أصدر النادي الأدبي الثقافي بجدة مؤخرا كتابا جديدا بعنوان «التشكيل الجمالي في شعر عبدالعزيز خوجة» للكاتبة مستورة العرابي. وتناولت الكاتبة في الكتاب الذي يقع في 277 صفحة من القطع المتوسط، عددا من المحاور التي تميز بها شعر الدكتور خوجة، موزعة على خمسة فصول من أبرزها «عتبات النص» و«جماليات التشكيل الموسيقي»، بالإضافة إلى «جماليات الصورة في شعر عبدالعزيز خوجة» و«المعجم الشعري عند الشاعر وبعده الدلالي» و«العوارض التركيبية في شعر الدكتور خوجة». واستشهدت الكاتبة في دراستها عن شعر الدكتور خوجة، بعدد من القصائد التي كتبها الشاعر منذ زمن، حيث أخضعت هذه القصائد لدراستها ودللت على المضامين الراقية في شعر عبدالعزيز خوجة التي توزعت على دواوينه الشعرية والتشكيل الجمالي الذي تميزت به عن غيره من الشعراء، حيث أبرزت الكاتبة الجماليات الأسلوبية المشكلة لقصائده ودلالاتها. ورأت الكاتبة مستورة العرابي، أن الدكتور خوجة يكتب قصائده على نمطين من الإيقاع الشعري هما النمط التقليدي المتمثل بالحفاظ على «أوزان الخليل» بتفاعيلها الكاملة أو المنقوصة مع الحفاظ على وحدة الروي والقافية، ونمط كتابة قصيدة التفعيلة المفردة وتعدد القوافي. ولاحظت الكاتبة في دراستها، أن الدكتور خوجة استفاد من جمالية «وزن الكامل» وبحره العروضي واستفاضته في المد الصوتي، كما استفاد من سائر الأوزان التي يستعملها لإيجاد ذلك الانسجام الهندسي بين المعاني والبنى العروضية الحاملة لهذه المعاني، لافتة إلى قدرة الدكتور عبدالعزيز خوجة في تطويع أوزانه بما يخدم تجربته الشعرية، فتصرف في التفعيلات حذفا وزيادة لكسر أحادية التوجه الإيقاعي للقصيدة. ورصدت العرابي معجم الخوجة الذي جلبه من حقول دلالية متعددة وظفها بنائيا وجماليا ودلاليا للتعبير عن ذاته ورؤيته للمجتمع والكون والزمن.