التوسع في زراعة بدون تربة    خدمات دعم التوظيف والتطبيق الشامل… التأمينات الاجتماعية تطلق منصة البيانات المفتوحة المدعمة بالذكاء الاصطناعي    زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا    الطقس: الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية على 4 مناطق    جمعية التنمية الأسرية ببريدة تطلق مبادرة ( سنة أولى زواج )    د. آل هيازع : خادم الحرمين قائد فريد في حكمته وعطائه ورؤيته الثاقبة    القنصلية السعودية في هيوستن تصدر تنبيها للمواطنين بشأن عاصفة ميلتون    جمعية التنمية الاجتماعية الأهلية في عوالي المدينة المنورة تقيم برنامج "خباز البريوش والباريستا"        السعودية.. دعم سخي لإنقاذ اليمن    يوتيوب: زدنا «Shorts» إلى 3 دقائق    ولي العهد يهنئ السلطان حسن البلقيه    الجدعان: نواجه تحدي التخفيف من الاعتماد على النفط    خطوات متسارعة لتحقيق مستهدفات رؤية المستقبل    ذكرى البيعة    لمدة 5 أيام.. التعليم تحتفي باليوم العالمي للمعلم    22094 مخالفاً ضبطوا في 7 أيام    القضاء في العهد الزاهر.. استقلال ومؤسسية وعدالة ناجزة    تبوك: عروض جوية بمناسبة اليوم الوطني    جامعة الطائف تقيم معرض «اسأل صيدلي»    احموا أطفالكم.. لا تعطوهم الجوال    5 معادن «تُحصّن» جسمك من عدوى الفايروسات    مركز الملك سلمان يكثف مساعداته الإغاثية.. المملكة تواصل جهودها الإنسانية الرائدة في العالم    جهود مكثفة    من الراحة إلى الأمان    ضمن تصفيات مونديال 2026.. الأخضر يبدأ الاستعداد لمواجهتي اليابان والبحرين    بحث مع الوزير الفرنسي المستجدات .. وزير الخارجية ونظيره المصري يؤكدان التضامن مع الشعب اللبناني    خط دفاع من الاندثار والفناء.. مهتمون وناشرون: معارض الكتاب تحافظ على ديمومة «الورقي»    محبو العلوم    حضور غفير لمسابقة "مثايل".. إبداعات شعرية على مسرح معرض الرياض    الاختراق    دورة الألعاب السعودية والآمال    " النقل" تعتمد شرؤوط تأهيل مراكز التدريب والاختبار للسائقين    أكبر الفعاليات العالمية في قطاع النقل الجوي .. المملكة تشارك في معرض ومؤتمر "روتس وورلد 2024"    امرأة تعطس لمدة أسبوعين بلا توقف    طريقة عمل سلطة الأفوكادو بالطماطم    تحولات نوعية.. نمو مستدام.. البطالة لأدنى مستوى تاريخي    سياسيون مصريون ل«عكاظ»: السعودية قوة سياسية إقليمية وعالمية    إسرائيل تواصل غاراتها على الضاحية الجنوبية لبيروت    خالد العيسى: من الصعب الفوز على 12 لاعب من الهلال    «صُنّاع الحداثة والتنوير والتنمية».. إصدار جديد للدكتور عبدالله المدني    حفل لندن.. باهر ولكن !    سباق الملواح..    نصر جديد مع بيولي    ما هي الرجولة؟ وكيف نعرف المرجلة؟    حكمة ملك وازدهار وطن    الشركات العالمية.. تتجاوز المستهدف    سعود بن نايف: الملك جعل همه الأول الوطن والمواطن    فلاتة يخطف ذهبية المصارعة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد فوز الهلال على الأهلي    ذكرى غالية ومجيدة    المملكة تشارك العالم في الاحتفاء بيوم المعلم    الإدارة العامة للمجاهدين تشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم    ضبط شخص في جدة لترويجه (8) كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر    تقدم مستدام واقتصاد متجدد 10 سنوات من الحكم الرشيد تطلق النمو الاقتصادي وتحقق التنمية    الألفة مجلبة للتعاون على البر والتقوى    المدبر هو الله.. لا تقلق    وزير الحج يستقبل وزير السياحة والآثار المصري    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطباء الجمعة يدعون إلى ضمان السيادة العراقية وينتقدون التهديدات . الصميدعي : توقيع الاتفاق أو عدمه "محنة"

ركّز خطباء الجمعة في العراق أمس، على الاتفاق الأمني طويل الأمد المزمع توقيعه مع الولايات المتحدة، داعين إلى ضمان السيادة العراقية في بنوده، في حين اعتبر الشيخ محمود الصميدعي إمام جامع أم القرى أن في توقيع الاتفاق الأمني أو عدم توقيعه"محنة".
وقال الشيخ الصميدعي إن كلا الأمرين محنة ويجب أن تتروى الحكومة فيهما، فلا ترفض أو توافق من دون النظر إلى المصلحة العليا للعراق، على أن تكون مصلحة العراق والعراقيين المؤثر الوحيد للتوقيع عليه، ثم يجري بعد ذلك اختيار أخف الضررين. وحدد الصميدعي أربعة شروط لتوقيع الاتفاق هي التركيز على سيادة العراق واخراجه من البند السابع وحماية حدوده من التدخلات الخارجية وحفظ أموال البلاد.
ودعا جلال الدين الصغير إمام وخطيب جامع براثا والقيادي في"المجلس الأعلى الإسلامي"السياسيين إلى مراعاة مصلحة العراق في مسألة توقيع الاتفاق بما يؤمن عدم تفكك المجتمع العراقي. وقال خلال خطبة الجمعة إن السياسيين مطالبون بمراعاة مصلحة العراق لتأمين عدم تفكك المجتمع العراقي الذي قد يطيح بأي حصاد يتأتى من الاتفاق.
واعتبر الشيخ هادي الخالصي خطيب وإمام المدرسة الخالصية في الكاظمية أن تصريح رئيس أركان الجيش الأميركي عن تدهور الأوضاع الأمنية، وما أعقبها من تصريحات وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، دليل على محاولة دفع العراق إلى توقيع الاتفاق في أي شكل من الأشكال. وأكد أن توقيع الاتفاق سيؤول إلى مشكلات سياسية وأمنية واقتصادية أكبر من المشكلات الموجودة، داعياً الشعب العراقي إلى رفضه جملة وتفصيلاً.
وقال الشيخ عبدالهادي المحمداوي خطيب وإمام الجمعة في جامع الكوفة وأحد قياديي التيار الصدري إن الاتفاق الأمني يحوي مضامين خطيرة أهمها علاقته بالأمن الإقليمي والخليجي، مشيراً إلى أنه سيضع صورة خريطة جديدة توزع من خلالها الأدوار السياسية في المنطقة، وربما تمتد لأبعد من ذلك.
ولفت الى أن الاتفاق يمس سيادة العراق في شكل جذري. وقال إن"كل من يتصور أن سيادة العراق لا تمس من خلال هذا الاتفاق، وأن هناك مكسباً سيادياً للعراق فهو كاذب إن لم يكن متوهماً". وأضاف أن الاتفاق سيضيّع قضايا مهمة للسيادة من خلال سيطرة القوات الأميركية على المجال الجوي العراقي ومنحها تسهيلات مفتوحة براً وبحراً وإقامة قواعد عسكرية دائمة طويلة الأمد تشن من خلالها عمليات عسكرية داخل العراق وعلى دول الجوار". ولفت الشيخ علي الحسين خطيب وإمام جامع سعاد النقيب في الغزالية إلى ضرورة وضع المصلحة العامة فوق مصالح الجميع، واقترح إعلان بنود الاتفاق على الشعب وإجراء استفتاء شعبي عليه قبل إقراره مثلما حصل مع الدستور العراقي قبل سنتين.
إلى ذلك، طالب خطباء الجمعة في محافظة ديالى بموقف رسمي شفاف من الاتفاق العراقي - الأميركي والاحتكام الى موقف الشارع العراقي ودعوة الادارة الأميركية إلى سحب قواتها من البلاد. واعتبر خطيب مسجد الخلفاء الأربعة في بعقوبة الشيخ أحمد الجبوري"مماطلات الحكومة في الاتفاق غير مبررة"، وطالبها"بالامتثال الى رغبة وقرار الشعب الذي أعرب ممثلوه في تظاهرات وتصريحات عن رفضهم هذا الاتفاق الاستعبادي"، مشيراً الى أن"التهديدات التي ساقها مسؤولون في الادارة الأميركية وسط ضغوط اعلامية، معروفة الأغراض والدوافع".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.