البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"حماس" تعتبرها "رسالة للاحتلال تؤكد الجاهزية لرد أي عدوان" . ثلاثة فصائل نفذت عملية "كسر الحصار": قتيلان إسرائيليان في هجوم على معبر
نشر في الحياة يوم 10 - 04 - 2008

قُتل مدنيان إسرائيليان بعد ظهر أمس في عملية نفذها عدد من الناشطين الفلسطينيين، بعد ساعات من مقتل جندي إسرائيلي وناشط من حركة"حماس"في اشتباكات بين قوات الاحتلال ومقاومين في وسط قطاع غزة وجنوبه. وردت إسرائيل بغارات ركزت على حي الشجاعية في شرق مدينة غزة استشهد فيها سبعة أشخاص، بينهم ثلاثة أطفال.
وتبنت"سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة"الجهاد الإسلامي"، و"ألوية الناصر صلاح الدين"، الجناح العسكري ل"لجان المقاومة الشعبية"، و"كتيبة المجاهدين"التابعة لحركة"فتح"، العملية في بيان مشترك، فيما تبنتها منفردة"كتائب الشهيد أبو علي مصطفى"، الذراع العسكرية ل"الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين".
وفي التفاصيل، تسللت مجموعة من الناشطين إلى موقع عسكري شديد التحصين يقع داخل الخط الأخضر إلى الشرق من مدينة غزة، وأطلقوا النار والقذائف على جنود الاحتلال واشتبكوا معهم، ما أسفر عن مقتل إسرائيليين وجرح خمسة آخرين حسب بيان"كتائب أبو علي مصطفى".
لكن الناطق باسم"لجان المقاومة الشعبية""ابو مجاهد"قال إن الفصائل الثلاثة أطلقت اسم"كسر الحصار"على العملية النوعية، مشيراً إلى أن أحد المهاجمين استشهد في العملية، في حين نفى الناطق باسم"سرايا القدس""أبو احمد"أن يكون أحدهم استشهد، مؤكداً أنهم جميعاً عادوا بسلام. وأشار"أبو مجاهد"إلى أن العملية كانت تهدف إلى خطف جنود إسرائيليين.
ويعتبر موقع"ناحال عوز"الذي تمر عبره إمدادات الوقود والمحروقات للقطاع، من أقدم مواقع الاحتلال وأكثرها تحصيناً وهو محاط بأسلاك شائكة وسواتر وفيه عدد كبير من الجنود. وأعلنت إسرائيل حال الاستنفار القصوى في منطقة النقب الغربي التي يتمركز الموقع عند أطرافها الغربية المحاذية للقطاع.
وفي أعقاب العملية، أغارت طائرة اسرائيلية على سيارة كان يقودها ناشط في"سرايا القدس"، ما أدى الى مقتله وإصابة مرافقه بجروح خطيرة، في حين أصيب خمسة مواطنين بجروح متفاوتة نقلوا على إثرها إلى المستشفى، كما أطلقت قوات الاحتلال النار قذائف المدفعية على منازل عدد من المواطنين في شرق حي الشجاعية القريب من"ناحال عوز"، ما أدى إلى سقوط جرحى، بعضهم في حال خطيرة.
وجاءت العملية بعد ساعات من مقتل جندي إسرائيلي من أصل فلسطيني وناشط من"كتائب القسام"، الجناح العسكري لحركة"حماس"، في اشتباكات دامية عنيفة وقعت أمس بين ناشطين وقوات الاحتلال في وسط وجنوب قطاع غزة. ونعت"كتائب القسام"عضوها محمد شامية 23 عاماً الذي سقط برصاص قوات خاصة إسرائيلية توغلت في منطقة تقع شمال شرقي مدينة خان يونس فجر أمس.
واعترفت سلطات الاحتلال بمقتل الرقيب أول في الجيش سيف بيسان 21 عاماً، وهو درزي من قرية"جت"في الجليل الغربي، وإصابة جنديين آخرين بجروح متفاوتة في اشتباكات عنيفة مع مقاومين فلسطينيين.
وتبنت"سرايا القدس"المسؤولية عن قتل الجندي الاسرائيلي وجرح رفيقيه، بعدما أطلقت على القوة المتوغلة قذائف"آر بي جي". وكانت قوات إسرائيلية توغلت فجر أمس في بلدة القرارة شمال شرقي خان يونس، فتصدت لها مجموعة من فصائل المقاومة وأجنحتها العسكرية ودارت اشتباكات عنيفة بين الطرفين، استشهد على إثرها شامية وقتل وجرح عدد آخر، إضافة إلى الجندي بيسان.
وقالت"سرايا القدس"في بيان إن"مجموعاتها المرابطة على الحدود الشرقية لمدينة خان يونس تمكنت من اكتشاف محاولات تسلل عدة لقوات خاصة شرق بلدة بني سهيلا وبلدة القرارة، وتمكنت عناصرها في منطقة بني سهيلا من الاشتباك مع القوة ... بالأسلحة المتوسطة والخفيفة وإطلاق ثلاث قذائف هاون وقذيفة"ار بي جي"في اتجاه قوة أخرى تحصنت في أحد المنازل".
وأضافت أن مجموعاتها المسلحة"اكتشفت محاولة تسلل أخرى لقوة خاصة حول ما يسمى بوابة سريج إلى الجنوب من موقع كيسوفيم العسكري شمال شرقي القرارة وتمكنت من تفجير عبوتين ناسفتين في القوة المتسللة واستهدافها بوابل من نيران الأسلحة المتوسطة".
وأعلنت"كتائب القسام"أيضاً مسؤوليتها عن مقتل الجندي الاسرائيلي. وقال ناطق باسمها إن مجموعات"خاضت اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال فجراً شرق القرارة وأطلقت 29 قذيفة هاون وصاروخ قسام وقذيفة ياسين". واعتبر الناطق باسم"حماس"سامي أبو زهري أن"معركة القرارة التي فقد فيها الاحتلال أحد جنوده وعدداً من المصابين دليل على جاهزية كتائب القسام وقوى المقاومة في مواجهة أي عدوان وفشل قوات الاحتلال في التقدم لأمتار معدودة قبل ان تنسحب"من المنطقة.
وقال إن"بطولات معركة القرارة دليل على أن فكرة الاحتلال لاجتياح غزة باتت في حكم المستحيل في ظل جبن جيش الاحتلال وعجزه أمام شراسة وقوة كتائب القسام وقوى المقاومة، وعلى الاحتلال ان يكون جاهزاً لدفع المزيد من الثمن إذا استمر في هذه التوغلات".
وفي أعقاب ذلك، أعلنت"كتائب الشهيد أبو علي مصطفى"أنها أطلقت صاروخين على مدينة المجدل عسقلان اشكلون الواقعة على بعد نحو 15 كيلومتراً إلى الشمال من القطاع، رداً على جرائم الاحتلال في الضفة الغربية والقطاع. وأعلنت في بيان ثانٍ أنها أطلقت صاروخين على بلدة سديروت الواقعة على بعد نحو كيلومتر واحد عن بلدة بيت حانون شمال القطاع، وثماني قذائف هاون على موقع عسكري إسرائيلي محاذ للحدود مع القطاع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.