تراجع الذهب إلى 2627.60 دولارًا للأوقية    بالتضرع والإيمان: المسلمون يؤدون صلاة الاستسقاء طلبًا للغيث والرحمة بالمسجد النبوي    محافظ صبيا يؤدي صلاة الإستسقاء بجامع الراجحي    المملكة تشارك في الدورة ال 29 لمؤتمر حظر الأسلحة الكيميائية في لاهاي    مصير غزة بعد هدنة لبنان    في «الوسط والقاع».. جولة «روشن» ال12 تنطلق ب3 مواجهات مثيرة    الداود يبدأ مع الأخضر من «خليجي 26»    1500 طائرة تزيّن سماء الرياض بلوحات مضيئة    «الدرعية لفنون المستقبل» أول مركز للوسائط الجديدة في الشرق الأوسط وأفريقيا    السعودية ترأس اجتماع المجلس التنفيذي ل«الأرابوساي»    27 سفيرا يعززون شراكات دولهم مع الشورى    وزير الصحة الصومالي: جلسات مؤتمر التوائم مبهرة    السياحة تساهم ب %10 من الاقتصاد.. و%52 من الناتج المحلي «غير نفطي»    «الكوري» ظلم الهلال    شخصنة المواقف    أمير تبوك يستقبل رئيس واعضاء اللجنة الوطنية لرعاية السجناء والمفرج عنهم    أمانة القصيم تنجح في التعامل مع الحالة المطرية التي مرت المنطقة    سلوكياتنا.. مرآة مسؤوليتنا!    النوم المبكر مواجهة للأمراض    أنا ووسائل التواصل الاجتماعي    الذكاء الاصطناعي والإسلام المعتدل    التركي: الأصل في الأمور الإباحة ولا جريمة ولا عقوبة إلاّ بنص    النضج الفكري بوابة التطوير    برعاية أمير مكة.. انعقاد اللقاء ال 17 للمؤسسين بمركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة    وفاة المعمر الأكبر في العالم عن 112 عامًا    إنسانية عبدالعزيز بن سلمان    تميز المشاركات الوطنية بمؤتمر الابتكار في استدامة المياه    قيصرية الكتاب تستضيف رائد تحقيق الشعر العربي    الموارد البشرية توقّع مذكرة لتأهيل الكوادر الوطنية    وزير الرياضة: دعم القيادة نقل الرياضة إلى مصاف العالمية    الشائعات ضد المملكة    الأسرة والأم الحنون    نيمار يقترب ومالكوم يعود    الآسيوي يحقق في أداء حكام لقاء الهلال والسد    بحث مستجدات التنفس الصناعي للكبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالريان يُعيد البسمة لأربعينية بالإنجاب بعد تعرضها ل«15» إجهاضاً متكرراً للحمل    في الجولة الخامسة من يوروبا ليغ.. أموريم يريد كسب جماهير مان يونايتد في مواجهة نرويجية    خادم الحرمين الشريفين يتلقى رسالة من أمير الكويت    دشن الصيدلية الافتراضية وتسلم شهادة "غينيس".. محافظ جدة يطلق أعمال المؤتمر الصحي الدولي للجودة    "الأدب" تحتفي بمسيرة 50 عاماً من إبداع اليوسف    المملكة ضيف شرف في معرض "أرتيجانو" الإيطالي    تواصل الشعوب    ورحل بهجة المجالس    إعلاميون يطمئنون على صحة العباسي    أمير حائل يعقد لقاءً مع قافلة شباب الغد    محمد بن عبدالرحمن يشرّف حفل سفارة عُمان    تقليص انبعاثات غاز الميثان الناتج عن الأبقار    الزميل العويضي يحتفل بزواج إبنه مبارك    احتفال السيف والشريف بزواج «المهند»    يوسف العجلاتي يزف إبنيه مصعب وأحمد على أنغام «المزمار»    «واتساب» تختبر ميزة لحظر الرسائل المزعجة    اكتشاف الحمض المرتبط بأمراض الشيخوخة    رئيس مجلس الشيوخ في باكستان يصل المدينة المنورة    أمير تبوك يقف على المراحل النهائية لمشروع مبنى مجلس المنطقة    هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية ترصد ممارسات صيد جائر بالمحمية    هؤلاء هم المرجفون    هنآ رئيس الأوروغواي الشرقية.. خادم الحرمين الشريفين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية    أهمية الدور المناط بالمحافظين في نقل الصورة التي يشعر بها المواطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مديح "الأيام"
نشر في الحياة يوم 09 - 07 - 2007

أياً تكن الحوافز التي دفعت مديرية التعليم المصرية إلى منع كتاب "الأيام" في المدارس الثانوية في مصر، فهي تظل غير مبرّرة لا سيّما بعد مضيّ أكثر من خمس وسبعين سنة على صدوره. هذا الكتاب الذي شاءه طه حسين بمثابة سيرة ذاتية، نشأت عليه أجيال تلو أجيال، وعليه تعلم الكثيرون أصول الأدب وفن النثر الإبداعي.
وكم يبدو منعه مجحفاً لا بحق عميد الأدب العربي فقط وإنما بحق الأجيال الآتية التي لن يتسنى لها اكتشاف هذا الكتاب الفريد على مقاعد الدراسة، والتعلم منه لغوياً وأدبياً وإنسانياً...
لم يفت طبعاً مديرية التعليم أن الأزهر الذي كتب عنه طه حسين في الجزء الثاني من كتابه هو غير الأزهر اليوم، بل أزهر مطلع القرن المنصرم قبل أن يسيطر عليه النظام الصارم وتدخله المناهج الرصينة. حينذاك كان الفتى الأعمى يتنقل بحرية بين حلقة اللغة وحلقة الفقه والشعر والنثر. وكان يعتبر أن رحاب الأزهر هي المكان الوحيد الذي يجيد التنقل فيه وحده. لكن نقده الذي وجهه إلى إدارة الأزهر في"الأيام"الذي كتبه غداة"العاصفة"التي أحدثها كتابه الآخر"في الشعر الجاهلي"، كان ناجماً عن تبرّمه من انغلاق الأزهر على القديم وعدم انفتاحه على أي جديد أو حديث. وكان يخوض سجالاً مع شيوخ الأزهر عبر مقالات جريئة ينشرها في الصحف، منحازاً إلى الجامعة المصرية.
هذه قضية كان يظن الجميع أنها أضحت من الماضي بعدما كُرِّس كتاب"الأيام"أدبياً واعتبر أول سيرة ذاتية يشهدها الأدب العربي، وبعدما استتبّ أيضاً"عصر طه حسين"بحسب عبارة الشاعر صلاح عبدالصبور، على رغم كل التهم التي كيلت له. ويبدو منع"الأيام"الذي جاء متأخراً جداً، ضرباً من العبث الذي بات يهيمن على الثقافة العربية المعاصرة.
مثل هذا الكتاب يحتاجه التلامذة مثلما يحتاجه الأدباء أنفسهم والقرّاء عموماً."الأيام"إحدى ذرى الأدب العربي المعاصر ويمكن العرب أن يتباهوا به عالمياً، نظراً إلى فرادته وإلى الثورة التي أحدثها في تاريخ الأدب العربي وإلى البعد الإنساني العميق الذي تحلّى به من خلال مسألة العماء والتجليات التي تبدّت من خلالها.
من لم يتتلمذ على"أيام"طه حسين؟
هذا الكتاب لا يُقرأ مرّة واحدة بل مرات ومرات وفي أعمار مختلفة. سيرة ذاتية تتوارى خلفها هذه"الأنا"التي تروي، بصراحة تامة، وقائع حياة لا تشبه الحياة، وحكاية ألمٍ طويل وصراع مرير مع العالم الذي يمكن وصفه ب"المجهول". لغة بديعة وأسلوب فيه الكثير من القوة والجمال، وعالم باهر ببراءته وغرابته وإلفته..."بطل"ليس كالأبطال يسرد تفاصيل حياته في بيئة فقيرة أو متوسطة لم يتواصل معها إلا بالسمع والشم واللمس. وعبر هذه الحواس والذاكرة استطاع هذا الفتى أن يلتقط صورة العالم. وما أجمل تلك الصفحات التي يتحدث فيها عن الكتّاب والبيت الصعيدي والسياج الذي كان يأسره والمزرعة والقناة... يصف الراوي ذلك العالم وكأنه يبصره، بل هو يغدو في أحيان أبرع من المبصرين في"تخيّل"ذلك العالم وتجسيده سردياً. هكذا كان لهذا الفتى أن يحفظ القرآن الكريم في التاسعة من عمره وأن يعكف لاحقاً على"ألفية"ابن مالك الحافلة بالصعاب، ناهيك ب"المتون"وقصص الغزوات والفتوح وأخبار عنترة والظاهر بيبرس... كلّ هذا قبل أن يقوده أشقاؤه إلى الأزهر.
تبدو"الأنا"التي تروي وتسرد وتتذكر على قدْر كبير من الانسحاق.
الكتابة الإملائية هنا تخلو من أي تبجح، أنها كتابة صادقة تمام الصدق وصريحة كل الصراحة. كتابة عارية إلا من الفتنة والبراعة والفن اللغوي. اعترافات جريئة طالعة من عمق التجربة الأليمة التي خاضها هذا الكاتب الكبير. فنّ طه حسين لا يضاهيه فن آخر وأدبه نسيج وحده، نسيج الذاكرة والمخيّلة محفوفتين بالأصوات والروائح والتلمسات والأفكار، الأفكار التي تطوف في ليل الوجدان.
وصف طه حسين كتابه في المقدمة بأنه"حديث"أملاه في بعض
أوقات الفراغ"، ويعترف أنه لم يكن يريد أن يصدره"في كتاب يقرأه الناس". ويقول:"إنما أمليته لأتخلّص من بعض الهموم الثقال والخواطر المحزنة التي كثيراً ما تعتري الناس بين حين وحين...". كتب طه حسين هذا الكتاب في حال من القلق. لم يكن يدرك سرّ عودته إلى ذكريات الصبا مستعيداً إياها في نصّ بهيّ، لم يكتبه لأحد، نصّ كتبه كي يتحدث إلى نفسه وينسى، كما يقول. ولم يفته أن المكفوفين الذين سيقرأون هذا"الحديث"بحسب تعبيره"سيرون فيه حياة صديق لهم في أيام الصبا". قال: سيرون، لم يقل: سيسمعون أو سيدركون. إنه هاجس البصر الذي انقلب هاجس بصيرة لدى هذا الكاتب الكبير، المتمرّد والثائر، الأصيل والحديث. فرادة كتاب"الأيام"لا تكمن في كونه يمثل أول سيرة ذاتية في الأدب العربي فقط، بل في كونه أيضاً من أجمل ما يمكن أن يُكتب في هذا الميدان. وقد زاد عماء طه حسين من بهاء هذه السيرة ومن جمال لغتها. كاتب في السابعة والثلاثين يواجه الطفل الأعمى الذي كانه، وعبر عماء هذا الطفل يواجه العالم ويحفر في اللغة صورة له، حزينة وقاسية، جميلة ولطيفة في آن واحد. لكن الكاتب الذي لم يبصر بعينيه أبصر جيداً ببصيرته، وعلى ضوئها تخيل الحروف والكلمات والجمل وكتب كما لو أنّه تحت شلال من النور.
كتاب"الأيام"سيظل كتاب الأجيال المقبلة التي سيشتدّ هاجسها في البحث عن الضوء، وهل أجمل من الضوء الذي صاغ به طه حسين هذه"الأيام"المشرقة من أعماق القلب والذاكرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.