محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المعلم يزور العاصمة الفرنسية في 4 تموز تمهيداً للقمة المتوسطية ويليه الدردري . الأسد "متفائل" بمستقبل الشرق الأوسط ولقاؤه أولمرت في باريس مستبعد

أعرب الرئيس السوري بشار الأسد عن التفاؤل ازاء مستقبل منطقة الشرق الاوسط، بعد تطورات ايجابية فيها بينها المفاوضات غير المباشرة بين سورية واسرائيل واتفاق الدوحة لحل الأزمة في لبنان. وأعلن الامين العام للرئاسة الفرنسية كلود غيان ان وزير الخارجية السوري وليد المعلم يزور باريس في الرابع من تموز يوليو المقبل للإعداد لزيارة الأسد لباريس لحضور القمة المتوسطية يومي 12 و13 تموز، نافياً ان يحل الرئيس السوري ضيف شرف على العرض العسكري الفرنسي لمناسبة العيد الوطني في 14 تموز. واستبعدت مصادر مطلعة في باريس حصول لقاء مباشر بين الاسد ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في باريس على هامش القمة، استناداً الى التفاصيل المحددة التي نقلها الأسد الى الفريق الرئاسي الفرنسي الذي زار دمشق الاحد الماضي والذي ضم غيان والمستشار الديبلوماسي للرئيس جان دافيد ليفيت ومساعده بوريس بوالون.
وقال الأسد الذي كان يتحدث في افتتاح ملتقى لرجال الأعمال السوريين والهنود على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها لنيودلهي، ان"المحادثات غير المباشرة بين سورية واسرائيل واتفاق الدوحة الذي ابرم أخيراً وشكّل خطوة ملموسة تجاه المصالحة الوطنية في لبنان، يمنحنا سبباً للتفاؤل بشأن مستقبل منطقتنا". واضاف ان التزام سورية الاصلاح والتحرر الاقتصادي يتأثر بالوضع في الشرق الأوسط، مؤكداً ان"السلام والاستقرار هما وحدهما القادران على ضمان تنمية مستدامة وازدهار طويل الأمد لمنطقتنا والعالم".
وبالنسبة الى زيارة الأسد لباريس، لم تؤكد مصادر ديبلوماسية مطلعة حضوره احتفالات العيد الوطني الفرنسي. لكنها قالت ان حضور الرئيس السوري القمة يعني عقد لقاء ثنائي مع الرئيس نيكولا ساركوزي ل"بدء صفحة جديدة في العلاقات واطلاق تطبيع كامل فيها".
وأفادت المصادر ان غيان وعد المسؤولين السوريين بتحريك اتفاق الشراكة بين سورية والدول الاوروبية خلال رئاسة فرنسا الاتحاد في النصف الثاني من السنة، مشيرا الى ان"استمرار السياسة البناءة بعد اتفاق الدوحة والمفاوضات غير المباشرة يعني زيادة فرص توقيع اتفاق الشراكة". وقالت ان الوفد الفرنسي حض الجانب السوري على اتخاذ خطوات ايجابية في مجال حقوق الانسان واطلاق بعض السجناء السياسيين ل"أسباب انسانية"في الاسابيع المقبلة.
وفي سياق فتح"الصفحة الجديدة"، علم ان فرنسا تبحث في دعوة نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري لباريس الشهر المقبل، وذلك بعد الزيارة التي سيقوم بها يومي 7 و8 منه لاسبانيا للمشاركة في منتدى اقتصادي سوري - اسباني.
وفي باريس، قال غيان، في حديث الى إذاعة"أوروبا واحد"، ان الدعوة التي وجهت الى الرئيس الأسد لحضور القمة المتوسطية في باريس وجهت خطياً منذ شهر ونصف الشهر، وانه لم يكرر هذه الدعوة خلال لقائه الأسد يوم الأحد الماضي. واضاف ان لقاءه الأسد كان هدفه البحث في مسار"الاتحاد من أجل المتوسط"وشرح كيفية تنظيم عمله، وإثارة الوضع في لبنان. ولفت الى ان فرنسا متمسكة بضرورة ان يكون لبنان مستقلاً. وقال غيان ان الجواب الذي تترقبه فرنسا هو ما قاله ساركوزي، في بيان مشترك مع الولايات المتحدة، وهو انشاء علاقات ديبلوماسية بين سورية ولبنان، ما يمثل اعترافاً بالاستقلال.
وذكر غيان ان لدى اولمرت رغبة بأن تكون قمة 13 تموز فرصة لاتصالات مباشرة مع الأسد. لكنه اضاف انه لا يعرف ما إذا كان هذا اللقاء سيتم، لكن مهمة فرنسا المساهمة هي محاولة التقريب بين الأطراف.
وأوضح ان الأسد ليس ضيف شرف العرض العسكري، وانما سيكون بين 45 أو 50 ضيفاً آخرين، وضيف الشرف هو الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.
الى ذلك، أكد مصدر ديبلوماسي مطلع على التحضيرات للقمة ان الأسد أكد مشاركته فيها وحضوره العرض العسكري في 14 تموز. ورأى ان اللقاء المباشر بين الاسد واولمرت في باريس مستبعد على أساس التفاصيل المحددة التي نقلها الأسد الى الفريق الرئاسي الفرنسي. وقال ان وضع المفاوضات السورية - الاسرائيلية يظهر ان الجانبين لم يبلغا وضعاً متقدماً، كي تصبح المفاوضات مباشرة وان النيتين السورية والاسرائيلية هة الذهاب الى نهاية الفصول قبل الانتقال الى التفاوض المباشر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.