وزير الاتصالات: بدعم ولي العهد.. المملكة تقود أعظم قصة في القرن ال 21 في الشمولية وتمكين المرأة    رايكوفيتش: كنا في غفوة في الشوط الاول وسنعود سريعاً للإنتصارات    البليهي: مشكلة الاتحاد انه واجه الهلال وكل المدافعين في اتم الجاهزية    للأسبوع الثاني.. النفط يواصل صعوده    «الأمم المتحدة»: السعودية تتصدر دول «G20» في نمو أعداد السياح والإيرادات الدولية    "متحالفون من أجل إنقاذ الأرواح والسلام في السودان" يؤكد على مواصلة العمل الجماعي لإنهاء الأزمة في السودان    غزة.. الاحتلال يبيد العائلات    أمريكا: نحذر من انهيار البنوك الفلسطينية    مئوية السعودية تقترب.. قيادة أوفت بما وعدت.. وشعب قَبِل تحديات التحديث    السيوفي: اليوم الوطني مناسبة وطنية عظيمة    وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجزائري الأوضاع في غزة    ريال مدريد يسحق إسبانيول برباعية ويقترب من صدارة الدوري الإسباني    الهلال يكسب الاتحاد بثلاثية في دوري روشن للمحترفين    في كأس الملك.. الوحدة والأخدود يواجهان الفيصلي والعربي    خادم الحرمين لملك البحرين: نعزيكم في وفاة خالد آل خليفة    ولي العهد يواسي ملك البحرين في وفاة خالد آل خليفة    أمانة القصيم توقع عقداً لنظافة بريدة    "طويق" تحصل على شهادة الآيزو في نظام الجودة    وداعاً فصل الصيف.. أهلا بالخريف    «التعليم»: منع بيع 30 صنفاً غذائياً في المقاصف المدرسية    "سمات".. نافذة على إبداع الطلاب الموهوبين وإنجازاتهم العالمية على شاشة السعودية    دام عزك يا وطن    بأكبر جدارية لتقدير المعلمين.. جدة تستعد لدخول موسوعة غينيس    "قلبي" تشارك في المؤتمر العالمي للقلب    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    اكتشاف فصيلة دم جديدة بعد 50 عاماً من الغموض    لا تتهاون.. الإمساك مؤشر خطير للأزمات القلبية    إقامة فعالية "عز الوطن 3"    الابتكار يدعم الاقتصاد    تعزيز أداء القادة الماليين في القطاع الحكومي    أحلامنا مشروع وطن    القيادة تعزي ملك البحرين في وفاة الشيخ خالد بن محمد بن إبراهيم آل خليفة    "الداخلية" توضح محظورات استخدام العلم    «الخواجات» والاندماج في المجتمع    لعبة الاستعمار الجديد.. !    مركز الملك سلمان: 300 وحدة سكنية لمتضرري الزلزال في سوريا    ضبط 22716 مخالفا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    فلكياً.. اليوم آخر أيام فصل الصيف    فأر يجبر طائرة على الهبوط    حل لغز الصوت القادم من أعمق خندق بالمحيطات    نسخة سينمائية من «يوتيوب» بأجهزة التلفزيون    صور مبتكرة ترسم لوحات تفرد هوية الوطن    الملك سلمان.. سادن السعودية العظيم..!    خمسة أيام تفصل عشاق الثقافة والقراء عنه بالرياض.. معرض الكتاب.. نسخة متجددة تواكب مستجدات صناعة النشر    تشجيع المواهب الواعدة على الابتكار.. إعلان الفائزين في تحدي صناعة الأفلام    مجمع الملك سلمان العالمي ينظم مؤتمر"حوسبة العربية"    مصادر الأخبار    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. تنظيم المسابقة المحلية على جائزة الملك سلمان    "الداخلية" تحتفي باليوم الوطني 94 بفعالية "عز وطن3"    يوم مجيد لوطن جميل    مسيرة أمجاد التاريخ    الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل".. الطيران المدني.. تطوير مهارات الشباب خلال "قمة المستقبل"    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    شرطة الشرقية: واقعة الاعتداء على شخص مما أدى إلى وفاته تمت مباشرتها في حينه    بلادنا مضرب المثل في الريادة على مستوى العالم في مختلف المجالات    أبناؤنا يربونا    خطيب المسجد النبوي: مستخدمو «التواصل الاجتماعي» يخدعون الناس ويأكلون أموالهم    رئاسة اللجان المتخصصة تخلو من «سيدات الشورى»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"رحلة البدء والمنتهى" ديوانه الجديد . عبدالعزيز خوجة شاعر الجماليات لغة وروحاً
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2008

اذا كان شعر الحب هو الشعر الذي يطغى على ديوان الشاعر السعودي عبدالعزيز يحيى الدين خوجة الجديد:"رحلة البدء والمنتهى"، الذي يضم أكثر شعره، فلا يعني ذلك انه مجرد ديوان في الحب. فهو يضم أيضاً قصائد كثيرة في ما كان المتصوفة يسمونه بالحب الإلهي. في الديوان كثيراً ما يتوجه الى الذات الإلهية، مقدماً لها مشاعر القلب البشري في اشتياقاته وتضرعاته. وكثيراً ما يمتزج الحب الإلهي بالحب بمعناه المعروف، فلا يدري القارئ الى من يتوجه الشاعر بمشاعره. على ان الحبين معاً يتميزان بالوجد والعنف لدرجة القول ان النار كثيراً ما تشب من القصائد، وكثيراً ما تبقى هذه النار حية في قلب القارئ حتى بعد ان يغادر ما كان قد قرأه.
والواقع اننا أمام شاعر منذور للحب، يعانيه حيناً، ويتأمله حيناً آخر، ولكنه لا يفارقه أبداً. وهو دائماً يأتي بالصور الغريبة التي تدل على هذه المعاناة:
وتغيب عندلة الهوى/ لكن موت الزهر لا يُنسي النسيم شذى العبير!".
وعلى الدوام يقف تلك الوقفة الشعرية المنبهرة أمام الجمال:"قال كوني لها ربّاً واستوى/ ثم كانت كما شاء في الأزل/ وردةً في الربى، بارقاً في الدجى/ فكرةً في النهى عذبة المنهل".
وكثيراً ما يقف حائراً أمام تفسير الخلق المتقن للحبيبة: أنتِ من أنتِ... ملاك؟/ جئتِ من وحي سماء/ أم رسول من كيوبيد/ غرام في خفاء؟/ أنتِ أنسيةُ شكلٍ/ فاتن يسمو ارتقاء/ أنت خلقٌ متقنٌ/ سبحانه هذا اصطفاء!
انها لحظة عشق صوفية مقطوفة من وراء الغيب. والقصيدة بكاملها أقرب للابتهال منها للشعر.
واذا كان الحب في"رحلة البدء والمنتهى"بحراً لا ساحل له، بلغة المتصوفة، فإنه كثيراً ما يعبّر عن نفسه بلغة العذريين القدامى الذين كانت مضارب قبيلتهم تقع في وادي القرى بالقرب من مدائن صالح بالحجاز، وهي منطقة لا تبعد كثيراً عن مكة مدينة الشاعر:
"وأطلبُ الوصال كل مرةٍ/ لكنني من الوصال أرتجف/ تقول لي أخائفٌ من الهوى/ أخاف يا حبيبتي أن اعترف/ جمالها البديعُ غايةُ المنى/ وقلبي المشوق نحوه يرف/ ومعبدي جفونها حبيبتي/ أريد في محرابه أن أعتكف!".
يضيف عبدالعزيز يحيى الدين خوجة من خلال قصائد هذا الديوان صفحات جميلة ومعاصرة الى كتاب الحب في الشعر العربي. وهو ديوان تخضّر صفحاته بين يدي قارئه لأنه كتاب الحياة أيضاً في مواجهة الخراب والعدم. فنبتة البقاء الخيالية، أو"عشبة الخلود"التي ورد ذكرها في الأساطير القديمة، وسعى لامتلاكها البشر على اختلاف مراتبهم، غير موجودة في جوف الأهرامات أو قاع البحار، بمقدار ما هي موجودة في زاوية ما من قلب الإنسان العاشق الذي هو بدوره نبتة في بستان الوجود.
يصف الشاعر الحب أو الحبيب أحياناً وصفاً حسياً، ولكن هذا النمط من الوصف الحسي ليس كثيراً في قصائد الشاعر. فما يغلب عليه هو المنحى الوجداني الذي يصل به أحياناً الى حدود المعنى الصوفي، فيغلب على القصيدة مفردات الوجد والأنس والقرب والفناء والوله والجنون. الى ما هنالك من قاموس الحب العذري في الشعر العربي.
والمعنى في قصائد الديوان كثيراً ما يظهر أو يختفي، لكنه على العموم أكثر ارتباطاً باللغة منه بالصورة. فاللغة عند الشاعر تحمل أبعاداً كثيرة صوفية وايحائية، وللكلمات ظلالها، بتعبير مالارميه، وهي مسألة لا تخفى عند قراءة أية قصيدة في الديوان. في قصيدة"رماد"، يستعمل الحروف في الكلمات بمثابة مقامات لعازف موسيقي متمرس. يكتب القصيدة مستنداً مرة على حرف الدال كقوله في المطلع:"يدمدم الفؤاد كل لحظة كي تعود"، ومرة على حرف العين كما في البيت التالي:"ونوّحت عينان همّتا بلوعة الغياب"، ومرة على حرف الميم... الى ما هنالك من قدرة على اكتشاف الموسيقى الايحائية للحروف في الكلمات، والكلمات في القصيدة. وهي ميزة من ميزات البنية اللغوية في قصائد الشاعر.
لا تنفصل البنية اللغوية عن البنية الإيقاعية للقصائد. والبنية الإيقاعية تتألف من الأوزان والتفاعيل والقوافي والأنماط أو الأشكال التعبيرية الموزونة التي استخدمها الشاعر في نصوصه، مما يشكل بمجمله موسيقى القصائد. ويُعتبر خوجة من شعراء الحداثة العربية في التصنيف النقدي العام، لجهة الرؤيا الشعرية واستخدام الرمز والأسطورة، وكتابته للقصيدة الحرة، أو الشعر الحر.
يكتب عبدالعزيز يحيى الدين خوجة قصائده على نمطين من الإيقاع الشعري هما النمط الكلاسيكي المتمثل بالحفاظ على أوزان الخليل بن أحمد بتفاعيلها الكاملة أو المنقوصة مع الحفاظ على وحدة الروي والقافية، كما يكتب القصيدة الحرة المستندة الى نظام التفعيلة المفردة وتعدد القوافي، وهو النظام المتطور للقصيدة العربية الحديثة الذي عرفه ورسخه منذ أواسط القرن الماضي بدر شاكر السياب ونازك الملائكة والحيدري والبياتي وسواهم.
ان قصائد عبدالعزيز يحيى الدين خوجة الكلاسيكية في الديوان، لا تقف على استحياء أمام قصائده الحرة. كما ان وزنها الخليلي لا يسلبها حضورها في العصر. ويمكننا ان نقول ان ثمة في بعضها ما نسميه"شعرية الوزن"، أي ذاك التناسب الجميل بين المعاناة الشعرية، أو الحال الشعرية، ومقامه الموسيقي في الوزن. فقدم لنا بهجة"السماع الشعري"، وهي بهجة تتصل بالغناء اتصالها بالشعر. ذلك ان الكثير من قصائد الشاعر في الحب هي قصائد غنائية. ونشأة الشاعر على أوزان الخليل، وتمرسه الطويل معها، منحاه قدرة واسعة على اكتناه أسرارها وأبعادها. فهو على سبيل المثال يستفيد من جمالية وزن الكامل وبحره العروضي واستفاضته في المد الصوتي. كما يستفيد من سائر الأوزان التي يستعملها لإيجاد ذلك الانسجام الهندسي والموسيقي بين المعاني والبُنى العروضية الحاملة لهذه المعاني.
وفي"رحلة البدء والمنتهى"تنوع أسلوبي يستفيد من أكثر من شكل من أشكال القصيدة. فبالإضافة الى القصيدة الموزونة والمقفاة على الطريقة الخليلية، الى القصيدة الحرة على طريقة السياب ورفاقه، نعثر على القصيدة المقطيعة، حيث كل بيت من الشعر يأتي في شكل مقطع بكامله، وينتهي بقافية تتردد في المقاطع التالية.
كما نعثر على القصيدة الموشحة، أو القريبة من فن الموشح الأندلسي، وعلى القصيدة الدائرية أو المدورة التي تكاد تكون جملة شعرية واحدة تبدأ من أول القصيدة وتنتهي بنهايتها.
ومن بين قصائد الديوان الجميلة، توقفت عند قصيدة"ليلة ورد الأخيرة"التي يروي فيها الشاعر مأساة ورد بنت ناعمة الحمصي مع حبيبها وقاتلها الشاعر ديك الجن. يستفيد الشاعر من قناع ديك الجن في قصيدته، حيث ينفتح له أفق درامي على تعدد الأصوات، وإثراء النص بالرمز، والقدرة على الإيحاء والاستبدال واستعارة الأشخاص والاقتراب منها والابتعاد عنها في وقت واحد من خلال القناع، وهو أسلوب سلكه كثيرون من شعراء الحداثة.
والقصيدة، وهي قمة في جماليتها وفنيتها، تتضمن أبياتاً على لسان ديك الجن تلخص تجربته وتعصى على النسيان:
للهوى، قلتُ: شؤونه/ والصبا يزهو فتونه/ له أيضاً شجونه... وافتضاض الحب منها/ كافتضاض اللؤلؤ المكنون/ من قلب المحارة/ مثل غوصٍ في محيطٍ/ لم نصل يوماً قراره/ كاشتعال الجمر يكوينا/ ولا نخشى أواره/ مثل ثغرٍ تاه في حرفٍ/ فخانته العبارة!
على ان الشعر يشيع في"رحلة البدء والمنتهى"، لا في قصيدة أو قصائد، بل في كل صفحة من صفحات الديوان، كما تشيع الورود والرياحين في البساتين والجنائن. فأنى تجوّل القارئ في القصائد، عثر على تلك النضارة التي ترف في الكلمات، وعلى تلك الروح الشعرية العالية التي تتدفق كما تتدفق الينابيع. وهذه علامة على الشعر والشعراء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.