهزة ال«بيجر»!    مصر: تحقيق عاجل بعد فيديو اختناق ركاب «الطائرة»    الشورى: مضامين الخطاب الملكي خطة عمل لمواصلة الدور الرقابي والتشريعي للمجلس    رياح سطحية مثيرة للأتربة والغبار على القصيم والرياض    فلكية جدة: اليوم آخر أيام فصل الصيف.. فلكياً    انخفاض سعر الدولار وارتفاع اليورو واليوان مقابل الروبل    2.5 % مساهمة صناعة الأزياء في الناتج المحلي الإجمالي    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    «النيابة» تحذر: 5 آلاف غرامة إيذاء مرتادي الأماكن العامة    "تعليم جازان" ينهي استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني ال94    بيع جميع تذاكر نزال Riyadh Season Card Wembley Edition الاستثنائي في عالم الملاكمة    وزارة الداخلية تُحدد «محظورات استخدام العلم».. تعرف عليها    خطيب المسجد النبوي: يفرض على المسلم التزام قيم الصدق والحق والعدل في شؤونه كلها    خطيب المسجد الحرام: أعظم مأمور هو توحيد الله تعالى وأعظم منهي هو الشرك بالله    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    قراءة في الخطاب الملكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقدسي يقتل بجرافة 3 اسرائيليين في القدس و "كتائب أحرار الجليل" تتبنى الهجوم
نشر في الحياة يوم 03 - 07 - 2008

أعلنت الشرطة الإسرائيلية أمس أنها أحصت ثلاثة قتلى إسرائيليين في "عملية الدهس التخريبية" التي نفذها فلسطيني من القدس ظهر أمس في شارع يافا في القدس الغربية، بالإضافة إلى نحو 40 جريحاً تراوحت إصاباتهم بين خفيفة ومتوسطة. وأكدت كل من حركتي"حماس"و"الجهاد الاسلامي"ان هجوم القدس هو نتيجة طبيعية"للعدوان"الاسرائيلي ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية والقدس. وتبنت"كتائب احرار الجليل"وهي مجموعة فلسطينية غير معروفة، مسؤولية الهجوم في اتصال هاتفي اجراه مجهول مع وكالة"فرانس برس"في رام الله في الضفة الغربية. وكانت هذه المجموعة اعلنت مسؤوليتها عن هجوم على مدرسة تلمودية في 6 اذار مارس في القدس، لكن لم يتم التحقق من صحة ذلك التبني.
وفي تفاصيل الهجوم، قال قائد شرطة لواء القدس ايلان فرانكو الذي كان يتحدث لوسائل الإعلام بعد ساعة من وقوع العملية التي اعتبرتها إسرائيل"عملية إرهابية"، أن شرطياً من"وحدة الدوريات الخاصة"أطلق النار على السائق الفلسطيني وأرداه قتيلاً. وتابع إن"مخرباً كان يقود جرافة بشكل جنوني على طول شارع يافا الرئيسي قام بعملية دهس للمارة وبقلب باصي ركاب، مضيفا أن شرطيا من افراد وحدة الشرطة الخاصة هرع الى مكان الحادث وتمكن من قتله. وزاد أنه"لم تتوافر لدى أجهزة الأمن إنذارات بعملية كهذه، وأن الشرطة باشرت التحقيق والمعلومات المتوافرة هي أولية فقط".
ووفقاً للتقارير الإسرائيلية وإفادات شهود، فإن الفلسطيني الذي كان يقود الجرافة بسرعة جنونية في شارع يافا حيث تجري اشغال لوضع سكة الحديد للقطار الخفيف، قام بقلب سيارات واقفة ودهس كل من صادفه في طريقه وقلب باصين للركاب وسحق عددا من السيارات الخصوصية، ولم يتوقف قبل إطلاق النار عليه. وبحسب التقارير، فإن المنفذ هو مقدسي من سكان قرية صور باهر شرق المدينة ويحمل بطاقة هوية زرقاء ومن ذوي السوابق الجنائية.
ولم يعرف بعد هل منفذ العملية استولى على الجرافة ام أنه قادها بصفته احد العاملين في الشركة المسؤولة عن إقامة مشروع القطار الخفيف. وتحدثت بعض التقارير عن أنه كان يحمل مسدساً، وساد اعتقاد لدى الدوائر الأمنية بأن المنفذ تصرف بمفرده. وقامت القناة العاشرة في التلفزيون الإسرائيلي ببث شريط يوثق قيام شرطي إسرائيلي بقتل السائق الفلسطيني.
وبحسب شريط القناة العاشرة، أفرغ ضابط آخر صعد إلى الجرافة مشط بندقية"أم 16"في رأس الفلسطيني ليتأكد من موته، فيما بثت القناة العاشرة الصور مباشرة. وروى سائق الباص الذي قذفته الجرافة وقلبته ما حصل، فقال:"فتحت النافذة لأنبه سائق الجرافة من سياقته الغريبة بعد أن صدم الباص، فإذا به يستدير بالجرافة ويرفع بكفها الباص ويقلبه... كسرت زجاج النافذة بمساعدة شرطية وهكذا تم إنقاذ الركاب". وقالت شابة إسرائيلية:"كنت أقود سيارتي وإذا بالجرافة تتقدم وترجع فطحنت سيارتي. وهذا ما فعله السائق بسيارات كثيرة أخرى".
"حماس" و "الجهاد"
وقال الناطق باسم"حماس"سامي ابو زهري لوكالة"فرانس برس":"بحسب المصادر الاسرائيلية، الحادث مقصود عملية. واذا كانت الامور كذلك، فهي نتيجة طبيعية لاستمرار العدوان والجرائم ضد اهلنا في الضفة والقدس المحتلة".
من ناحيتها، قالت"الجهاد"في بيان تلقت وكالة"فرانس برس"نسخة منه ان الهجوم"رسالة واضحة للعدو"المجرم... على العدو ان يترقب المزيد طالما استمر الاحتلال والعدوان بحق شعبنا... وطالما استمرت الانتهاكات في الاقصى والقدس".
إلى ذلك، دانت واشنطن ولندن وباريس"الهجوم المريع"في القدس أمس، في حين اتصل الرئيس جورج بوش برئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت معزياً، على أن يتصل لاحقاً بالرئيس محمود عباس، وفقا للبيت الابيض.
ودان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير في بيان بأشد العبارات"الهجوم الشنيع"، ودعا الى مواصلة المفاوضات السلمية. كما وصف وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الهجوم بأنه"عمل مريع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.